إسرائيل تتسلم أول سفينة صواريخ «ساعر 6» من ألمانيا في ديسمبر المقبل

إسرائيل ستتسلم ثلاث سفن أخرى نهاية عام 2021

إسرائيل تتسلم أول سفينة صواريخ «ساعر 6» من ألمانيا في ديسمبر المقبل
أيمن عزام

أيمن عزام

10:39 ص, الجمعة, 6 نوفمبر 20

أعلن الجيش الإسرائيلي أمس (الخميس) عن وصول أول سفينة صواريخ من نوع “ساعر 6” إلى إسرائيل أوائل ديسمبر المقبل قادمة من ألمانيا لتنضم إلى سلاح البحرية.

سفينة صواريخ من ألمانيا

وتقلت وكالة أنباء (شينخوا) عن بيان للجيش الإسرائيلي أن السفينة الأولى ستصل إلى ميناء حيفا دون وسائل حربية أو أنظمة دفاعية، بحيث سيتم تجهيزها المتطورة، والتي تشمل مكافحة الحرائق والرادار وصواريخ دفاع متطورة طورت 90 في المائة منها شركات إسرائيلية.

 وأضاف أنه سيتسلم ثلاث سفن أخرى نهاية عام 2021.

 ووفقا للبيان، تعد سفن “ساعر 6” الأكثر حداثة مزودة بقدرات تكنولوجية فائقة التطور، الأمر الذي يميزها بقدرات دفاعية وهجومية هائلة.

وتابع أن سفن “ساعر 6” ستعزز الدفاع عن أمن المجال البحري لدولة إسرائيل وحماية مياهها الاقتصادية والاستراتيجية.

وأضاف أنه سيتم تجهيز السفينة بأحدث وأقوى أنظمة الرادار القادرة على رصد أي هدف في عرض البحر أو البر أو حتى الجو، وتأمين استجابة سريعة للرد على أي تحد من خلال إمكانياتها المتقدمة، بما فيها احتواءها على منصة لطائرات مروحية من طراز “سي هوك” القادرة على العمل في مسافات بعيدة ولفترات طويلة.

كما تحتوي سفن “ساعر 6” على أنظمة دفاعية مضادة للصواريخ ومنظومة القبة الحديدية البحرية، بالإضافة إلى قدرتها على إطلاق الصواريخ بحر – بحر بإمكانيات هجومية أكثر دقة.

قدرات اتصال متقدمة

وذكر الجيش الإسرائيلي أن السفن مجهزة بقدرات اتصال متقدمة تمكنها من التفاعل بسرعة مع كافة وحدات وأذرع الجيش المختلفة.

وتتميز سفن “ساعر 6” بقدرتها على التواجد في المياه لفترات كبيرة تبلغ 2000 ساعة في السنة ولمدة 30 عاما.

وقال الجيش في بيانه إن هذه السفن “تشكل تفوقا عسكريا إضافيا لجيش الدفاع، نظرا لقدرتها على تأمين نظام دفاع متكامل وشامل يعزز القيام بإجراءات وقائية مضادة تضمن لها حماية سيادتها البحرية”.

من جانبه، قال قائد سلاح البحرية الإسرائيلي إلياهو شربيت، “يشهد الحادي عشر من نوفمبر حدثا تاريخيا في ألمانيا يتمثل بتسلم النموذج الأول من سفينة الصواريخ من سلسلة السفن الحربية ساعر 6”.

وأضاف أن مهمة السفينة هو “الدفاع عن المياه الاقتصادية والمصالح التجارية لدولة إسرائيل والتي تعتبر مهمة أمنية مركزية أساسية لسلاح البحرية”. 

يشار إلى أن هذه المادة نقلا عن وكالة شينخوا الصينية بموجب اتفاق لتبادل المحتوى مع جريدة المال.