اقتصاد وأسواق

إجراءات تحفيزية للمشروعات الصناعية‮.. ‬خلال أيام

كتب ـ المرسي عزت ومحمد ريحان:   تستعد وزارة التجارة والصناعة، لإصدار حزمة من التيسيرات والحوافز لدعم المشروعات الاستثمارية خلال الأيام القليلة المقبلة.   قال عمرو عسل، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتنمية الصناعية، في تصريحات خاصة لـ»المال«، إن الحوافز…

شارك الخبر مع أصدقائك

كتب ـ المرسي عزت ومحمد ريحان:
 
تستعد وزارة التجارة والصناعة، لإصدار حزمة من التيسيرات والحوافز لدعم المشروعات الاستثمارية خلال الأيام القليلة المقبلة.

 
قال عمرو عسل، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتنمية الصناعية، في تصريحات خاصة لـ»المال«، إن الحوافز الجديدة المرتقب إصدارها خلال أيام، تتعلق بتعزيز اللا مركزية للحصول علي التراخيص المختلفة والحد من تداخل العديد من الجهات في إصدار التراخيص، بما يسمح بمزيد من التيسير علي المستثمرين وحثهم علي إقامة العديد من المشروعات.
 
وأضاف »عسل«، علي هامش لقائه بمجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية، مساء أمس الأول، أن الإجراءات الجديدة ستتضمن أيضاً تبسيط إجراءات إقامة المشروعات، بما يعمل علي القضاء علي البيروقراطية والحد من التدخلات الإدارية.
 
وأشار إلي أن الإجراءات الجديدة المنتظر صدورها خلال أيام، ستتضمن مزيداً من تقديم الدعم للصناعة المحلية، بما يجعلها منافسة لمثيلتها المستوردة، وكذلك العمل علي زيادة صادراتها للأسواق الخارجية.
 
من ناحية أخري، كشف »عسل« عن أن مجلس إدارة الهيئة العامة للتنمية الصناعية، قرر الإعلان عن تخصيص أراض صناعية، عن طريق الطرح الخاص كل 3 شهور، بعيداً عن المطور الصناعي.
 
وقال إن الهيئة خصصت أراضي صناعية عن طريق الطرح الخاص علي 3 مراحل، حيث يتم الإعلان عن عدد 1693 قطعة أرض صناعية علي مساحة 5.2 مليون متر مربع في 16 مدينة صناعية استثماراتها تبلغ 8.9 مليار جنيه، توفر 34 ألف فرصة عمل. وأشار إلي إعداد مخططات يتم تنفيذها حالياً لتطوير وتحسين العشوائيات، تمهيداً لإعلانها كمناطق صناعية تشمل منطقة النهضة بمحافظة الإسكندرية وعرب المساعيد بحلوان ومشتول السوق بمحافظة الشرقية وجمعية النصر بمحافظة القليوبية. من ناحية أخري، بدأت الهيئة العامة للتنمية الصناعية، في التخلص الآمن من المخلفات الخطرة، فقد تم إنشاء مركز الناصرية بمحافظة الإسكندرية لتنفيذ المشروع لاحتواء المحافظة علي %40 من الأنشطة الصناعية و%50 من الأنشطة البترولية في مصر. وأشار إلي أن المرحلة الثانية ستبدأ العام المقبل، وتشمل مدينتي السادس من أكتوبر والعاشر من رمضان، باستثمارات 200 مليون جنيه.
 

شارك الخبر مع أصدقائك