Loading...

إجراءات لضبط السيولة والمنافسة بين شركات التأمين

Loading...

إجراءات لضبط السيولة والمنافسة بين شركات التأمين
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأحد, 13 يناير 08

كتب ـ أحمد رضوان:
 
بدأت هيئة الرقابة علي التأمين اتخاذ عدة إجراءات لمعالجة العجز في هامش الملاءة المالية ببعض شركات التأمين، بدءا من طلب تدعيم رؤوس أموالها بما يتناسب مع تغطية هذا العجز، والالتزام بالأسس الفنية السليمة في الاكتتاب.

 
كان مجلس إدارة الهيئة قد استعرض مؤخرا تقريرا مفصلا حول موقف السيولة في الشركات.. وذلك في خطوة استباقية لبدء تطبيق أسلوب الرقابة علي أساس الخطر.
 
ويعد هامش الملاءة المالية أحد المؤشرات المهمة التي تدل علي سلامة المراكز المالية للشركات، وأحد المعايير التي يتطلب الوفاء بها من قبل شركات التأمين بهدف تغطية التزاماتها تجاه حملة الوثائق وتوفير التغطية اللازمة للتعامل مع الخسائر غير المتوقعة مما يحد من مخاطر انهيار وتعثر هذه الشركات.
 
وفي سياق مواز.. علمت »المال« أن هيئة الرقابة علي التأمين أصدرت معايير تكميلية بشأن التصالح مع شركات التأمين المخالفة لمواد القانون فيما يتعلق بضوابط التسعير، وشروط إصدار الوثائق، بهدف ضبط المنافسة السعرية بين الشركات، ومنع تغيير أي شروط في وثائق التأمين دون اعتمادها من الهيئة.
 
تضمنت المعايير وقف الوثائق التي يتم تعديل أي من بنودها دون الرجوع للهيئة، وتغليظ غرامات التلاعب بالأسعار.
 
ووفقا للقانون.. يحكم علي شركة التأمين المخالفة للتعريفات أو الأسعار أو الشروط أو النماذج المشار إليها، بغرامة مالية توازي ضعف رسوم التأمين بالنسبة للحالة موضوع المخالفة، وبحد أدني ألف جنيه وحد أقصي 100 ألف جنيه بالنسبة لكل حالة، ويتم تحريك الدعوي الجنائية عن هذه المخالفات بناء علي طلب كتابي من الهيئة ويجوز للهيئة في أي وقت حتي صدور حكم بات في الدعوي الجنائية أن تتصالح مع الشركة المخالفة مقابل سدادها كل أو بعض الغرامة المالية المشار إليها.
 
كما يلزم القانون الشركات بإبلاغ الهيئة بكل ما يصدر من تعريفات التأمينات العامة وأسعار تأمينات الحياة وشروط ونماذج وثائق التأمين. وكذلك كل تعديل يطرأ عليها، وذلك لمراجعتها علي ضوء الدراسات اللازمة بما يحقق السعر العادل.
 
ولا يجوز العمل بهذه التعريفات أو الأسعار أو الشروط أو النماذج إلا بعد اعتمادها من الهيئة، وذلك باستثناء بعض الفروع التي تتطلب إخطار الهيئة فقط بتعديلات أسعارها.
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأحد, 13 يناير 08