ثقافة وفنون

«أيام وبنعيشها» و«زي القمر» و«حكايتي مع الزمان» .. أسماء مسلسلات تشابهت مع أغنيات سابقة

مثل مسلسل "أيام وبنعيشها"الذي يعرض حاليا للمشاهدين، وتقوم ببطولته حورية فرغلي ولقاء سويدان وشيري عادل وإخراج محمد أسامة

شارك الخبر مع أصدقائك

يمكن أن يتشابه اسم مسلسل معين بنفس اسم أغنية مصرية طرحت للجمهور منذ سنوات، مثل مسلسل “أيام وبنعيشها”الذي يعرض حاليا للمشاهدين، وتقوم ببطولته حورية فرغلي ولقاء سويدان وشيري عادل وإخراج محمد أسامة، وهو نفس اسم أغنية الفنان عمرو دياب “أيام وبنعيشها” التي طرحها في ألبومه كمل كلامك عام 2005.

لكن هل يصل هذا التشابه والصدفة في اسم أكثر من عمل درامي معروض حاليا على القنوات الفضائية، وعناوين أغنيات سابقة، مثل حكايتي مع الزمان التي تتضمن مسلسل إلا أنا الذي يعرض حاليا، وهي نفس اسم أغنية الفنانة الراحلة وردة والتي قدمتها في فترة السبعينيات.

أيضا جاء اسم مسلسل زي القمر المعروض على شاشة سي بي سي حاليا ويحظى بنجاح كبير انتاج مها سليم وتامر مرسي ، مشابها لنفس اسم البوم الفنان مدحت صالح الذي قدمه سابقا.

اقرأ أيضا  حلقة نقاشية عن ثورة الدراما الرمضانية ضمن أيام القاهرة لصناعة السينما اليوم

أيمن سلامة: لا يوجد شيئ قضائي أو قانوني ضد صناع عمل درامي تشابه اسمه مع أغنية

قال المؤلف أيمن سلامة إن تشابه اسم مسلسل معين مع اسم لفيلم سينمائي لايصح أبدا ، فمثلا لايجب ان نقدم مسلسل بعنوان رد قلبي وهناك فيلم بنفس الاسم وكذلك مسلسل أبي فوق الشجرة وهناك فيلما مشهورا بنفس الاسم .

وأضاف للمال إنه لو تشابه اسم مسلسل مع اغنية معينة ، من ناحية تشابه الفكرة بينهما نوعا ما او لا فذلك ليس فيه أزمة ، لافتا انه عرض سابقا مسلسل بعنوان ليالينا وكان مشابها لاسم اغنية أيضا .

اقرأ أيضا  طارق الشناوي يحاور كريم عبد العزيز في مهرجان القاهرة السينمائي

وتابع أن أي عمل درامي أو فني يتشابه مع اسم اغنية معينة ، ليس فيه شيئا قضائيا او قانونيا يمكن المعاقبة عليه لصناع العمل الدرامي او مؤلفه او أي من فريق العمل .

أحمد سعد الدين : أسماء تستخدم للجذب الجماهيري وصدفة ان يتشابه 5 مسلسلات بأغنيات

وأعرب الناقد الفني أحمد سعد الدين ان تشابه 4 مسلسلات حاليا باسماء اغنيات طرحت للجمهور صدفة غريبة حقيقة ، ولانعرف سبب اختيار هذه الاسماء بهذا الشكل.

اقرأ أيضا  ضمن احتفالية «الثقافة» بذكرى رحيله.. صلاح عبد الصبور «يقول لكم» على مسرح الطليعة (صور)

لكن حنيما نشاهد هذه المسلسلات نجد انها قريبة نوعا من فكرة الاغنيات المشابهة لها ، فالا انا مشابه للفكرة اغنية انغام الا انا ، انما ينبغي اختيار اسم للمسلسل من خلال أحداثه الدرامية.

وتابع قائلا إنه صدفة غريبة أن يذاع 5 مسلسلات في نفس التوقيت بأسماء أغنيات معروفة لدى المشاهدين، بالإضافة إلى أن حكايتي مع الزمان اسم لفيلم شهير أيضا.

وأكد سعد الدين أن اختيار هذه الاسماء بهدف الجذب الجماهيري ، واحيانا كثيرة يتم تسمية عمل معين بشكل تجاري بحيث يجذب انظار الجمهور ، فمن يحب اغنية ايام وبنعيشها قد يجذبه اسم المسلسل فيشاهده .

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »