أسواق عربية

إسرائيل ستعمل مع الولايات المتحدة لدعم الانتقال في السودان

إنهاء حالة العداء وبدء التعامل الاقتصادي والتجاري

شارك الخبر مع أصدقائك

  صرح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم (الأحد) بأن بلاده ستعمل مع الولايات المتحدة لدعم عملية الانتقال في السودان.

    وقال نتنياهو، في بيان صادر عن مكتبه، “نتطلع إلى سلام دافئ مع السودان، ونرسل فورا إلى أصدقائنا الجدد هناك طحين بقيمة خمسة ملايين دولار”.

دعم الانتقال في السودان

    وأضاف “إسرائيل ستعمل مع الولايات المتحدة بشكل وثيق من أجل دعم عملية الانتقال في السودان”.

    وأعلن نتنياهو مساء الجمعة الماضي عن التوصل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بين إسرائيل والسودان برعاية أمريكية.

    وقال نتنياهو في وقت سابق من اليوم في بيان منفصل “أعلنّا خلال نهاية الأسبوع عن اتفاقية تطبيع أخرى، هذه المرة مع السودان الذي كان بلدا معاديا لغاية السنوات الأخيرة”. 

    ووصف نتنياهو التوصل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات مع السودان بأنه “تحول عظيم”، مشيرا إلى أنه “بعد مرور ربع قرن بدون اتفاقيات سلام، جلبنا ثلاث اتفاقيات سلام في غضون ستة أسابيع، هذه ليست صدفة، بل هي نتيجة سياسة واضحة وجهود حثيثة خلال السنوات الأخيرة”.

اقرأ أيضا  الحكومة تنشر مبادرات رفع كفاءة منظومة الرعاية الصحة منذ 2014 (إنفوجراف)

    وأكد نتنياهو أن وفدا إسرائيليا سيلتقي قريبا نظيره السوداني في السودان من أجل بحث التعاون في العديد من المجالات بين الجانبين.

الحكومة السودانية تقرر تطبيع العلاقات

أعلنت وزارة الخارجية السودانية رسميا بدء التعامل الاقتصادي والتجارى بين السودان وإسرائيل بالتركيز على التعاون فى مجال الزراعة.

    وقالت الوزارة، فى بيان اليوم (الأحد)، “توصل السودان وإسرائيل إلى قرار بانهاء حالة العداء وتطبيع العلاقة بينهما وبدء التعامل الاقتصادي والتجاري، وبتركيز أولى على الزراعة، لفائدة شعبي البلدين”.

    وأعلنت عن اجتماع فى الأسابيع المقبلة بين وفدين من البلدين للتفاوض لإبرام اتفاقيات للتعاون فى مجالات الزراعة والتجارة والاقتصاد والطيران ومواضيع الهجرة، وغيرها من مجالات لتحقيق المصالح المشتركة للشعبين.

اقرأ أيضا  تحقيقات «النيابة العامة» تكشف حقيقة تعرض الطفل الشهير بـ«بائع الليمون» للخطر

    وأشار البيان إلى التزام الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل بمساعدة السودان فى ترسيخ ديمقراطيته وتحسين الأمن الغذائي واستغلال إمكاناته الاقتصادية، وفى محاربة الارهاب والتطرف.

    وقالت الخارجية السودان إن قرار السودان بتطبيع العلاقات مع إسرائيل يجيء فى إطار التحولات الكبرى التى تحدث فى السودان.

    وأضافت “أن الالتزام القيمي هو ضمير شعب السودان وهادي حكومته الديمقراطية الانتقالية، وسيظل السودان منفتحا على كل الإنسانية، مساندا بصورة دائمة مواضيع السلام وتعزيز الحرية وضمان العدالة”.

    وكان السودان قد قرر أمس الأول الجمعة، فى بيان مشترك صادر عن الولايات المتحدة الأمريكية، وإسرائيل والسودان ، تطبيع العلاقات مع إسرائيل وانهاء حالة العداء بينهما.

اقرأ أيضا  بورصة الكويت ترتفع الأربعاء بقوة

    وظل السودان لسنوات ضمن محور الدول الممانعة للتطبيع مع إسرائيل ورفض إقامة علاقات معها.

    ولكن لقاء مفاجئا بين رئيس مجلس السيادة السودانى الفريق أول عبد الفتاح البرهان برئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بمدينة عنتبى الأوغندية في 3 فبراير الماضي شكل نقطة تحول في العلاقات بين البلدين.

    وحثت الإدارة الأمريكية الحكومة الانتقالية بالسودان لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، ووقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الجمعة على أمر تنفيذي يقضي بإزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

   وأدرجت واشنطن السودان على قائمة الدول الراعية للإرهاب فى العام 1993.

يشار إلى أن هذه المقالة نقلا عن وكالة شينخوا الصينية بموجب اتفاق لتبادل المحتوى مع جريدة المال.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »