Loading...

إجرءات تنظيمية لتمويل البنوك النشاط العقاري

Loading...

إجرءات تنظيمية لتمويل البنوك النشاط العقاري
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأحد, 9 سبتمبر 07

كتب – محمد بركة
وأحمد رضوان:
 
يعكف البنك المركزي حاليا علي وضع عدد من الضوابط الخاصة بسوق التمويل العقاري ، بعدما دخلت البنوك كلاعب رئيسي داخل هذه السوق ، ووصلت بتوظيفات أموالها الي النسبة القصوي المسموح بها والتي تصل الي%5  بالنسبة لقروض التمويل العقاري ، ومثلها لشركات التنمية العقارية.

 
وعلمت “المال” أن المركزي رصد تجاوز بعض البنوك نسب التوظيف المحددة لبعض عملاء التمويل العقاري وتم منح هذا التمويل لمشروعات تحت الإنشاء ، وعلي أراض فقط.
 
ووفقا لهذه التجاوازت ، سيمنع المركزي دخول البنوك في أي عقود تمويل عقاري إلا بعد إكتمال المشروعات السكنية ، للحفاظ علي حقوق حاجزي العملاء ، ولضمان جدية شركات التنمية العقارية.
 
وبالتوازي مع هذا الإجراء ، سيبدأ المركزي في وضع ضوابط أخري لضمان حجوزات العملاء عبر فتح حسابات لهذا الغرض ، ولن يسمح لشركات الاستثمار العقاري باستخدام هذه الأموال في تمويل عمليات الإنشاء.
 
كانت “المال” قد كشفت قبل اسابيع عن قيام إدارة هيئة التمويل العقاري بوضع ضوابط منح التمويل بغرض البناء بالنسبة للوحدات التي يشتريها العملاء من شركات الاستثمار والتنمية العقارية .
 
وتقوم جهة التمويل سواء البنوك أو شركات التمويل -وفقا لمشروع الضوابط الذي يدرسه مجلس إدارة الهيئة -بعمل استعلام شامل عن شركة الاستثمار والتنمية العقارية التي ستمول بناء الوحدة بها لصالح العميل، وذلك بدراسة قدرتها وكفاءتها في تنفيذ أعمال سابقة في قطاع البناء ودراسة سابقة أعمالها للتحقق من اتفاق المشروع الذي ستقوم بتنفيذه وبيع وحداته مع حجم الأعمال التي سبق تنفيذها بمعرفتها وأن يكون مناسبا لقدراتها الفنية وملاءتها المالية.
 
والزمت الضوابط الجهة الممولة بالتحقق من قدرة الشركة المنفذة علي تسويق وحدات المشروع، وكذلك التحقق من تمام سداد المستحقات لجهة التخصيص عن الأرض المقام عليها المرحلة محل التنفيذ والتمويل، والتأكد أيضا من انتظام سداد الأقساط الخاصة بأرض المشروع، وعدم وجود أية رهونات أو حجوزات علي قطعة الأرض المخصصة للوحدة محل التمويل.
 
ووفقا للضوابط التي سيضعها المركزي ، والأخري التي وضعتها هيئة التمويل العقاري ، فإن البنوك ستدخل شريكا في مراقبة وإدارة أموال العملاء.
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأحد, 9 سبتمبر 07