بورصة وشركات

«إعمار مصر»: حصلنا على أرض مشروع مراسى بمزاد حكومى والادعاءات كيدية

إعمار مصر تفصح عن آخر تطورات التسجيل القانونى لمشروع مراسى بالساحل الشمالى

شارك الخبر مع أصدقائك

قالت شركة إعمار مصر للتنمية إنها حصلت على أرض مشروع مراسى بالساحل الشمالى بموجب مزاد علنى من الحكومة وتم سداد الثمن بالكامل ولا صحة لأى ادعاءات كيدية بخلاف ذلك .

جاء ذلك فى بيان من شركة إعمار مصر للتنمية ردا على استفسارات البورصة المصرية بخصوص حول عدم تمكنها من تسجيل وإشهار بيع الوحدات السكنية التى باعتها لعملائها في أرض مراسى بالساحل الشمالي.

وأضافت إعمار مصر أن بعض الأشخاص ادعى ملكيته لجزء من مساحة أراض مشروع مراسى دون أى أساسى قانونى وسيتم التعامل مع هذه الإدعاءات من خلال الطرق القانونية.

وتابعت الشركة إن أرض مشروع مراسى تم تسجيلها تسجيلا نهائيا موثقا لدى مكتب الشركة العقارى المختص باسم اعمار مصر وذلك بعد قيامه بمراجعة كافة الإدعاءات المقدمة من الغير بما فى ذلك الإدعاء الكيدى المذكور مشيرة إلى أن الشهر العقارى أتم التسجيل لصالحها ولم يعتد بهذه الإدعاءات.

وشددت إعمار مصر للتنمية على قوة مركزها القانونى فى هذا السياق، مشيرة إلى أن ما يثار حاليا لن يكون له أثر مالى على الشركة وأدائها العام.

إعمار مصر تتوصل لتسوية نهائية فى نزاع آب تاون كايرو

ونجحت شركة إعمار مصر فى التوصل لتسوية نهائية يوليو الماضى مع شركة النصر للإسكان والتعمير بخصوص أرض هضبة المقطم . وقال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام فى وقت سابق إن الشركتين  اتفقتا على تسوية نهائية للأزمة الناشبة بينهما منذ عدة سنوات، مقابل سداد الأولى 100 مليون جنيه للثانية.

وأشار توفيق فى تصريحات لـ«المال»، إلى أن اللجنة الوزارية لتسوية منازعات الاستثمار وافقت على بنود التسوية . ويتضمن الاتفاق تنازل الشركتين عن دعاوى التحكيم المقامة أمام مركز القاهرة الإقليمى للتحكيم التجاري الدولي.

وقالت إعمار مصر إن عقد التسوية الموقع مع شركة النصر للإسكان والتعمير بمقر الإدارة العام للتحكيم والمنازعات الدولية بوزارة العدل لم يتطرق إلى التنازل عن أي مساحات من الأراضي.

وأوضحت الشركة في افصاح للبورصة فى 11 يوليو الماضى إن اتفاق التسوية -الموقع بالأحرف الأولى- يتضمن إنهاء كافة المسائل الخلافية بين إعمار مصر وشركة النصر للإسكان والتعمير ومن بينها عدم اعتراض شركة النصر على تطوير كامل مساحات المشروع  مشيرة إلى إنه سيتم استكمال إجراءات التوقيع النهائية فور إخطار الشركة من الجهات المختصة بقرار مجلس الوزاء.

واعتمد مجلس الوزراء المصري قرارات اللجنة الوزارية لتسوية منازعات عقود الاستثمار المنعقدة بتاريخ 7 يوليو الماضى بشأن عقد التسوية المزمع إبرامه في الدعوى التحكيمية رقم 1195 لسنة 2017 المقامة من شركة النصر للإسكان والتعمير ضد شركة إعمار مصر للتنمية بمركز القاهرة الإقليمي للتحكيم التجاري الدولي.

وقالت اعمار مصر إن مشروع عقد التسوية يشمل الاتفاق على إنهاء النقاط الإجرائية والفنية والمالية ومن بينها تنازل شركة النصر للإسكان والتعمير عن الدعوى التحكيمية الأصلية، وتنازل إعمار مصر للتنمية عن الدعوى المقابلة والمقامتين أمام مركز القاهرة الإقليمي للتحكيم الدولي.

ويتعلق النزاع بمشروع آب تاون كايرو، المُقام على أرض هضبة المقطم بمساحة 3 ملايين متر مربع، ويعود إلى عدم إتمام «إعمار» كامل المشروع خلال 6 سنوات، تم الاتفاق عليها بالعقد الموقع فى 2005، إلى جانب ضم إعمار 216 ألف متر للمشروع، طلبت النصر للإسكان تعويضا عنها.

كانت شركة النصر قد رفعت دعوى تحكيم أمام مركز القاهرة الدولي للتحكيم، ضد شركة إعمار لفسخ التعاقد المبرم بينهما، وطالبت بتعويض مليار جنيه، كما طالبت باسترداد 3 ملايين متر مربع من أرض زهراء المقطم التي تقع في نطاق مشروع “أب تاون كايرو” لعدم التزام الشركة بتطويرها وتنميتها، والحصول على رسوم تغيير نشاط لمساحة 500 ألف متر مربع بالمشروع.

هشام توفيق وزير قطاع الاعمال العام

ووافق مجلس إدارة شركة إعمار مصر للتنمية فى 10 أبريل الماضى على التبرع بمبلغ 878 مليون جنيه لصالح المشروعات القومية التى تقوم بتنفيذها الأجهزة الحكومية المصرية، وقال هشام توفيق وزير قطاع الأعمال آنذاك إن هذه التبرع لا علاقة له بالتسوية الجارية بين الشركتين .

فى سياق متصل قالت إعمار مصر فى 24 مارس الماضى، إنها دخلت فى مفاوضات مع جهات حكومية بشأن سداد مقابل تغيير نشاط أرض بمدينة الشيخ زايد.

وأضافت الشركة فى إفصاح سابق للبورصة أن ملكيتها لتلك الأرض ثابتة بموجب عقود قانونية، مشيرة إلى أنها لا تزال تتفاوض مع الجهات المعنية بشأن سداد مقابل تغيير النشاط، وإمداد الأرض بالمرافق.

وسجلت اعمار مصر للتنمية صافى ربح 3.4 مليار جنيه خلال عام 2018، مقابل أرباح 2.3 مليار جنيه خلال 2017. وارتفعت إيرادات الشركة إلى 6.3 مليار جنيه خلال 2018 مقابل إيرادات 4.5 مليار فى 2017.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »