اقتصاد وأسواق

إطلاق المرحلة الأولى من الربط الإلكترونى للحجر الزراعى.. الأحد

سيتم البدء بتشغيل المنظومة الإلكترونية للقطاع يوم الأحد المقبل

شارك الخبر مع أصدقائك

تستعد الإدارة المركزية للحجر الزراعى لإطلاق التشغيل التجريبى لمنظومة الربط الإلكترونى للقطاع بالكامل خلال الأسبوع المقبل كبديل للمنظومة الورقية المعمول بها وذلك لمسايرة خطة الدولة للتحول الرقمى والنهوض بالصادرات الزراعية وتلافى عيوب التدخل البشرى.

وأكد الدكتور أحمد العطار، مدير الإدارة المركزية للحجر الزراعى، لـ«المال» أنه سيتم البدء بتشغيل المنظومة الإلكترونية للقطاع يوم الأحد المقبل، والتى بموجبها سيصبح من المتاح للعملاء «مصدرين ومستوردين «استيفاء أوراق شحناتهم وإرسالها وملؤها بشكل إلكترونى بدلا من النظام التقليدى بما يوفر الوقت والجهد والنزاهة.

وأوضح العطار فى تصريح خاص لجريدة «المال» أن منظومة الربط الإليكترونى ستتم عبر 3 مراحل تنتهى خلال عام من الآن وتتضمن المرحلة الأولى تسجيل بيانات الشركات المصدرة والمستوردة وعمل حساب الكترونى لها عبر الموقع الإلكترونى للحجر الزراعى.

اقرأ أيضا  أفضل كود خصم مودانيسا في البلاك فرايدى نوفمبر 2020 تخفيض حتي 70٪

ولفت مدير إدارة الحجر الزراعى إلى انه تم تصميم أيقونات متوالية يتم فيها كتابة كل البيانات عن الشركة مثل البطاقة الضريبية والسجل الوظيفى وإسم المالك وغيرها على أن يتم البدء فى التسجيل بداية الأسبوع المقبل.

وأكد العطار أنه سيتم توزيع نشرات تعريفية للإعلان عن بدء المرحلة الأولى للتحول الرقمى للقطاع على جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية خلال الساعات القليلة القادمة.

وناشد العطار رؤساء الشركات بعمل الحساب الإلكترونى بأنفسهم وليس عبر مندوبين، الذين يتلاعبون فى بعض الأحيان لسرعة انجاز المهام فيما يتعلق بالأوراق أو المستندات للحفاظ على الأرقام السرية للحساب ،مشيرا إلى أن وزارة الزراعة تؤكد أن المسؤول عن الحساب هو مالك الشركة منعا للتلاعب أيا كان نوعه.

اقرأ أيضا  سعر الذهب يهبط لأدنى مستوى فى 4 سنوات.. واتجاه لشراء الأصول عالية المخاطر

ولفت العطار إلى أن تفعيل الحساب يتم بعد الإطلاع على أصول المستندات المطلوبة التى سيطلع عليها أحد الموظفين حيث يقوم بتفعيل الحساب مشيرا إلى أن التحول الرقمى للحجر الزراعى سيغير شكل الإدارة بشكل تام وسيتم إطلاق المنظومة بالكامل خلال عام من الآن.

وكشف العطار أن تشغيل المنظومة الإلكترونية سيتم بشكل مرحلى منعا لحدوث أزمة فى الصادرات المصرية أو الواردات خصوصا أن الحجر الزراعى لا يسمح بوجود إجازات أو التوقف عن العمل.

وأوضح العطار أنه يحق للعميل بعد إطلاق المنظومة طلب سحب عينة بشكل إلكترونى ويتم بموجب المنظومة الإلكترونية تعيين مندوب لزيارة الموقع من خلال الحاسوب بما يمنع السلبيات السابقة.

اقرأ أيضا  «الزراعة»: ترخيص 58 ألف مزرعة إنتاج حيواني حتى الآن

وتشمل المراحل التالية للربط الإلكترونى للحجر الزراعي،تكويد المزارع المصرية عبر أجهزة GPS وكذلك تنفيذ «السوفت وير» للمنظومة والربط مع الفروع والمنافذ والإدارات المختلفة.

وأكد العطار أنه على سبيل المثال عندما يرغب أحد المصدرين فى سحب عينة فحص يتقدم بطلب عبر الحساب ويتم الاستجابة لطلبه واختيار المندوب الذى سيسحب العينة بشكل الكترونى منعا للتلاعب.

ورحب المهندس محسن البلتاجى، رئيس جمعية منتجى ومصدرى الحاصلات البستانية «هيا» ،بخطة الحكومة للتحول الرقمى مشيرا إلى أن هذة المنظومة ستغير شكل الحجر الزراعى بالكامل.

وأوضح أنه بموجب هذا التحول الرقمى سيتم إنهاء الإجرءات بشكل يسير ودون الحاجة لتكبد مشقة الذهاب لإدارة الحجر الزراعى حيث سيتم إنهاء جميع الإجرءات على الإنترنت عبر الحاسوب.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »