اقتصاد وأسواق

أول دبلومـــة متخصصة في نظم الدفع الحديثــة

مجدي زايد: يقدم المجلس القومي لنظم الدفع، ذراع البنك المركزي المتخصص في تحديث وتطوير نظم الدفع في السوق المحلية، مجموعة دورات تدريبية جديدة حول أحدث أساليب نظم الدفع توفر الدورات الجديدة، إلي جانب تزويد المتدربين من أعضاء المجلس ومدراء نظم…

شارك الخبر مع أصدقائك

مجدي زايد:

يقدم المجلس القومي لنظم الدفع، ذراع البنك المركزي المتخصص في تحديث وتطوير نظم الدفع في السوق المحلية، مجموعة دورات تدريبية جديدة حول أحدث أساليب نظم الدفع توفر الدورات الجديدة، إلي جانب تزويد المتدربين من أعضاء المجلس ومدراء نظم المعلومات ومدراء أقسام الدفع الأكثر حداثة، تعد الأولي من نوعها في مصر.

تعود بدايات اهتمام البنك المركزي بتطوير وتحديث نظم الدفع إلي حوالي 18 شهراً مضت خاصة بعد تفعيل اسبوع المدفوعات العربي الذي شارك خبراء البنك الدولي وبنك التسويات الدولية.

في المقابل، أوضحت الدكتورة نادية عبدالعال المدير التنفيذي للمجلس القومي للمدفوعات ان دبلومة نظم الدفع تأتي في الوقت المناسب لكي تواكب التطورات الضخمة التي شهدتها نظم الدفع بمصر خلال الفترة القليلة الماضية يضاف إلي ذلك التطورات المستقبلية التي يرجح الخبراء استيعابها من جانب العاملين بالبنوك الأمر الذي يفتح الباب واسعاً أمام ضورة تزويدهم ببرامج متطورة لمواكبة هذه المقطورات وتملك الأدوات الجديدة المصاحبة لها.

واضافت د. نادية عبدالعال ان الفئة التي تستهدفها هذه الدورة تشمل مدراء البنوك الجدد وكوادر الإدارة الوسيطة وموظفي الخطوط الأمامية والمكاتب الخلفية بالاضافة إلي أي كوادر مصرفية تبدي اهتماماً بالتطورات الحديثة في نظم الدفع وأشارت إلي أن المواد التعليمية الخاصة بالدبلومة قام بوضعها خبراء في نظم الدفع علي المستويين المحلي والدولي كما سيقوم بالتدريب والتدريس في هذه الدورة نخبة من الخبراء المحليين والدوليين في نظم الدفع.

واضافت د. نادية عبدالعال ان الدورة ستسعي إلي ترسيخ عدة مفاهيم يجب علي المتدرب ان يكون ملماً بها ومنها مفاهيم نظم الدفع الأكثر حداثة والأدوات المختلفة الخاصة بنظم الدفع ومسببات المخاطر وأساليب تقليل هذه المخاطر كما ستتناول الدورة الأطر القانونية الخاصة بنظم الدفع بالاضافة إلي الآلية الحاكمة لتفاعل الأسواق المالية مع نظم الدفع الحديثة.

واوضحت المدير التنفيذي للمجلس القومي للمدفوعات ان الدورة تهدف أيضاً إلي تعزيز الوعي لدي المتدرب، مما يتيح له فهم واستيعاب الدور الذي تلعبه البنوك في نظم الدفع وكذلك فهم نظم الدفع الاساسية ووظائفها في الاقتصاد عموماً وتأثيرها علي السياسة النقدية خصوصاً، يضاف إلي ذلك تمكين المتدرب من استيعاب العلاقة المتبادلة بين نظم الدفع من جانب والتجارة الالكترونية والحكومة الالكترونية علي الجانب الآخر. فضلاً عن شرح كيفية التعامل مع مختلف المواقف التي تجمعهم مع العملاء وسبل التنسيق بفاعلية مع الزملاء في مجالات الدعم ذات الصلة.

واضافت د. نادية عبدالعال ان أول دورة في نظم الدفع ستبدأ في منتصف يناير القادم، وسيكون المعهد المصرفي بمدينة نصر هو مقر الدراسة وذلك بما يحتويه من قاعات محاضرات وإمكانات تلائم عمليات الدراسة والتدريب.

شارك الخبر مع أصدقائك