اقتصاد وأسواق

«إحلال السيارات» تكشف ملامح المذكرة التى سيتم عرضها على «الوزراء» بشأن «التوكتوك»

المذكرة ستتضمن أيضا الاستفسارات عدد مركبات «التوكتوك» المتوقع تقنين أوضاعها

شارك الخبر مع أصدقائك

كشف أحمد عبدالرازق المتحدث الرسمى لمبادرة إحلال السيارات بوزارة المالية عن ملامح المذكرة التى يجرى إعدادها حاليا لعرضها على مجلس الوزراء بشأن تقنين أوضاع وإحلال مركبات «التوكتوك» بسيارات «المينى فان».

وعقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء اجتماعاً أمس الأول الأحد لبحث إجراءات تقنين أوضاع مركبات «التوكتوك» وتشجيع أصحابها على الترخيص، وذلك بحضور الدكتور محمد معيط وزير المالية، واللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، ونيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، ومسئولى الإدارة العامة للمرور والجهات المعنية.

وكلف مدبولي الوزراء المعنيين بتقديم مذكرة للعرض على مجلس الوزراء تتضمن تيسيرات ومحفزات لأصحاب مركبات «التوكتوك» لتقنين أوضاعهم وترخيص مركباتهم، مع مراعاة أن تكون هناك قيمة محددة مخفضة للترخيص لترغيب هؤلاء المواطنين على تقنين أوضاعهم.

ويقول عبدالرازق إن مذكرة وزارة المالية بشأن إحلال التوكتوك ستتضمن بعض الاستفسارات المٌتعلقة بتحديد الطاقة الإنتاجية المحلية لسيارات «المينى فان»، وعدد الشركات المُنتجة، وعدد العلامات التجارية، وذلك كله تختص به وزارة التجارة والصناعة.

اقرأ أيضا  400 شركة فى القائمة البيضاء لهيئة سلامة الغذاء

وتابع: المذكرة ستتضمن أيضا الاستفسارات عدد مركبات «التوكتوك» المتوقع تقنين أوضاعها وحصولها على رخصة، وتختص به وزارتا التنمية المحلية والداخلية، وبناء على ذلك تستطيع المبادرة تحديد أعداد «مركبات التوكتوك» التى سيتم إحلالها.

وأضاف أن المبادرة حاليا تقوم بدراسة الآليات، والضوابط، والشروط، الخاصة بإحلال التوكتوك، وكيفية التعامل مع هذا الأمر، مشيرا إلى أنه قد يتم تعديل قوانين، أو إصدار قرارات جديدة فى إطار ذلك.

وأشار إلى إن وزارة المالية قد تُعيد النظر فى المخصصات المالية للمبادرة اعتمادا على نتائج الدراسة المُجمعة التى ستعدها الوزارات المُرتبطة بالأمر، وبعد الاستقرار على الأعداد النهائية لمركبات التوكتوك المتوقع إحلالها.

اقرأ أيضا  «التعاون الدولي»: 32 مشروعًا لدعم جهود تطوير الرعاية الصحية بقيمة 1.4 مليار دولار

وانطلقت المرحلة الأولى من مبادرة إحلال السيارات بداية العام الحالى، بمخصصات مالية قدرها 7.1 مليار جنيه، منها 2.1 مليار فى العام الأول، وعند إضافة «التوكتوك» سيتم إعادة دراسة المخصصات مرة أخرى، فى ضوء هذا المتغير الذى طرأ على المبادرة، وفقا لعبد الرازق.

ولفت إلى أنه سيتم منح مالك التوكتوك سيارة «مينى فان» 7 راكب، وذلك وفقا لبيان مجلس الوزراء الصادر فى هذا الشأن أمس الأول الأحد.

يشار إلى أن عدد مركبات «التوكتوك» التى تم ترخيصها حتى الآن لا يتجاوز %10 من إجمالى المركبات فى 22 محافظة، بدأت إجراءات الترخيص بها، وفقا لما قاله السفير نادر سعد، المتحدث الرسمى لرئاسة مجلس الوزراء.

وأشار سعد فى تصريحات سابقة إلى أن وزير التنمية المحلية سيتولى التنسيق مع المحافظين لتيسير إجراءات ترخيص سيارات «المينى فان» كوسيلة نقل جماعى آمنة وحضارية، كما سيتم العمل على دخول مركبات «التوكتوك» ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لإحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، على أن تعمل سيارات «المينى فان» التى سيتم تسليمها كبديل للتوكتوك بالغاز الطبيعي.

اقرأ أيضا  الزراعة: علاج وفحص 4000 حيوان مجانا لصغار المربيين في القليوبية

وأوضح سعد، أن وزارة الداخلية ستتولى دراسة المدة المقترحة للانتهاء من تراخيص جميع مركبات «التوكتوك» الموجودة حالياً، حسب الطاقة الاستيعابية للوحدات المرورية، مع إمكانية تخصيص ساحات لأعمال الفحص، وإعطاء التراخيص الخاصة بمركبات «التوكتوك» لتيسير الإجراءات.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »