إضافة المواليد يرفع مخصصات الدعم إلى 91 مليار جنيه

قال أحمد كمال، المتحدث الرسمى لوزارة التموين والتجارة الداخلية، لـ«المال»، إن إضافة المواليد الجدد على البطاقات التموينية، على مراحل، بالتوازى مع حذف غير مستحقى الدعم الحكومى.

إضافة المواليد يرفع مخصصات الدعم إلى 91 مليار جنيه
محمد مجدي

محمد مجدي

8:31 ص, الخميس, 18 يوليو 19

■ مصدر حكومى: بزيادة قدرها 2 مليار جنيه عن المقدر فى الموازنة

قدر مصدر حكومى بالهيئة العامة للسلع التموينية، التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، زيادة المخصصات الحكومية لإضافة المواليد الجدد على البطاقات التموينية 2 مليار جنيه، لترتفع قيمة المخصصات إلى 91 مليار جنيه.

يبلغ الدعم الحكومى لوزارة التموين والتجارة الداخلية، فى الموازنة المالية 2019 2020، ما يقرب من 89 مليار جنيه، دعما للسلع التموينية، وتلك المخصصات لا تتضمن دعم بند «إضافة المواليد» على البطاقات، وأن وزارة التموين لم تحدد وقت إضافة المواليد حينما تم الإعلان عن الموازنة لعام 2019/2020.

قال المصدر فى تصريح لـ«المال»، إن المخصصات التى من المتوقع زيادتها تضاف على مراحل، وليست دفعة واحدة، موضحًا أن إضافة المواليد مرتبطة بحذف غير مستحقى الدعم الحكومى.

تقوم وزارة التموين والتجارة الداخلية، بحذف غير مستحقى الدعم الحكومى منذ شهر فبراير الماضى وحتى الآن، وحذفت 500 ألف مواطن غير مستحق على البطاقات التموينية.

أعلن على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، فى تصريحات، أن إضافة المواليد الجدد على البطاقات التموينية خلال شهر سبتمبر المقبل.
كانت وزارة التموين قد أعلنت عن نهاية العام الماضى عن قبول اضافة المواليد الجدد على البطاقات التموينية، وتم تقديم بنحو 6 ملايين طلب إضافة مواليد على البطاقات.
قال أحمد كمال، المتحدث الرسمى لوزارة التموين والتجارة الداخلية، لـ«المال»، إن إضافة المواليد الجدد على البطاقات التموينية، على مراحل، بالتوازى مع حذف غير مستحقى الدعم الحكومى.

أضاف أن كل مولود سيتم إضافته يحصل على الخبز المدعم بواقع 150 رغيف خبز شهريًا، والمقررات التموينية كل شهر، موضحًا أن المبالغ التى سيحصل عليها كل فرد ستكون بنفس الشروط التى تم الإعلان عنها.

أوضح أن الشروط الخاصة بصرف قيمة الدعم الحكومى للأفراد المقيدين على البطاقات التموينية، أول 4 أفراد يحصلون على 50 جنيهًا لكل منهم، أما الفرد الخامس وما يليه يحصل عى 25 جنيها دعما حكوميا، يشترى من خلاله سلع غذائية وغير غذائية كل شهر.

يذكر أن عدد المستفيدين من الدعم الحكومى يصل إلى 71 مليون مواطن يستفيدون من دعم الخبز المدعم، و64 مليونًا و400 ألف من المقررات التموينية، وتصل قيمة الفرد الواحد المقيد على البطاقة التموينية 50 جنيها كل شهر يحصل من خلالها على سلع غذائية وغير غذائية، بإلإضافة إلى شراء 150 رغيف خبز مدعم شهريًا بسعر 5 قروش للرغيف الواحد.

قال المصيلحى إن عمليات تنقية البطاقات التموينية مستمرة، بعد بدء تطبيق المرحلة الرابعة منذ بداية الشهر الجارى وآلياتها وتتضمن حذف كل من تقدر المصروفات الدراسية لأحد الأبناء 30 ألف جنيه.

التى حددت شروطها كالتالى، من لديه مرتب تأمينى مرتفع من المقيدين بمنظومة الدعم التموينى، أصحاب الدخول المرتفعة ممن يعملون بالقطاع الحكومى، من يسددون قيمة مضافة مرتفعة من أصحاب الأعمال، من يسددون جمارك وارد أو صادر مرتفعة.

بالإضافة إلى المراحل الثلاثة الأولى وهى، مالكى الحيازات الزراعية التى تبلغ 10 أفدنة فأكثر ومن يسدد ضرائب تقدر بـ100 ألف جنيه فأكثر ومالكى سيارة موديل 2011 فأكثر ومن لديه سيارة فارهة.

دعا المصيلحى المواطنون القادرون ماديا إلى التخلى عن بطاقاتهم طواعية لصالح الفئات الأكثر احتياجا، لافتا إلى أن استمرار عمليات تنقية البطاقات، وأن المراحل الجديدة (الخامسة والسادسة والسابعة) تتضمن آليات ومحددات جديدة، لضمان وصول الدعم لمستحقيه.

نوه الوزير بحذف نحو 500 ألف مواطن من البطاقات التموينية من أصل 71 مليونا مستفيد من الدعم.