إعادة تقييم «أبو قير للأسمدة» قبل الطرح بالبورصة

بعد التطورات التى شهدتها سوق المال مع جائحة «كورونا»

إعادة تقييم «أبو قير للأسمدة» قبل الطرح بالبورصة
عصام عميرة

عصام عميرة

6:34 ص, الخميس, 4 مارس 21

علمت «المال» من مصادر مطلعة أن اللجنة الوزارية المسئولة عن برنامج الطروحات الحكومية من المقرر أن تجرى تحديثا لعملية تقييم أسهم شركة أبو قير للأسمدة قبل طرح حصة منها بالبورصة.

وقالت المصادر إن التطورات التى شهدتها سوق المال مؤخرا وتأثرها بظروف جائحة كورونا تدفع الفريق المكلف لإعادة تقييم أسهم الشركة، موضحة أنها كانت أبرز الأسباب فى تأجيل برنامج الطروحات المعلن منذ فترة طويلة.

وأكدت أن الدراسات وآليات التقييم لأسهم الشركة مر عليها أكثر من عام، وأنها فى حاجة إلى إعادة تعديل قبل الإعلان عن موعد الطرح وبدء جولات الترويج.

وأعلن طارق الملا، وزير البترول، فى وقت سابق، عن خطة لطرح %30 من أسهم أبوقير للأسمدة بالبورصة، تتمثل فى %12.7 من الهيئة العامة للتنمية الصناعية، و%8.1 من «الأهلى كابيتال»، و%2.7 لـ«كيما»، و%1.5 من «القابضة للصناعات الكيماوية»، و%5 لبنك الاستثمار القومى.

وانفردت «المال» فى وقت سابق، بنشر فوز تحالف شركتى «سى آى كابيتال» القابضة و«رينسانس كابيتال» بمناقصة إدارة طرح «أبوقير للأسمدة».

ويتولى مكتب «وايت آند كيس» دور المستشار القانونى الدولى للطرح، فيما يتولى مكتبا «الشلقانى» و«وايت آند كيس» أيضا الاستشارات القانونية المحلية للعملية.

ويتوزع هيكل ملكية أبو قير للأسمدة بواقع %24.88 لبنك الاستثمار القومى، و19.11 للهيئة العامة للبترول، و%12.67 للهيئة العامة للتنمية الصناعية، و%8.11 للأهلى كابيتال القابضة، و%6.51 للقابضة للصناعات الكيماوية، و%5.9 لبنك ناصر الاجتماعى، و%5.44 لمصر للتأمين، و3.83 لاتحاد العاملين بالشركة، و%2.7 لشركة الصناعات الكيماوية المصرية، وأخرين، وأسهم حرة التداول بالبورصة.

يذكر أن برنامج الطروحات الحكومية لم يشهد سوى تنفيذ طرح حصة إضافية فى شركة الشرقية للدخان بنسبة %4.5 فى مارس 2019، إذ تم الإعلان عند بداية برنامج الطروحات الحكومية من قبل وزارة المالية فى مارس 2018 عن أسماء 23 شركة سيتم طرح حصص منها، بعضها مقيد ومطروح فى البورصة والآخر لم يتم طرحه من قبل.