الإسكندرية

إفتتاح مستشفى برج العرب الجامعي لسرطان الأطفال..غدا

بدأت المستشفى مرحلة التطوير والتشغيل كمركز متخصص ومتميز في علاج سرطان الأطفال خلال فبراير 2018 لتقديم الخدمة الطبية للمرضى من 4 محافظات "الإسكندرية ، البحيرة، كفر الشيخ، ومطروح".

شارك الخبر مع أصدقائك

أقرت جامعة الإسكندرية الإفتتاح الرسمي لمستشفى برج العرب الجامعي والمتخصص في علاج سرطان الأطفال في مصر صباح غد الأحد ، كأول مركز جامعي حكومي متخصص في هذا الشأن، وذلك عقب تشغيل المستشفى بكامل طاقتها وتطويرها.

بدأت المستشفى مرحلة التطوير والتشغيل كمركز متخصص ومتميز في علاج سرطان الأطفال خلال فبراير 2018 لتقديم الخدمة الطبية للمرضى من 4 محافظات “الإسكندرية ، البحيرة، كفر الشيخ، ومطروح”.

تم إسناد أعمال المستشفى للدكتور شادي فاضل الأستاذ المساعد لعلاج أورام الأطفال بكلية الطب بجامعة الإسكندرية، والتي جاء إنشاءها تماشياً مع السياسية العامة للدولة التي وضعت الإهتمام والعناية بصحة أطفال مصر في بؤرة الإهتمام وتضمنت إطلاق العديد من المبادرات في هذا الشأن، وعلى إثر ذلك نشأت فكرة تخصيص مستشفى جامعي متخصص في علاج أورام الأطفال ، إضافة إلى قرب موقع المستشفى من مطار برج العرب والذي يعزز من دعم إستثمارها في السياحة العلاجية، حيث تعد مستشفى برج العرب أحد المستشفيات الجامعية التابعة لكلية الطب بجامعة الإسكندرية.

كما تم تشييد مستشفى برج العرب الجامعي بناءاً على إتفاقية التفاهم المبرمة بين جامعة الإسكندرية والجانب الهولندي ، وتم تشغيها لأول مرة عام 2008، وتتكون من أربعة طوابق بطاقة 80 سرير، وستة أسرة مُخصصة للعناية المركزة، إضافة إلى خمسة غرف للعمليات المتخصصة.

تقديم الخدمة الطبية لـ 450 طفل

وقدمت المستشفى خلال فترة التشغيل التجريبي منذ فبراير 2018، الخدمة الطبية الكاملة لأكثر من 450 طفل مصاب بالسرطان، بمتوسط 500 جلسة علاج كيماوي شهرياً، كما بلغ متوسط العمليات الجراحية التي أجريت لعلاج الأورام 60 عملية جراحية شهرياُ، بينما قامت العيادات الخارجية بمناظرة مايزيد عن إثنين وعشرين ألف حالة من التخصصات المختلفة.

يُقام الإفتتاح تحت رعاية الدكتور عصام الكردي رئيس جامعة الإسكندرية، الدكتور أحمد عثمان عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية بجامعة الإسكندرية، والدكتور وائل نبيل رئيس قطاع المستشفيات الجامعية بجامعة الإسكندرية.

ووفقاً لجامعة الإسكندرية ، بدأت المستشفى التجهيزات النهائية منذ فبراير 2018 لتقديم الخدمة الطبية المُتخصصة في علاج سرطان الأطفال من خلال القسم الداخلي وتشغيل الطابق الثاني والثالث والرابع به لأول مرة في يوليو 2018، وذلك لزيادة الطاقة الإستيعابية من 20 إلى 80 سرير.

كما تم تشغيل قسم العناية المركزة بكامل طاقتها لأول مرة ، بالإضافة إلى تشغيل خمسة غرف عمليات مجهزة بالميكروسكوب الجراحي “KINEVO 900 ” والذي يُعد الأفضل والأحدث من نوعه في مصر لإجراء الجراحات الدقيقة للمخ والأعصاب.


وتم تشغيل معمل المايكروبيولوجي بجهازي VITEK وbact –alert وهم الأفضل والأحدث في العالم لسرعة ودقة الكشف عن البكتيريا، وتحديد المضاد الحيوي المناسب، بينما تم تطوير أقسام الأشعة بكافة أنواعها وتشغيل بنك الدم ومعمل الباثولوجي، و تم إنشاء صيدلية إكلينيكية مجهزة بجهاز laminar flow b2 لتحضير العلاج الكيميائي ، فضلاً عن إنشاء محطة لمعالجة المياه.

تجدر الإشارة إلى أن المجتمع المدني قد ساهم بدوره بما يزيد عن خمسة وعشرون مليون جنيه خلال هذا العام لدعم علاج الأطفال المصابين بالسرطان في مستشفى برج العرب التخصصي لعلاج سرطان الأطفال.

شارك الخبر مع أصدقائك