أول حالة اشتباه بأنفلونزا الخنازير في طنطا

أول حالة اشتباه بأنفلونزا الخنازير في طنطا
جريدة المال

المال - خاص

2:26 م, الأثنين, 4 مايو 09

كتبت ـ إيمان عوف وهبة الشرقاوي:

استقبل مستشفي حميات طنطا أول حالة اشتباه بأنفلونزا الخنازير في مصر، بعد وصول المواطن هاني الدسوقي »39 عاماً« قادماً من المكسيك.

وتم إجراء الكشف الطبي عليه وعلي أسرته، وأخذ عينات منهم وإرسالها للمعامل المركزية.

أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الدكتور عبدالرحمن شاهين، أن حالة الدسوقي لا علاقة لها بأنفلونزا الخنازير، مؤكداً أنه حتي الآن لم تتأكد حالة إيجابية للإصابة بالمرض.

وأضاف شاهين أن حالات الاشتباه ظاهرة إيجابية حتي يمكن اكتشاف الفيروس في مهده قبل انتشاره، مؤكداً أن معظم حالات الاشتباه بأنفلونزا الخنازير أو الطيور التي سجلت الأسبوع الماضي سلبية، وسببها حالة الخوف التي سيطرت علي المواطنين.

يذكر أن مستشفي حميات المحلة وطنطا تحتجز 5 حالات يشتبه في إصابتها بانفلونزا الطيور، بينهم مدير عام الطب البيطري بمركز قلين كفر الشيخ، والمصابون هم: أحمد شوقي محمد، زكريا أحمد وزوجته هدي إبراهيم الصاوي، ماجدة صالح أحمد، وماجدة علي عبدالشافي، وقد تم أخذ عينة دم ومسحة حلق
وإرسالها للمعامل المركزية بوزارة الصحة لبيان مدي إصابتهم.

في السياق نفسه أعلنت منظمة الصحة العالمية أمس أن ارتفاع أعداد المصابين بأنفلونزا الخنازير في أوروبا لا يعني بالضرورة رفع المنظمة درجة الإنذار إلي المستوي السادس، وقالت المنظمة علي لسان الدكتور مايكل ريان، مدير قسم الطوارئ بها إنه لا توجد أي أدلة علي أن السلالة الجديدة من فيروس أنفلونزا الخنازير تنتشر بشكل متواصل حول العالم، مؤكداً أن تحول هذا المرض إلي وباء أصبح وشيكاً، خاصة مع الأخطاء المنتشرة في دول العالم الثالث لمحاربة المرض، إضافة إلي زيادة عدد السكان.
 
وأضاف ريان أن انتقال الفيروس خارج أمريكا الشمالية، هو انتشار متفرق، حيث بلغ عدد حالات الإصابة في العالم 650 حالة، سجلت المكسيك منها 397، توفي منهم 16، تلتها الولايات المتحدة الأمريكية التي سجلت 141 حالة توفيت منهم حالة واحدة، وانتشر المرض في 16 دولة ولم يلحظ انتشار ثابت للمرض خارج أمريكا الشمالية.
 
وقد أكدت المنظمة في تقرير لها، أنها سترسل 2.4 مليون جرعة علاجية للمرض إلي 72 دولة حول العالم، يتركز أكثر من ثلثيها في الدول النامية.

جريدة المال

المال - خاص

2:26 م, الأثنين, 4 مايو 09