إستراتيجية توسعية للمصرف المتحد تستمر ثلاث سنوات

سهير محمد  ساعدت الزيادة الأخيرة فى رأس مال المصرف المتحد، على وضع خطة توسعية لأجل ثلاث سنوات، تبدأ من العام الجارى، وترتكز أهم ملامحها على التوسع فى تمويل الشركات الكبرى بجانب المشروعات الصغيرة والمتوسطة، كما قال فرج عبد الحميد، نائب رئيس البنك لـ" المال". وكان البنك المركزى قد وافق للمصرف ا

إستراتيجية توسعية للمصرف المتحد تستمر ثلاث سنوات
جريدة المال

المال - خاص

11:05 ص, الثلاثاء, 7 فبراير 17

سهير محمد

 ساعدت الزيادة الأخيرة فى رأس مال المصرف المتحد، على وضع خطة توسعية لأجل ثلاث سنوات، تبدأ من العام الجارى، وترتكز أهم ملامحها على التوسع فى تمويل الشركات الكبرى بجانب المشروعات الصغيرة والمتوسطة، كما قال فرج عبد الحميد، نائب رئيس البنك لـ” المال”.

وكان البنك المركزى قد وافق للمصرف المتحد على زيادة ضخمة فى رأسماله بقيمة 2.5 مليار جنيه، ليصل إلى 3.5 مليار جنيه، وهو ما يمنحه الفرصة خلال الفترة المقبلة للتوسع فى تمويل مشروعات البنية التحتية ومشروعات مرتبطة بقناة السويس، فى ضوء بروتوكول الشراكة بين البنك والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، لتمويل المشروعات الكبرى بالمنطقة، ومشروعات قطاع الملاحة والموانئ.

وقال عبد الحميد إن البنك سيعمل على مراجعة دراسات الجدوى، وتقديم الاستشارات المالية والفنية للمشروعات التى ستقام بمنطقة قناة السويس.

ودشن المصرف المتحد، إدارة جديدة متخصصة للقروض المشتركة، فى إطار مخططات البنك للدخول فى مجال ترتيب وإدارة القروض، ولن يقتصر دوره على المشاركة فى التمويلات الضخمة التى يتم تسويقها فقط.

ويوضح عبد الحميد أن استراتيجية البنك التوسعية ستتطرق أيضا إلى توفير التسهيلات الائتمانية للمشروعات الإنتاجية الصغيرة والمتوسطة.

وضخ البنك مؤخراً 100 مليون جنيه فى قطاع المشروعات الصغيرة، وفق اتفاق أبرمه مع الصندوق الاجتماعى للتنمية، وقال عبد الحميد إنه جارى التفاوض مع الصندوق للاتفاق على عقد جديد لم يتم بعد تحديد قيمته النهائية، لكن من المرجح أن تكون بنفس قيمة الاتفاق السابق.

وتأتى توسعات المصرف المتحد فى تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، فى إطار التزامه بمبادرة البنك المركزى للوصول بحجم التمويل الموجه لهذا القطاع إلى نسبة %20 من إجمالى محفظة الائتمان بالبنك فى عام 2020، وبحسب عبد الحميد فإن مشروعات القطاع تشكل حالياً نحو %11 من المحفظة.

وتساعد إعادة الهيكلة الأخيرة فى قطاع تمويل الشركات بالبنك، على تطبيق خططه التوسعية، إذ تم تقسيمه إلى شركات كبرى ومتوسطة وصغيرة، كما تم استقطاب عدد من الكوادر المصرفية  لهذا القطاع، منهم نيفين كشميرى، مساعد العضو المنتدب لقطاع تمويل الشركات، وتولى محمد غنيم، إدارة تمويل الشركات الكبرى.

ودشن البنك إدارة متخصصة لقطاع التمويل متناهى الصغر، وقال نائب رئيس البنك، إنه تقرر أن يكون هذا التمويل موجه فقط للجمعيات الأهلية التى تقوم بدروها بإعادة إقراضه للأفراد.

ووضع البنك خطة للتوسع فى التجزئة المصرفية من خلال تطوير منتجاته، يشرف عليها إيهاب السويركى، مساعد العضو المنتدب، كما يقوم البنك بتطوير منتج “انطلاقة” الخاص بتمويل التجار من خلال  اتحاد الغرف التجارية الذى يتيح تمويل حتى 100 ألف جنيه، وتمتد خدماته فى كل الجمهورية.

وأوضح عبد الحميد أن حجم القاعدة الرأسمالية قبل الزيادة الأخيرة لم يكن يسمح للبنك بضخ تمويلات كبيرة تتناسب مع احتياجات ومتطلبات العملاء.

وبالتوازى مع التوسعات الجارية يضع المصرف المتحد على رأس أولوياته تطوير كوادره، وتحسين ظروفهم المعيشية، إذ يقول عبد الحميد إن البنك طبق مجموعة إجراءات خلال الأيام الماضية لتحسين أوضاعهم الاقتصادية، وحرص على ألا تقل أوضاع موظفيه عن مستوى موظفى البنوك فى السوق بشكل عام.

وأوضح أنه تم تشكيل لجنة شئون العاملين متخصصة فى نظر شكاوى الموظفين برئاسته، ويتم حالياً إعداد برنامج شامل للرعاية الطبية من خلال التعاقد مع شركة متخصصة، بحيث يضمن رعاية شاملة للموظفين وأسرهم.

جريدة المال

المال - خاص

11:05 ص, الثلاثاء, 7 فبراير 17