الإسكندرية

إطلاق مشروع مترو أبو قير في الإسكندرية بتكلفة 1.7 مليار يورو مارس المقبل

والذي يربط بين ربوع مدينة الإسكندرية، من أبوقير شرقًا حتى برج العرب غربًا، لتخفيف الزحام المروري في شوارع المدينة الساحلية، ويمتد بطول 43 كيلومترًا.

شارك الخبر مع أصدقائك

أكد اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، أن المحافظة تستعد لإطلاق مشروع مترو أبو قير خلال شهر مارس المُقبل، وذلك خلال مروره، اليوم، لمعاينة المسار الابتدائي للمشروع على الطبيعة، وللتأكد من كل التجهيزات والإجراءات وحلّ أي عقَبات قد تطرأ خلال تنفيذ المشروع، وذلك في أعقاب الاجتماع الذي عقده المحافظ مع ممثلي وزارة النقل، للوقوف على البرنامج الزمني وجميع الإجراءات للبدء الفعلي في تنفيذ مشروع مترو أبو قير بطول 23 كم وتكلفة 1.7 مليار يورو.

ووفقًا للخطة التى وضعتها وزارة النقل، فإن تكلفة مشروع مترو أبوقير- برج العرب، تصل إلى حوالي مليار ونصف المليار دولار، ويربط بين ربوع مدينة الإسكندرية، من أبوقير شرقًا حتى برج العرب غربًا؛ لتخفيف الزحام المروري في شوارع المدينة الساحلية، ويمتد بطول 43 كيلومترًا.

اقرأ أيضا  فوز 23 مشروعا طلابيا من جامعة الإسكندرية بالتمويل من أكاديمية البحث العلمى

وسيتم تنفيذ المشروع على ثلاث مراحل، الأولى تتضمن الاعتماد على مسار خط سكة حديد أبوقير الحالي في المسافة من أبوقير إلى محطة مصر بطول حوالي 22 كيلومترًا، وتشمل 18 محطة سطحية وعلوية، هي أبوقير، وطوسون، والمعمورة، والصلاح، والمنتزه، والمندرة، والعصافرة، وميامي، وسيدي بشر، وفيكتوريا، والسوق، والظاهرية، وسيدي جابر، وسبورتنج، والحضرة، وغبريال، وباب شرق، ومحطة مصر، إضافة إلى ورشة عَمرة القطارات، وتبلغ سرعة القطارات 80 كيلومترًا في الساعة.

اقرأ أيضا  آراء أعضاء بالغرفة التجارية بالإسكندرية حول ضعف الإقبال على مبادرة المتجر الإلكتروني

وتبدأ المرحلة الثانية من محطة مصر إلى المكس بطول حوالي 8 كيلومترات، بينما تستكمل المرحلة الثالثة والأخيرة المسار من منطقة المكس إلى نهاية الخط بطول حوالي 15.5 كيلومتر.

ومن المفترض أن يسير القطار 6 كيلومترات من مسار المشروع عبر كوبري علوي، وباقى المسار سيكون سطحيًّا، وتصل سرعة قطارات المشروع التصميمية إلى 120كم/ ساعة

وخلال تفقُّد الشريف، اليوم، أكد أنه بالتنسيق مع إدارة مرور الإسكندرية والجهات المعنية سيتم وضع حلول مناسبة، وطرق بديلة للقضاء على أي مشكلة مرورية من الممكن أن تواجه المشروع، موجهًا أيضًا جميع الأجهزة التنفيذية بوضع خطة بالتنسيق مع إدارة مرور الإسكندرية؛ للإستفادة من إقامة محاور عرضية وطولية للربط بين طريق الكورنيش ومحور المحمودية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »