بنـــوك

إسبانيا تطالب الاتحاد الأوروبي بتيسير صفقات الاندماجات بين بنوك التجزئة

أسبانيا تطالب الاتحاد الأوروبي بتيسير صفقات الاندماجات بين بنوك التجزئة

شارك الخبر مع أصدقائك

كتب- أيمن  عزام: 

 تسعى إسبانيا لإقناع الاتحاد الأورزبي بالتخلص من العقبات التي تمنع إتمام صفقات الاندماجات العابرة للحدود  بين بنوك التجزئة. 

 وذكرت وكالة بلومبرج أن الفارو نادال المستشار  الاقتصادي لرئيس الوزراء ماريانو رجوي قد طالب بأن تقوم المفوضية الأوربية بمنع الجهات الرقابية في الدول الأوربية باستخدام سلطات تقديرية تعيق اتمام صفقات الاندماجات التي تسهم في تعزيز الروابط المالية بين اثنتين من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوربي. 

وقال نادال :” افتقاد امكانية المشاركة في المخاطر هو أحد المشاكل التي يعاني منها الاتحاد النقدي. و لو أن نصف قروض الرهن العقاري الاسبانية قد قامت بتقديمها بنوك المانية فإن الأزمة داخل إسبانيا كانت ستصبح أقل حدة.” 

 وأضاف نادال أن بنوك التجزئة الأوربية ينبغي أن تسير في ذات الطريق الذي سلكته شركات الاتصالات التي شهدت انتعاش صفقات الاندماجات منذ اتخاذ الاتحاد الأوربي تدابير لتسهيل اتمام الصفقات. ولابد أن يؤدي هذا، وفقا لنادال، الى جعل النظام المالي أكثر مرونة وقدرة على التصدي لصدمات مثل تلك التي أدت الى انهيار القطاع العقاري مما دفع اسبانيا للحصول على خطة انقاذ مصرفية في عام 2012. 

ما تزال إسبانيا تحتاج لبيع حصة الأغلبية التي تستحوذ عليها في بنك بنكيا الذي يعد أكبر بنك داخل منطقة اليورو والذي يحتفظ بأصول تقدر بنحو 253 مليار دولار والذي استفاد من خطة إنقاذ أوربية في عام 2012. تمكن بنكيا من التخلص من الأصول العقارية المتعثرة عن طريق بيعها إلى بنك الأصول الرديئة الإسباني كما حصل على دعم حكومي بقيمة 22 مليار يورو. 

شارك الخبر مع أصدقائك