Loading...

«إعمار المدينة» تصدر أسهما بقيمة 755 مليون دولار لصالح الصندوق السيادى السعودى

Loading...

إعمار تستثمر 18 مليار ريال فى تطوير مدينة الملك عبد الله الاقتصادية

«إعمار المدينة» تصدر أسهما بقيمة 755 مليون دولار لصالح الصندوق السيادى السعودى
أحمد فراج

أحمد فراج

10:25 ص, الأثنين, 27 سبتمبر 21

أعلن صندوق الاستثمارات العامة فى السعودية ( الصندوق السيادى السعودى) أنه استكمل عملية الاستحواذ على حصة قدرها 25% في شركة إعمار المدينة الاقتصادية، المرتبطة بإعمار العقارية في دبي، بحسب وكالة رويترز.

وأصدرت شركة إعمار المدينة الاقتصادية، التى تعمل في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية في السعودية، أسهما جديدة للصندوق من خلال تحويل ديون بقيمة 2.833 مليار ريال (755 مليون دولار).

الصندوق السيادى: الصفقة تسهم في تطوير أوجه تعاون متعددة

وقال الصندوق السيادى السعودى في بيان “ستسهم الصفقة في تطوير أوجه تعاون متعددة بين شركة إعمار المدينة الاقتصادية ومنظومة شركات الصندوق، خاصة في قطاعات العقارات والتصنيع والخدمات اللوجستية والسياحية”.

ويأتي الصندوق السيادى السعودى في صميم رؤية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان 2030، وهي خطة لإنهاء اعتماد المملكة على النفط وتحويلها إلى قوة استثمارية عالمية.

إعمار تستثمر 18 مليار ريال فى تطوير مدينة الملك عبد الله الاقتصادية

وفى أغسطس الماضى، أعلنت شركة إعمار المدينة الاقتصادية السعودية أنها استثمرت في تطوير مدينة الملك عبد الله الاقتصادية حوالي 18 مليار ريال من خلال رأس المال والتمويل منذ إنشائها.

وأضافت الشركة أن ذلك أدى إلى خلق نمو في تقييم الاستثمارات العقارية والمشاريع بما يقرب من 8 مرات، كما هو موضح في القوائم المالية المدققة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2020.

وذكرت الشركة أنها بصدد مراجعة استراتيجيتها طويلة الأجل لإطلاق هذه القيمة من خلال جذب استثمارات إضافية على المشاريع الاستراتيجية وخلق فرص عمل، وزيادة أعداد الزائرين إلى الحد الذي ستشهد المدينة بعده نموا عضويًا، وبالتالي تحقيق عائدات لمساهميها.

وأشارت الشركة إلى أن الإجراءات التي ستتخذها حيال الخسائر المتراكمة تضمنت إنهاء اتفاقيات مع العديد من شركات التمويل العقاري من أجل تسهيل قدرة التملك وشراء الوحدات السكنية في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية وتعزيز ربحيتها ومصادر التدفق النقدي.

إعمار تبرم اتفاقية اكتتاب بالأسهم مع صندوق الاستثمارات العامة في ديسمبر 2020

وأفادت الشركة أيضا بأنها أبرمت في ديسمبر 2020 اتفاقية اكتتاب بالأسهم مع صندوق الاستثمارات العامة، والتي يخضع إتمامها لعدد من الشروط بما في ذلك حوالة جزء من القرض المستحق لوزارة المالية إلى صندوق الاستثمارات العامة، والتي لا تزال قيد التنفيذ، كما تمت الإشارة إليها في الإيضاح 3 من القوائم المالية للفترة المنتهية في 30 يونيو 2020.

وتراجعت خسائر إعمار المدينة الاقتصادية بنسبة 23.5% في النصف الأول من 2021، إلى 372 مليون ريال، مقابل 486 مليون ريال خسائر النصف الأول من 2020.

وذكرت “إعمار” أن خسائرها المتراكمة بلغت نحو 3.027 مليار ريال بنهاية النصف الأول من العام الجاري، تعادل نسبة 35.6% من رأس المال البالغ 8.5 مليار ريال.