نقل وملاحة

إغلاق باب تلقى عروض مناقصة «تعميق» ميناء دمياط

أغلقت هيئة ميناء دمياط، الباب أمام الشركات المتنافسة على مناقصة تعميق وصيانة الممر الملاحى للميناء.

شارك الخبر مع أصدقائك

السيد فؤاد

أغلقت هيئة ميناء دمياط، الباب أمام الشركات المتنافسة على مناقصة تعميق وصيانة الممر الملاحى للميناء.

وتتنافس على المشروع أربع شركات فقط، تضم شركة التمساح لبناء السفن التابعة لهيئة قناة السويس، وشركة الهندسية للموانئ الصينية «شيناهاربر» و«المقاولون العرب»، بالإضافة إلى شركة هولندية متخصصة فى عمليات التعميق.

وقال مصدر بهيئة ميناء دمياط، إنه من المقرر أن يتم الإعلان عن الفائز خلال فبراير الحالى، وتعد المناقصة من أهم المشروعات التى تم طرحها خلال العام الماضى وتصل تكلفة المشروع لنحو 250 مليون جنيه ويهدف الميناء الوصول إلى عمق 15 مترًا.
 
كما يستهدف حسب رئيس هيئة الميناء، اللواء أيمن صالح، التعميق حتى 18-17 مترًا خلال المرحلة المقبلة من الموانئ المحورية بالبحر المتوسط ويقوم باستقبال الأجيال الحديثة من السفن بعد وصول غاطسه إلى 14 مترًا وتتم عمليات التعميق على مراحل.

وقال وزير النقل المهندس هانى ضاحى، فى وقت سابق، إنه فور الانتهاء من المرحلة الحالية للوصول إلى عمق 15 مترًا، سيتم طرح المرحلة الثانية للوصول إلى 16 مترًا والمرحلة الثالثة ستتبعها للوصول إلى 17 مترًا بهدف استيعاب الناقلات الضخمة والسفن من الجيل الثالث.

وأكد المصدر، أنه تم صرف النظر عن مقترح الشراكة مع هيئة قناة السويس، وتهدف هيئة موانئ بورسعيد حاليًا لإنشاء شركة مشتركة متخصصة فى عمليات التكريك بميناءى دمياط وبورسعيد، خاصة أنهما أكثر الموانئ إطماءا سنويًا، ويحتاجان إلى عمليات تكريك دورية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »