إبراهيم عشماوي: تحديد 425 نقطة تجميع أقماح لبدء البورصة السلعية أبريل المقبل

الترويج للمنطقة اللوجستية فى طور سيناء على مساحة 10 أفدنة

إبراهيم عشماوي: تحديد 425 نقطة تجميع أقماح لبدء البورصة السلعية أبريل المقبل
محمد مجدي

محمد مجدي

10:12 ص, الأثنين, 29 مارس 21

أكد الدكتور إبراهيم عشماوى مساعد أول وزير التموين و رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية ورئيس مجلس إدارة البورصة السلعية المصرية، أن البورصة السلعية، ستشهد أول عملية تسويق لسلعة القمح فى منتصف شهر أبريل القادم، وذلك مع بدء موسم حصاد القمح.

وقال عشماوى فى تصريح لجريدة «المال»، إنه تم تحديد 425 نقطة تجميع أقماح فى محافظات الجمهورية، وذلك بهدف تواجد ممثلين من البورصة السلعية المصرية لتسجيل بيانات المترددين على توريد الاقماح لصالح الحكومة، سواء كان هؤلاء المترددين مزارعين أو تجار اقماح.

يذكر أن موسم حصاد القمح المحلى يبدأ من 15 أبريل حتى 15 يوليو من كل عام ويتم حصاد ما يقرب من 9 ملايين طن قمح، يتم توريد ما يقرب من 3 ملايين إلى الحكومة لصالح منظومة الخبز المدعم.

وأضاف عشماوى، أنه يتم حاليا دراسة السلع الأخرى المستهدف ضمها إلى جانب القمح فى البورصة السلعية المصرية، مشيرا إلى أن اختيار السلع يكون وفق معايير محددة، و منها الأرز والقطن والحديد.

وأوضح رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية ورئيس مجلس إدارة البورصة السلعية المصرية، أن وزارة التموين والتجارة الداخلية إنتهت من وضع الاشتراطات الخاصة بالمخازن فى البورصة، السلعية المصرية، قائلا: المخازن التابعة للبورصة هى أحد أركان عمل البورصة السلعية.

يذكر أن البورصة السلعية المصرية هى أول بورصة تختص بتداول السلع، وذلك تحت إشراف حكومى ممثل فى وزارة التموين والبورصة المصرية والقطاع التجارى، بهدف تحديد السعر الحقيقى لأهم السلع الاستراتيجية والاستهلاكية الأكثر تداولا فى السوق المحلية.

الترويج للمنطقة اللوجستية فى طور سيناء على مساحة 10 أفدنة

وفى سياق آخر، أشار عشماوى إلى أن المنطقة اللوجستية فى مدينة طور سيناء بمحافظة جنوب سيناء والتى مستهدف إقامتها على مساحة 10 أفدنة يتم حاليا عرضها على عدد من المستثمرين والمطورين المحتلمين، قائلًا: «نحن الآن فى مرحلة الترويج للمنطقة اللوجستية فى الطور، رافضا الكشف عن أسماء المستثمرين والمطورين».

ولفت عشماوى إلى أنه سيتم طرح 8 فرص استثمارية جديدة خلال العام الجارى بقيمة 20 مليار جنيه، موضحا أنه سيتم الإعلان عنهم قريباً.