بورصة وشركات

إعادة هيكلة المؤشرات القطاعية بالبورصة

كتبت - إيمان القاضى ومحمد فضل : كشف الدكتور محمد عمران، رئيس مجلس إدارة البورصة، عن إعادة هيكلة المؤشرات القطاعية، بسبب التغيرات الجوهرية فى أسهم الشركات المدرجة، على أن يتم الاستناد إلى النشاط الرئيسى للشركة فى تصنيفها بالمؤشر .  …

شارك الخبر مع أصدقائك

كتبت – إيمان القاضى ومحمد فضل :

كشف الدكتور محمد عمران، رئيس مجلس إدارة البورصة، عن إعادة هيكلة المؤشرات القطاعية، بسبب التغيرات الجوهرية فى أسهم الشركات المدرجة، على أن يتم الاستناد إلى النشاط الرئيسى للشركة فى تصنيفها بالمؤشر .

 
 محمد عمران

وأوضح أن البورصة صنفت المؤشرات القطاعية منذ فترة تتراوح بين 4 و 5 سنوات، والتى شهدت خروج أو شطب عدد من الشركات، بجانب قيد شركات جديدة، مما أسفر عن اقتصار بعض القطاعات على عدد ضئيل من الشركات .

وتعتبر المؤشرات القطاعية أداة مهمة للمؤسسات المالية الراغبة فى اطلاق صناديق المؤشرات والمعروقة بالـ +«ETFS» ، حيث يمكن أن تتبع وثائق الصندوق مؤشر السوق الرئيسى EGX 30 ، أو مؤشرات قطاعية معينة .

من جانب آخر، أكد عمران أن البورصة تعكف على إعداد نموذج افصاح جديد، تتم مطالبة الشركات به حال الحاجة لذلك، بغرض الكشف عن مزيد من المعلومات، وارفاق مجموعة من المؤشرات المالية مثل مضاعف الربحية، لمساعدة المستثمرين فى اتخاذ القرارات الاستثمارية .

وكان عدد من الأسهم قد شهد ارتفاعات ملحوظة خلال الفترة الماضية، واكتفت الشركات فى خطاب الافصاح بالتأكيد على عدم وجود أحداث جوهرية .

شارك الخبر مع أصدقائك