Loading...

«أوراسكوم للتنمية» تضخ 80 مليون دولار فى فندق 7 نجوم بجزيرة «آمون»

Loading...

«أوراسكوم للتنمية» تضخ 80 مليون دولار فى فندق 7 نجوم بجزيرة «آمون»
جريدة المال

المال - خاص

11:56 ص, الثلاثاء, 30 أكتوبر 12

الجونة – أحمد عاشور:

تستعد شركة أوراسكوم القابضة للتنمية لضخ 80 مليون دولار فى مشروع فندقى فئة 7 نجوم على جزيرة آمون بأسوان.

 
 سميح ساويرس

قال سميح ساويرس، رئيس مجلس إدارة «أوراسكوم» لـ«المال» على هامش افتتاح فرع جامعة برلين بالجونة، إن شركته تبحث حاليًا مع الحكومة، ممثلة فى الشركة القابضة للسياحة، ووزارة الداخلية، إزالة التعديات من الجزيرة، التى تعاقدت «أوراسكوم» على استغلالها بنظام حق الانتفاع، بالاشتراك مع «إيجوث».

واستبعد ساويرس لجوء شركته إلى فسخ تعاقدها مع «إيجوث»، لافتًا إلى أن الأخيرة متضررة من حالات التعدى على «آمون».

وأضاف أن المشروع يستهدف جذب الوفود السياحية التى تتميز بارتفاع نفقاتها، مؤكدًا أن مشروع تطوير الجزيرة يأتى فى مقدمة المشروعات التى تسعى «أوراسكوم للتنمية» لتنفيذها، راهنًا البدء فى مشروعات جديدة باستقرار الوضعين الأمنى والسياسى.

وقال ساويرس إن المشروع الثانى الذى تستهدف أوراسكوم تنفيذه يرتبط بعدد من التوسعات فى منطقة الجونة، باستثمارات تصل لنحو 150 مليون دولار.

وطالب الحكومة باحترام التعاقدات التى تم إبرامها مع مستثمرين خلال فترة النظام السابق، لافتًا إلى أن الحكومة الحالية تمارس أساليب مختلفة لتحسين وضعها المالى، من خلال الضغط على المستثمرين، وأضاف أن تلك الإجراءات فى منتهى الخطورة، خصوصًا أن العائد المنتظر منها أقل بكثير من فقدان المستثمرين الثقة فى الحكومة.

وبالنسبة للتوسعات الخارجية، قال ساويرس إن شركته بصدد افتتاح مشروع فندقى فى مدينة صلالة العمانية خلال يناير المقبل، باستثمارات فى حدود 130 مليون دولار.

وكانت أوراسكوم القابضة للتنمية قد تعاقدت عام 2006 على تنفيذ 4 مشروعات سياحية فى سلطنة عمان بمناطق جبل سيفا، وشاطئ صلالة، ومسقط، وجزيرة السودا بإجمالى مساحات يزيد على 32 مليون متر مربع، عبر شركة موريا للتنمية السياحية التى تساهم فيها أوراسكوم بحصة تصل إلى %70.

وقال ساويرس إن شركته تلقت دعوة من الرئاسة للمشاركة فى الزيارة التى سيقوم بها الرئيس محمد مرسى إلى إثيوبيا، مشيرًا إلى أن أوراسكوم للتنمية ربما تعمل على تنفيذ مشروعات للإسكان التعاونى فى إثيوبيا.

وبالنسبة لإجراءات التسوية التى تجريها الشركة مع الحكومة بشأن ميناء طابا السياحى، قال ساويرس، إن وزارة النقل تعهدت بطرح مناقصة لإدارة مارينا طابا خلال شهرين على أقصى تقدير.

وأضاف أن وزارة النقل تعهدت أيضًا بحصول أوراسكوم على كامل مستحقاتها المتمثلة فى الاستثمارات التى ضختها الشركة بالميناء خلال السنوات القليلة الماضية، والمقدرة بنحو 100 مليون جنيه.

جريدة المال

المال - خاص

11:56 ص, الثلاثاء, 30 أكتوبر 12