Loading...

«إتش سى» تتقدم للاستحواذ على «عربية أون لاين».. و«كايرو كابيتال» تقترب من المنافسة

Loading...

قالت مصادر مقربة من الصفقة إن «إتش سى» بدأت فعلياً إجراءات الفحص النافى للجهالة، وجارٍ دراسة كل المستندات الخاصة بالشركة مع البنك اللبنانى، والتى تحتاج إلى بعض الوقت.

«إتش سى» تتقدم للاستحواذ على «عربية أون لاين».. و«كايرو كابيتال» تقترب من المنافسة
المال - خاص

المال - خاص

10:03 ص, الأثنين, 17 فبراير 20

أبدت 3 شركات للوساطة فى الأوراق المالية – بينها «إتش سى»، و«كايرو كابيتال سيكيوريتز»- رغبتها فى الاستحواذ على كامل أسهم «عربية أون لاين»، بعد توجه بنك عوده اللبنانى للتخارج من الشركة المملوكة له بالكامل.

وانفردت «المال» أمس بالكشف عن سعى بنك عوده لبيع شركته التابعة عربية أون لاين فى إطار خطته للتخارج من استثماراته الخارجية، وعلى رأسها بنك عوده مصر.

وقالت مصادر مقربة من الصفقة إن «إتش سى» بدأت فعلياً إجراءات الفحص النافى للجهالة، وجارٍ دراسة كل المستندات الخاصة بالشركة مع البنك اللبنانى، والتى تحتاج إلى بعض الوقت.

وأكدت المصادر أن استراتيجية «إتش سي» خلال العام الحالى تركز على التوسع الجغرافى وزيادة عدد الفروع ليتجاوز عددها 10 مقابل 7 فى الوقت الحالى، وهو ما تحاول تحقيقه بالاستحواذ على «عربية أون لاين»، لتميز الأخيرة بشريحة المتعاملين الأفراد بالبورصة، بجانب التداول الإلكترونى.

وأوضحت أن كايرو كابيتال سيكيورتيز تدرس أيضاً بجدية التقدم للاستحواذ على الشركة، وستعرض الأمر على مجلس إدارة الكيان الأم – شركة القاهرة المالية القابضة- لاتخاذ القرار النهائى بشأنه، وكيفية تدبير السيولة اللازمة.

واحتلت «عربية أون لاين» المركز 12 بين شركات السمسرة فى تعاملات البورصة خلال العام الماضى، بقيمة تداولات 9.9 مليار جنيه، وحصة سوقية %2.2.

وألمحت المصادر إلى تقدم إحدى شركات الأوراق المالية حديثة التأسيس –برأسمال محلي- للمنافسة على الصفقة، فى إطار رغبتها فى اختراق القطاع.

وفى أغسطس عام 2010 استحوذ بنك عوده اللبنانى على %90 من «عربية أون لاين» المتخصصة فى التداول عبر الإنترنت، فى صفقة بلغت قيمتها 240 مليون جنيه تعادل نحو 43 مليون دولار حينها، عبر شراء %80 تمثل حصة مجموعة النعيم القابضة، و%10 لمؤسسها هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال الحالى، وخلال 2015 رفع البنك حصته إلى %100 عبر شراء الأسهم المتبقية.

ورجحت المصادر أن تجاوز قيمة الاستحواذ على «عربية أون لاين» 100 مليون جنيه، فى ظل جودة ملاءتها المالية وامتلاكها سيولة تقارب 70 مليونا، بجانب تحقيقها أرباحا خلال آخر 3 سنوات.

وخلال العام الماضى احتلت «إتش سى» المرتبة 10 بالقطاع، بحصة سوقية %2.5 وحال استحواذها على «عربية أون لاين» ربما ترتفع حصتها إلى %4.7 لتقفز إلى المركز الخامس، وفقاً للتعاملات السنوية بالسوق.

فيما احتلت «كايرو كابيتال» المرتبة 17 خلال 2019 بحصة سوقية %1.1 وحال استحواذها على «عربية أون لاين» قد ترفع حصتها إلى %3.3 لتحتل المرتبة السادسة.

ونشرت «المال» أمس حكم محكمة القاهرة الاقتصادية بإلزام عمرو الجزيرى، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة عربية أون لاين، بدفع مليون جنيه لصالح اللواء عماد إبراهيم فرغلى، بسبب التلاعب فى أسهم مملوكة له من خلال التزوير فى عمليات البيع والشراء- بحسب المحكمة.

وأوضحت الشركة –فى بيان لها- أن الحكم غير بات وأن الدعوى ما زالت متداولة أمام القضاء، كما أن تقرير الهيئة العامة للرقابة المالية فى عام 2012 انتهى إلى مسئولية العميل عن جميع عمليات البيع والشراء والإيداع والسحب التى تمت على أسهمه- وفقا للبيان.

وأكد بيان «عربية أون لاين» أنه لم يتم الحجز على جميع ممتلكات الشركة، وإنما تم الحجز على عدد من المكاتب وأجهزة التكييف فى أحد الفروع، مؤكدة أن العمل مستمر بشكل طبيعى ولا يوجد أى تأثير لما حدث.

كان الجزيرى، قد قال مؤخراً لـ«المال» إن شركته طعنت على الحكم، كما قررت تكوين مخصص لتغطية الغرامة.

كتب- شريف عمر ومصطفى طلعت:

المال - خاص

المال - خاص

10:03 ص, الأثنين, 17 فبراير 20