اقتصاد وأسواق

أول دبلومة متخصصة في حقوق الملكية الفكرية

علاء الطويل:   يقوم المركز المصري للملكية الفكرية وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع مركز بحوث ودراسات التجارة الخارجية بجامعة حلوان بتنفيذ أول برنامج تدريسي يستغرق ثلاثة أشهر علي الجوانب التطبيقية والعملية في مجال الملكية الفكرية يتم بعدها منح المتدرب شهادة دبلوم…

شارك الخبر مع أصدقائك

علاء الطويل:
 
يقوم المركز المصري للملكية الفكرية وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع مركز بحوث ودراسات التجارة الخارجية بجامعة حلوان بتنفيذ أول برنامج تدريسي يستغرق ثلاثة أشهر علي الجوانب التطبيقية والعملية في مجال الملكية الفكرية يتم بعدها منح المتدرب شهادة دبلوم مهني تطبيقي في الملكية الفكرية.
 

وأوضح الدكتور نبيل سعيد، رئيس المركز في تصريحات خاصة أن هذه الدبلومة تعد تتويجا لعملية إعداد وتأهيل كوادر مهيأة لإدارة عملية حماية حقوق الملكية الفكرية لصالح الأفراد والمؤسسات والشركات في ظل المطالب المستمرة بحفظ حقوقهم في الوقت الذي تتزايد فيه معدلات القرصنة وانتهاك حقوق الغير.
 
يتطرق البرنامج التدريسي وفقاً لتوضيح د. سعيد إلي كافة الموضوعات العملية والتطبيقية ذات الصلة بحقوق الملكية الفكرية وكيفية حمايتها مثل كيفية كتابة طلب براءة الاختراع، والتقدم لمكاتب التسجيل والبحث عن العلامات التجارية ورسوم النماذج وكيفية تسجيلها وغيرها من المتطلبات والمشاكل العملية. وأضاف سعيد أن البرنامج التدريبي الأول سيبدأ من ديسمبر القادم علي مدي ثلاثة أشهر ويضم 12 متدرباً معظمهم من مكتب حماية الملكية الفكرية التابع لهيئات صناعة تكنولوجيا المعلومات بوزارة الاتصالات ومن المقرر ان يقوم المتدربون في البرنامج بزيارات ميدانية للمراكز البحثية العلمية ومكاتب التسجيل الحكومية كي يتم اطلاعهم علي أساسيات التعامل مع أجهزة الكمبيوتر وكيفية البحث في قواعد البيانات والمعلومات المتعلقة بالبراءات والعلامات.
 
وقد تأسس المركز المصري للمكية الفكرية مؤخراً علي هيئة جمعية أهلية غير هادفة للربح، بغرض زيادة الوعي بمفردات ومقتضيات وتطبيقات وإجراءات الملكية الفكرية وتدريب رجال الأعمال والقانون وكذلك المخترعين والمبتكرين وأصحاب حقوق الملكية الفكرية عموما، علي حماية حقوق منتجاتهم ومؤلفاتهم فضلا عن توظيف ادوات وآليات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لصالح حماية الملكية الفكرية.
 
ويعمل المركز كذلك علي حماية المستهلك في مجالات الملكية الفكرية من خلال التطبيق الناجح والفعال علي مستويين هما: أدوات الملكية والفرانشايز بالاضافة إلي المساهمة في تهيئة المناخ التشريعي والتنظيمي للحفاظ علي حقوق الملكية الفكرية من أجل التوصل إلي استراتيجية شاملة لتنمية حقوق الملكية الفكرية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »