«أوراسكوم للتنمية» تجري تعديلات على الاتفاقية المجمعة لسداد القروض

خفض الفائدة على تمويلات العملة الأجنبية إلى 4.7% فوق سعر الليبور

«أوراسكوم للتنمية» تجري تعديلات على الاتفاقية المجمعة لسداد القروض
المال - خاص

المال - خاص

7:53 ص, الأثنين, 22 أبريل 19

تشمل سداد دفعة بقيمة 650 مليون جنيه

أجرت شركة أوراسكوم للتنمية (ORHD) تعديلات على اتفاقية الشروط المشتركة والدائنين، تضمنت سداد دفعة من أرصدة القروض بقيمة 650 مليون جنيه، بجانب تغيير جدول السداد وتقليص مدته إلى 5 سنوات ونصف السنة، بدلا من 7.5، إضافة إلى تقليص هامش الفائدة على شريحة التمويل بالدولار.

وعلمت «المال» أن قائمة الدائنين للشركة تضم 9 بنوك محلية، هي: «التجاري الدولي، إتش إس بي سي، الأهلي المصري، العربي الأفريقي الدولي، الأهلي الكويتي، بنك مصر، الأهلي المتحد، تنمية الصادرات، أبو ظبي الأول».

وقالت مصادر إن التعديلات المقرر توقيعها خلال أيام تشمل الموافقة على إدراج ديون شركة أوراسكوم العقارية بغرض تدشين مشروع O WEST بمدينة أكتوبر ضمن المديونية المسموح بها لشركة أوراسكوم للتنمية، بشرط ألا يترتب عليها أي حق في الرجوع عليها أو أي من شركاتها التابعة باستثناء أوراسكوم العقارية.

كما تمت إضافة مادة تشترط أن تقوم أوراسكوم للتنمية بسداد حد أدنى 650 مليون جنيه، تحت حساب جميع التسهيلات الناشئة من العقد المجمع للدائنين.

ويجوز أن يتم السداد باليورو أو الدولار ويتم توجيهها إلى تسوية مبلغ الدين بالجنيه.

وأضافت أن جدول السداد الجديد وفقا للتعديلات يبدأ من 30 يونيو 2019 ويستمر لمدى 5 سنوات ونصف السنة حتى نهاية 2024.

ويتم السداد على دفعات نصف سنوية بنسبة بين 3.5% وحتى 25% من التمويل المجمع وكل تمويل ثنائي متوسط الأجل، وبين 3.5% و25% أيضا من القرض المشترك طويل الأجل الذي حصلت عليه الشركة في الربع الأخير من 2016 وبلغت قيمته 443 مليون جنيه و61 مليون دولار.

وأشارت إلى تعهد الشركة بالالتزام بنسبة تغطية لخدمة الدين لا تقل عن مرة واحدة طوال فترة السداد، ويتم حساب هذه النسبة من خلال قسمة النقدية المتاحة لخدمة الدين على الأقساط والفوائد المستحقة، ويتم اختبار هذه النسبة من جانب البنوك بشكل سنوي.

وقالت المصادر إن التعديلات تطرقت إلى عقد القرض طويل الأجل الذي حصلت عليه الشركة أواخر 2016 بقيمة 443 مليون جنيه و61 مليون دولار، بحيث تم الاتفاق على إجراء تحالف البنوك الممول رهنا عقاريا من الدرجة الأولى على مجموعة من الأصول العقارية المقدمة من الضامنين لا تقل عن 33% من القيمة الإجمالية للضمانات، على أن يتم هذا الإجراء قبل نهاية العام.

وأشارت إلى أنه مقابل تعديل بعض الرهونات سيقوم التحالف البنكي بخفض هامش الفائدة على شريحة التمويل بالدولار بنحو 100 نقطة أساس لتصل إلى 4.7% فوق سعر الليبور (متوسط عائد الدولار في سوق لندن) بدلا من 5.7% في السابق.

وتشير القوائم المالية المجمعة لشركة أوراسكوم للتنمية إلى تراجع أرصدة القروض القائمة لتبلغ 4.2 مليار جنيه بنهاية ديسمبر الماضي، مقابل 4.4 مليارا في 2017.

وتراجعت حصة التسهيلات الائتمانية قصيرة الأجل ضمن هيكل القروض إلى نحو 9% تقريبا مقابل 95% العام الماضي.

وقالت الشركة إن السبب يرجع إلى عقد اتفاقية الدائنين التي بدأ تفعيلها منتصف العام الماضي وتنص على إعادة هيكلة القروض قصيرة الأجل إلى متوسطة.

وقالت الشركة إن المتوسط المرجح لمعدل الفائدة الفعال على كل التزاماتها المالية بلغ 10.8% مقابل 9.54% خلال فترة المقارنة.

وأشارت إلى احتسابها من خلال إجمالي الوزن النسبي لكل قرض والفائدة الخاصة به من إجمالي القروض والتسهيلات الائتمانية.

كان العضو المنتدب للشركة خالد بشارة قد أكد في حوار مع «المال» مطلع العام نجاح شركته فى خفض المديونيات لضعفي الإيرادات السنوية فقط.

وأوضحت أنها نسبة مقبولة، وساهمت في تحسن تحركات ووزن السهم بالسوق، ما أدى إلى إدراجه ضمن مؤشر البورصة الرئيسي EGX30 مطلع فبراير.

وتوقع المزيد من خفض الالتزامات مع بدء تدفق الإيرادات من مشروع O-West العقاري وبيع المساهمة في شركة تمويل وفنادق مكادي.

محمد سالم وأسماء السيد