بورصة وشركات

إدارة البورصة المصرية تتواصل مع أندية لشرح مزايا القيد والطرح

طفرة فى تداولات السندات بعد اعداد برنامج جديد

شارك الخبر مع أصدقائك

كشف محمد فريد، رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، أنها تتواصل مع العديد من الأندية الرياضية لشرح مزايا القيد والطرح فى سوق المال، وذلك فى إطار توجه إدارة البورصة إلى المؤسسات المختلفة لجذبها لسوق الأسهم.

وأوضح خلال كلمته بمؤتمر بورتفوليو إيجيبت 2021 أن البورصة قامت بتأسيس إدارات مخصصة للتواصل مع الشركات لتوضيح المزايا المختلفة فى هذا الأمر.

ولفت إلى أن طرح شركة غزل المحلة المزمع فى البورصة سيمنح جموع الناس فرصة للمشاركة فى قطاعات اقتصادية لم تكن متاحة من قبل، وهنا تأتى أهمية الطروحات.

اقرأ أيضا  هاشم السيد : «إميرالد» لديها مخطط بإقامة برج فندقي بتكلفة 1.5 مليار جنيه

وتنفذ وزارة قطاع الأعمال العام خطة متعددة المحاور لتطوير نادى غزل المحلة لكرة القدم، تشمل هيكلة لنشاط كرة القدم وفصله فى شركَة متخصصة وطرحها فى البورصة، وكذلك تطوير مبانى النادى ودعمه بلاعبين جدد.

وتدير شركة «برايم» عملية طرح شركة غزل المحلة لكرة القدم فى البورصة، بحصيلة متوقعة تبلغ 135 مليون جنيه، ومن المنتظر تنفيذه قبل بداية الموسم الكروى الجديد.

اقرأ أيضا  أسعار الأسهم بالبورصة المصرية اليوم الأحد 17-10-2021

وقال فريد إن هناك قواعد جديدة صدرت للشركات الصغيرة والمتوسطة، وقوائم صدرت خصيصا للشركات غير المستوفاة للقواعد لتعطى رسالة للمستثمر وتوضح له المستجدات الخاصة بمشكلات القوائم المالية ومجالس إدارات هذه الشركات، للأخذ فى الاعتبار حجم المخاطرة التى قد يتعرض لها بالاستثمار بها.

وفى سياق آخر ، قال فريد إن البورصة قامت بإعداد برنامج متكامل لتداول السندات، نتج عنه تحقيق طفرات فى تداول السندات إلى 377 مليار جنيه، مقارنة مع 50 مليار جنيه منذ 5 سنوات، ويتيح ذلك لشركات القطاع الخاص الاطلاع على منحنى العائد المستحدث لاتخاذ قراراتها عند إصدار سندات.

اقرأ أيضا  موظفة في آبل: فُصلت بعد قيادة حركة ضد التحرش

ولفت فريد إلى أنه حتى عام 2020، كان برنامج التداول المُعد لسندات الخزانة شاشة تم إعدادها عام 2002 دون أى تطوير، ما نتج عنه عجز «المتعاملون الرئيسيون» – البنوك التى تتعامل فى سندات الخزانة – عن طرح عروض بيع وشراء سندات الخزانة، وتوضيح أسعارها، وآجالها المختلفة، بسبب عدم وجود برامج يتم نشر ذلك من خلالها.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »