اتصالات وتكنولوجيا

«أوين ودراجة طائرة».. ابتكارات المستقبل ترتقي للخيال العلمي في جيتكس 2019

على هامش معرض جيتكس دبي 2019

شارك الخبر مع أصدقائك

راهنت مجموعة اتصالات الأمارات فى جناحها هذا العام بـ جيتكس 2019 بدبي على تقديم نماذج متطورة من استخدامات حلول تكنولوجيا الجيل الخامس للاتصالات وانعكاساتها على حياة المستخدمين فى شتي المجالات اليومية مثل التسوق الألكتروني.

وقدمت “اتصالات” في جيتكس روبوتات متقدمة كمنافس قوي للروبوت الشهير ” صوفيا ” تحمل بعض الخصائص البشرية مثل قدرتها على التفاعل وإجراء محادثات مع البشر بصورة مستقلة تشبه الانسان الى حدٍ مذهل، تحت اسم “الروبوتات الاجتماعية” (Social Robotics)، ومن ضمنها الروبوت “فورهات” وهو أكثر الروبوت الاجتماعية تطوراً في العالم، حيث يستخدم تقنيات ثورية جديدة تمكنه من التفاعل والتخاطب مع الناس وأن يكون رفيقاً اجتماعياً للبشر عبر التحدث والاستماع والحفاظ على التواصل البصري.

بالإضافة إلى روبوتات شهبية بالبشر مثل الربوت ” سلمي ” و” أوين ” وهما يعملان من خلال تكنولوجيا متقدمة تجمع بين الأنظمة والمنصات الروبوتية وبرمجيات الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد .

كذلك سيارة رينو آى زد ألتيمو وهى سيارة روبوت مزودة بتقنية القيادات الذاتية دون تدخل البشر فى المدن وعلى الطرق السريعة من خلال مجموعة من المستشعرات والكاميرات المثبتة في الزوايا الأمامية والخلفية، وهي مدعومة بنظام دفع كهربائي بالكامل

إلى جانب دراجة لازارث الطائرة المزودة بمحرك مازيراتي من ثماني أسطوانات بسعة 5.2 لترات ومدعومة بتوربينات نفاثة ويمكنها أن تتحول من وضعية القيادة إلى التحليق في غضون 60 ثانية تقريبا .

ومنصة تعتبر منصة التنقل المخصصة للكراسي المتحركة  Wheelchairs أول خدمة تنقّل مصممة خصيصاً لمستخدمي الكراسي المتحركة. ويتألف هذا النظام المبتكر من أجهزة إلكترونية شبه ذاتية الحركة مزودة بعجلات، وسيتواجد هذا النظام في المراكز الحضرية ليجعل من تجربة التنقل عبر أرجاء المدن أكثر بساطةً وسهولةً للأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة ممن يستخدمون الكراسي المتحركة اليدوية خفيفة الوزن.

وقال المهندس صالح العبدولي الرئيس التنفيذي لمجموعة اتصالات الأمارات خلال جيتكس إن الأخيرة تعمل على نشر خدمات تكنولوجيا الجيل الخامس للاتصالات بجميع انحاء الأمارات فى الوقت الذى بلغت خلاله نسبة تغطية الجيل الرابع 99.4 % ،مقابل 99.8 % للجيل الثالث ، فى حين بلغت نسبة تغطية شبكة كابلات الألياف الضوئية للمنازل 95.7 % .

وأوضح العبدولي أن إجمالى عدد عملاء المجموعة شهد نموا خلال النصف الأول من العام الحالى بنسبة بلغت 2 % ، ليصل إلى 143 مليون عميل ، مشيرا إلى أنه يمكن لمستخدمي الشبكة الاستفادة من السرعات الفائقة لتقنية الجيل الخامس من خلال هواتفهم الذكية المتوافقة معها بسرعات تصل إلى 1 جيجابايت فى الثانية ، كذلك مشاهدة مقاطع فيديو عالية الدقة ، إضافة إلى الألعاب السحابية التفاعلية عبر الأنترنت.

وأكد أن ” اتصالات ” شاركت فى الدورة 39 من معرض جيتكس 2019 تحت شعار ” الجيل الخامس : عالم بلا حدود ” ، معتبرا  أن مستقبل قطاع الاتصالات العالمي يكمن بالاستثمار في التحول الرقمي وشبكة الجيل الخامس

ورأى أن شبكة الجيل الخامس لا تعتبر امتدادًا لما سبقها من شبكات، ولا تقتصر على الاتصال فقط، وإنما هي طفرة تقنية جديدة، ومختلفة عن تقنيات الاتصالات السابقة، وتطال العديد من القطاعات والمجالات.

كما تتفوق هذه التقنية عن سابقاتها في كثير من المجالات لاسيما في مجال تطبيقات الوقت الفعلي مثل السيارات ذاتية القيادة وإجراء العمليات الجراحية عن بُعد، كما تتميز أيضًا في أنها ستجعل الآلات أكثر ذكاءً، وتتفاعل وتتخاطب في ما بينها بشكل تلقائي دون تدخل الإنسان، فضلًا عن قدرتها الهائلة على ربط الأشخاص والأشياء والبيانات والتطبيقات وأنظمة النقل في بيئة اتصال ذكية، ما يعني ربط عدد كبير جدًا من الأجهزة مع بعضها بعضًا على نحو موثوق.

رسالة دبي – محمود جمال وأحمد علي

 

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »