Loading...

أول عرض «قطاع خاص» لنقل وتوزيع الكهرباء

Loading...

أول عرض «قطاع خاص» لنقل وتوزيع الكهرباء
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأحد, 15 أبريل 07

كتب ـ أشرف فكري:
 
تلقت وزارة الكهرباء عرضا من الشركة العربية للطاقة «طاقة» لتنفيذ عمليات نقل وتوزيع الكهرباء من مدينة سفاجا الي مدينة مرسي علم، بتكلفة نحو 240 مليون دولار.

 
وقال خالد ابو بكر العضو المنتدب للشركة ان مرفق الكهرباء يبحث التفاصيل الفنية للمشروع الذي يتيح فرصا متميزة للشركات المحلية والعربية، لدخول هذا النشاط الذي مازال مقصورا علي عدة شركات اجنبية محتكرة، ويعد عرض طاقة الاول من نوعه الذي يقدمه القطاع الخاص المصري.
 
كانت شركة «سيمنز» الالمانية قد فازت بست مناقصات طرحتها وزارة الكهرباء، لاقامة مشروعات لنقل وتوزيع الكهرباء من محطات رئيسية خلال السنوات الماضية، بعد منافسات قوية بين عدة شركات يابانية وامريكية وفرنسية، غابت عنها الشركات المصرية.
 
تستهدف الخطة الخمسية الجديدة لقطاع الكهرباء 2012-2007 اضافة قدرات توليد جديدة تبلغ حوالي 7000 ميجاوات، باستثمارات نحو 36 مليار جنيه.
 
واكد ابو بكر ان زيادة رأس مال الشركة المصرح به من مليار الي 10 مليارات جنيه، والتي اقرتها الجمعية العمومية مؤخرا، جاءت استعدادا لتمويل المشروعات التي تفوز الشركة بتنفيذها في الاسواق المصرية والعربية. وفي حالة موافقة وزارة الكهرباء علي عرض «طاقة» تقوم شركة «جلوبال» التابعة لها بتنفيذ عمليات نقل وتوزيع الكهرباء الي القري والفنادق السياحية والمنطقة السكنية الممتدة من سفاجا حتي مرسي علم.
 
يتوزع هيكل ملكية شركة «طاقة» بواقع %65 لمستثمرين سعوديين واماراتيين، و %35 لمجموعة القلعة المصرية للاستشارات وخبراء في مجال الطاقة، وتشمل قائمة الشركاء السعوديين: عبدالله الراجحي، ومحمد الفوزان، وعمران العمران، وراشد عبدالرحمن.. بينما يدخل الجانب الاماراتي في التحالف من خلال شركة الامارات الدولية للاستثمارات.
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأحد, 15 أبريل 07