Loading...

إعادة طرح محطة فحم الدخيلة في مزايدة عالمية

Loading...

إعادة طرح محطة فحم الدخيلة في مزايدة عالمية
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأحد, 8 أبريل 07

كتب – إيهاب العبسي:

تستعد هيئة ميناء الاسكندرية لاعادة طرح مشروع محطة الفحم والكلينكر بميناء الدخيلة في مزايدة عالمية خلال أيام. وكان المهندس محمد منصور وزير النقل قد طلب اعادة طرح المشروع بعد إجراء دراسة جديدة له بعد أن قرر وقف وإلغاء اجراءات الترسية في المناقصة التي طرحتها الهيئة لتنفيذ المشروع. وجاء قرار الإلغاء بعد انتهاء مرحلة فحص العروض الفنية وبدء فحص العروض المالية للشركات الثلاث المتقدمة وهي : مجموعة القلعة للاستشارات المالية وشركة حديد عز الدخيلة وشركة فينيس.

يتضمن المشروع – الذي يقام  علي مساحة 84 ألف  متر مربع – انشاء المحطة ومعدات الشحن والتفريغ وتجهيز الرصيف رقم 91 وانشاء  رصيف خلفي ومنطقة معدات وتسهيلات تخزينية وتبلغ قيمة استثماراته اكثر من 500 جنيه.

وقال مسئول بارز بالهيئة  ان الوزارة قررت الاستعانة بمستشار من البنوك والشركات الاستثمارية التي لها خبرة في مجال الطرح  للإشراف علي المناقصة بما يتضمن تحقيق الشفافية المطلوبة وتوقع المسئول احتدام المنافسة بين شركة حديد عز والقلعة نظرا لحرصهما الشديد  علي تنفيذ المشروع وهو ما ظهر في الطرح الأول.

يعد  مشروع فحم الدخيلة المشروع الثاني الذي تعتزم الهيئة اعادة طرحه علي المستثمرين حيث سبق أن قرر وزير النقل كذلك وقف اجراءات الترسية في  مشروع انشاء محطة الركاب السياحية بميناء الاسكندرية والذي تقدمت إليه  ثلاث شركات هي الخرافي والمستثمر ومجموعة دبي الإماراتية.

وعزا الوزير قراره بإعادة طرح مشروع محطة الركاب الي صعوبة تفضيل عرض علي آخر من الشركات الثلاث مما دفعه الي ادارج  المنافسة  في إطار القواعد والروتين وقام بتكليف 6 بنوك بتولي عمليات الطرح والتسويق  وإعداد الكراسة وتحديد الشركة الفائزة وتوفير التمويل للمشروع الذي يصل الي 500 مليون دولار.

جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأحد, 8 أبريل 07