سيـــاســة

إغلاق باب الترشح لانتخابات مجلس النواب وإعلان كشوف المرشحين غدا

وبدء الدعاية الانتخابية للمرحلة الأولى 5 أكتوبر المقبل

شارك الخبر مع أصدقائك

أغلقت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، باب الترشح لانتخابات مجلس النواب ، اليوم السبت ، على أن يتم إعلان كشوف المرشحين للنظام الفردي والقائمة الأحد المقبل.

وتتولى لجان تلقى طلبات المرشحين، وفحص طلبات الترشح والبت في صفات المرشحين والتأكد من توافر شروط الترشح من واقع المستندات المقدمة وتبت في مدى صحة انتماء طالبي الترشح في النظام الفردي للأحزاب أو كونهم مستقلين، كما تتولى فحص المستندات المقدمة من المرشحين الأصليين والاحتياطيين للقوائم.

ومن المقرر إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، كشوف المرشحين الذين تم قبول أوراقهم الأحد المقبل، للنظامين القائمة والفردي، ونشرها في جريدتين واسعتى الانتشار، ووضعها في أماكن واضحة أمام المحاكم الابتدائية.

اقرأ أيضا  بنسبة نجاح 99.6%.. السيسي يشهد حفل تخرج دفعة جديدة من كلية الشرطة (فيديو)

ويستمر عرض كشوف المرشحين أمام المحاكم الابتدائية لمدة 3 أيام، حيث يتم بعدها فتح باب الطعن على الكشوف أمام محكمة القضاء الإدارى.

وتفصل محكمة القضاء الإداري في الطعون المقدمة إليها خلال أيام 30 سبتمبر و1 و2 أكتوبر.

وتعلن القائمة النهائية للمرشحين يوم 5 أكتوبر، على أن يكون يوم 7 أكتوبر آخر موعد لتنازل المرشحين لبعضهم البعض، ثم نشر التنازلات في جريدتين واسعتي الانتشار يوم 8 أكتوبر.

وتبدأ الدعاية الانتخابية للمرشحين بمحافظات المرحلة الأولى من يوم 5 أكتوبر وحتى 18 أكتوبر، حيث يبدأ الصمت الانتخابي.

فيما تبدأ الدعاية الانتخابية للمرشحين بمحافظات المرحلة الثانية من يوم 18 أكتوبر وحتى 1 نوفمبر، حيث يبدأ الصمت الانتخابي.

اقرأ أيضا  إقرار مشروع قانون «الإفلاس» الجديد نوفمبر المقبل

وتجرى عملية الانتخابات في المرحلة الأولى في دوائر 14 محافظة هى: الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادى الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح، وذلك أيام 21 و22 و23 أكتوبر في الخارج، ويومى 24 و25 أكتوبر في الداخل، وفى حالة الإعادة لهذه المرحلة تجرى الانتخابات أيام 21 و22 و23 نوفمبر في الخارج، ويومى 23 و24 نوفمبر في الداخل.

وبالنسبة لمحافظات المرحلة الثانية 13 محافظة وهى: القاهرة، القليوبية، المنوفية، الدقهلية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء، وذلك أيام 4 و5 و6 نوفمبر للخارج، ويومى 7 و8 نوفمبر في الداخل، وفى حالة الإعادة لهذه المرحلة تجرى الانتخابات أيام 5 و6 و7 ديسمبر في الخارج، ويومى 7 و8 ديسمبر في الداخل.

اقرأ أيضا  في أول زيارة لوفد إسرائيلي.. المنامة وتل أبيب توقعان مذكرات تفاهم بشأن العلاقات

ويشكَّل مجلس النواب من 568 عضوًا، يُنتخبون بالاقتراع العام السري المباشر بواقع 284 مقعدًا بالنظام الفردي، و284 مقعدًا بالقوائم المغلقة المطلقة، ويحق للأحزاب والمستقلين الترشّح في كل منهما، ويحق لرئيس الجمهورية تعيين نسبة لا تزيد على 5% من الأعضاء.

وبحسب القانون تم تقسيم محافظات الجمهورية إلى 143 دائرة على المقاعد الفردية و4 دوائر للقوائم المغلقة تخصص لدائرتين منهما عدد 42 مقعدًا لكل منهما، ويخصص للدائرتين الأخريين عدد 100 مقعد لكل منهما.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »