Loading...

إعلان الضوابط الجديدة لتملك الأراضي السياحية‮ .. ‬خلال أيام

Loading...

إعلان الضوابط الجديدة لتملك الأراضي السياحية‮ .. ‬خلال أيام
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الخميس, 7 فبراير 08

بسمة حسن:
 
تعلن وزارة السياحة خلال أيام الضوابط الجديدة لتملك الأراضي السياحية بعد موافقة مجلس الوزراء عليها وتتضمن تخفيض سعر المتر بنسبة %40 بما يتناسب مع خطة الدولة لجذب المستثمرين العرب والأجانب.

 
قال هشام زعزوع مساعد أول وزير السياحة في تصريحات لـ »المال« إنه عقب صدور تلك الضوابط سيكون هناك وضوح في عملية البيع موضحا أنه عندما تطرح الوزارة أي منطقة للتنمية بسعر معين لن تستطيع المحليات طرحها بأسعار أعلي مثلما حدث بمنطقة صفقة العين السخنة حيث فضل المستثمرون خسارة قيمة خطاب الضمان علي خسارة مشروعاتهم.
 
وأضاف أن القواعد الجديدة تشمل نظامي المزايدة والمفاضلة وفقا لطبيعة المشروع وموقع الأرض، موضحا أن النظام الأول سيتم العمل به إذا كان المستثمر يرغب في الاستثمار بمنطقة قريبة من القاهرة التي تلقي إقبالا متزايدا من السياح حيث خطوط الطيران المنتظمة والخدمات في حين تطبق الوزارة النظام الثاني لبيع الأراضي داخل مناطق سياحية تحتاج إلي المرافق مثل منطقتي مرسي علم والوادي الجديد حيث يتحمل المستثمر المخاطر مما يجعل السعر مختلفا.
 
من ناحية أخري فإن هيئة التنمية السياحية أضافت إلي مصر 75 ألف غرفة منذ إنشائها وحتي الآن كما أن هناك 163 ألف غرفة تحت الإنشاء بالإضافة إلي 117 مليون متر تم سحبها من مستثمرين غير جادين وأوضح زعزوع أنه تم تعديل قواعد التخصيص للتنمية والقواعد الجديدة تشترط أن يتقدم المستثمر للمنطقة التي يرغب في الاستثمار فيها ويتم الإعلان عن المناطق تباعا يتم بعد ذلك الاستعلام عن الملاءة المالية للمستثمر ثم يتم تقييم السعر حسب المنطقة الذي سيختلف خاصة في المناطق التي تجاوزت نسبة التنمية فيها 80 أو %90.
 
وأضاف أن الوزارة تسعي خلال العام الحالي إلي جذب سياحة الصفوة والترويج لانماط جديدة مثل الاستشفائية والصحراء والجولف وتنمية مناطق طابا ومرسي علم وكلها أنماط جديدة تدعم مكانة مصر السياحية.
 
وأشار إلي أن الوزارة تعمل حاليا علي تطوير نظام بيوت الإقامة الذي مازال يعاني من مشاكل أهمها عدم قبول الشهر العقاري توثيق العقود الجديدة موضحا أن هناك مباحثات مع وزارة العدل لإعداد عقود مناسبة تساعد علي نشر سياحة بيوت الإقامة والتي يمكن أن تكون من أهم أنواع السياحة المصرية كما أن هناك بحثاً عن عقد نموذجي يمكن أن يقبل به الشهر العقاري مؤكدا أن هذا النظام سيلقي رواجا كبيرا في العديد من المناطق وبخاصة منطقة جنوب سيناء نظرا لحساسيتها حيث نبحث من الآن تطبيق حق الانتفاع.
 
وأشار إلي أن هناك أيضا تنسيقا مع وزارة الإسكان لتخصيص أراض للاستثمار السياحي في مناطق القاهرة الجديدة و6 أكتوبر والعمل علي إنشاء غرف فندقية جديدة بالقاهرة التي تحتاج إلي 20 ألف غرفة خلال الأعوام القليلة القادمة لمواجهة نمو حركة السياحة بها.
 
وقال إن الوزارة تعمل بالتنسيق مع وزارة الاستثمار من أجل جذب الاستثمارات العربية وهناك تنسيق بين الوزارتين في الترويج للاستثمارات السياحية بالدول العربية بالإضافة إلي التواجد الجيد لوزارة السياحة في المعارض العربية الخاصة بالترويج السياحي.
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الخميس, 7 فبراير 08