Loading...

إرجاء إختيار مستشار بيع بنك القاهرة

Loading...

إرجاء إختيار مستشار بيع بنك القاهرة
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأحد, 12 أغسطس 07

 
كتب – محمد بركة:
 
تقرر جاء الإعلان عن اختيار مستشار طرح حصة %80 من بنك القاهرة للبيع. وكان مقررا ان تجتمع اللجنة المشكلة لهذا الغرض وتعلن قرارها في مطلع الشهر الجاري، الا  انها ارجأت ذلك الي اجل غير مسمي، وتضم اللجنة ممثلين لوزارتي المالية والاستثمار، والجهاز المركزي للمحاسبات، والبنك المركزي.

 


وكشف مصدر مقرب من العملية ان تصاعد الرفض الشعبي لقرار بيع بنك القاهرة بالرغم من اقتناع الحكومة بحتمية البيع لعدم وجود فوائض داخلية قادرة علي حل مشكلة البنك في ظل العجز المزمن للموازنة العامة، دفع الحكومة الي ارجاء البت في اختيار مستشار الطرح الي حين زوال الاحتقان الحالي، وحتي تتمكن اللجنة من توجيه الدعوة بعد  الاتفاق مع المستشار صاحب الخبرة الدولية للمستثمرين من اصحاب الخبرة للتنافس علي شراء الحصة المطروحة للبيع، علي غرار ما حدث في تجربة بيع بنك الإسكندرية.

 
وتعد الاجراءات المرتقبة هي الاجراءات نفسها التي تم اتخاذها في عملية «الإسكندرية» حيث سيتم الاعلان عن جولات ترويجية لبيع الحصة المقررة فور اختيار المستشار الذي سيقوم بترتيبات تجهيز البنك لعمليات الفحص الفني عقب فرز ما ستتلقاه السلطات من عروض شراء أولية تمهيدا للتوصل الي وضع قائمة مختصرة Short List لاصحاب العروض التي تخوض المنافسة الفعلية علي الشراء.

 
وتتجه النية وفقا للمصدر الي افساح الطريق امام منافسة حادة من جانب المؤسسات المالية المتقدمة للقيام بدور مستشار البيع، والتأكيد علي شفافية وقائع ومراحل عملية البيع من جانب الحكومة لطمأنة التيار الشعبي الرافض لعملية الخصخصة.. ولهذا يرجح ان يتم الإعلان عن اختيار المستشار قبل نهاية الشهر الجاري، لضمان متابعة مراحل البيع الأخري قبل نهاية السنة المالية2008-2007 .

 

جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأحد, 12 أغسطس 07