بورصة وشركات

أوراسكوم كونستراكشون : مصر تستحوذ على 85% من عقودنا الجديدة

أوراسكوم كونستراكشون تفصح عن حجم العقود الجديدة تحت التنفيذ خلال الربع الأول

شارك الخبر مع أصدقائك

قالت شركة أوراسكوم كونستراكشون (بي إل سي) إن جمهورية مصر العربية تستحوذ على 85% من إجمالى العقود الجديدة التى تم إضافتها تحت التنفيذ خلال الربع الأول من العام الجارى.

وأضافت أوراسكوم كونستراكشون عقودا بقيمة 650 مليون دولار خلال الربع الأول المنتهى مارس الماضى،بزيادة قدرها 8% عن الربع المقارنة من العام السابق 2020.

وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة المصرية الاثنين، إن غالبية العقود الموقعة فى مصر تختص بمجالات الرعاية الصحية والطرق والبنية التحتية.

كما أضافت الشركة عقودا جديدة تحت التنفيذ فى الولايات المتحدة الأمريكية فى قطاع المشاريع التجارية والصناعات الخفيفية. وبلغت قيمة المشروعات المجمعة تحت التنفيذ 5.3 مليار دولار حتى 31 مارس الماضى.

أوراسكوم كونستراكشون تنفذ مركز مجدي يعقوب العالمى للقلب

د.مجدى يعقوب

وأفصحت أوراسكوم كونستراكشون فى 3 مارس الماضى عن اختيارها لتنفيذ مشروع مركز مجدى يعقوب العالمى للقلب بمدينة السادس من أكتوبر.

وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة آنذاك، إن هذا الاختيار وقع عليها من قبل مؤسسة مجدى يعقوب للقلب، ولم تذكر تفاصيل مالية حول المشروع.

ويقع المشروع على مساحة 37 فدانا ويضم 300 سرير مقترح، ومن المقرر أن تقوم شركة أوراسكوم للإنشاءات (التابعة) بمهام التنفيذ على مساحة بنائية قدرها 27 فدانا.

ويتسع تصميم المركز لاستيعاب 12 ألف حالة سنويا بما يجعله أكبر كيان طبى متخصص فى علاج أمراض القلب وأبحاثه فى الشرق الأوسط.

وصمم المشروع شركتين من أكبر شركات الاستشارات الهندسية، وهما فوستر وشركاه، ودار الهندسة، وفقا للإفصاح.

اقرأ أيضا  «أوراسكوم كونستراكشون» تدرس الاستحواذ على شركة استيراد مملوكة لعائلة ساويرس

وقال المهندس أسامة بشاى الرئيس التنفيذى لأوراسكوم كونستراكشون إن هذه المشروع سيوفر رعاية صحية عالمية ويحول مصر إلى مركز رائد فى أبحاث القلب والتدريب.

كما عبر بشاى عن اعتزازه باختيار مؤسسة مجدى يعقوب لشركته للمساهمة فى إنشاء هذا الصرح بما يجعلهم مشاركين فى إحياء رؤية د.مجدى يعقوب فى مجال الطب.

وتعمل أوراسكوم فى مجال الإنشاءات بكافة أنواعها، بداية من الإنشاءات السكنية والتجارية والإدارية وصولا إلى الإنشاءات الفندقية والسياحية.

كما تعمل فى مجال إنشاءات البنية التحتية التى تشمل الطرق والكبارى والمطارات والسكك الحديدية والقطارات السريعة ومترو الأنفاق ومشروعات المياه والتحلية والصرف الصحى ومحطات الكهرباء وغيرها.

أوراسكوم تشارك فى مشروع القطار فائق السرعة بتكلفة 360 مليار جنيه

ووقع تحالف مشترك يضم، كلا من سيمنز الألمانية،و أوراسكوم للإنشاءات(التابعة)،و المقالون العرب، مذكرة تفاهم مع الهيئة القومية للأنفاق فى يناير الماضى لإنشاء قطار فائق السرعة بتكلفة ضخمة تصل إلى 360 مليار جنيه.

وتختص أعمال التحالف بتصميم وبناء وتشغيل أول منظومة متكاملة لقطار فائق السرعة فى مصر يمتد على مساحة 1000 كيلو متر مربع.

وقالت أوراسكوم  فى 17 يناير الماضى إن تكلفة الخط الأول فى مشروع القطار تبلغ 3 مليارات دولار تقريبا.

وأضافت الشركة فى إفصاح للبورصة آنذاك ، إن هذا الخط يصل طوله إلى 460 كيلو متر مربع ويربط بين مدينة العين السخنة ومدينة العلمين ويمر بالعاصمة الإدارية الجديدة.

اقرأ أيضا  أبرز أخبار البورصة المصرية اليوم الاثنين 18-10-2021

وتساهم أوراسكوم فى مشروعات نقل موازية ضخمة فى مصر منذ سنوات ،منها مشروع المونوريل، والقطار الكهربائى، إضافة إلى خطوط المترو الجديدة.

ووقع تحالف أورسكوم- ميتسوبيشى اليابانية (24 نوفمبر الماضى)، عقد أعمال المرحلة الأولى للخط الرابع للمترو مع الهيئة العامة للأنفاق بقيمة إجمالية قدرها 800 مليون دولار.

وقالت أوراسكوم إنها ستحصل على أكثر من 350 مليون دولارا نظير مشاركتها فى أعمال إنشاء هذا الخط .

ومن المقرر تمويل المشروع من خلال قرض ائتمانى سيمنح بالين اليابانى لأول مرة فى مصر. وستمنح الوكالة التعاونية اليابانية الدولية هذا القرض بشرط الشراكة الاقتصادية الفنية الخاصة ،وفقا للإفصاح.

ويشمل الخط الرابع للمترو 16 محطة بطول 19 كيلو متر تربط بين وسط القاهرة الكبرى بمنطقة الأهرامات الجيزة.

ومن المتوقع أن يساهم هذا الخط فى النقل السياحى حيث يصل إلى منطقة الأهرامات والمتحف المصرى الكبير الذى تؤسسه شركة أوراسكوم للإنشاءات التابعة.

وتشارك أوراسكوم فى مشروعات مترو أنفاق القاهرة الكبرى منذ الثمانينيات، وتشارك منذ سنوات فى جميع خطوط المترو الجديدة.

وانتهت الشركة منذ أشهر من المرحلة الرابعة فى الخط الثالث للمترو والتى تشمل خمسة محطات مرتفعة ممتدة على 8 كيلومترات إضافة إلى ورشة مركزية.

كما تعمل الشركة مع شركاء أجانب لتنفيذ أكبر خط قطار معلق فى العالم المسمى ” مورنوريل”، إضافة إلى تنفيذ مشروع القطار الكهربائى.

تحالف ينفذ مشروع المونوريل بقيمة 4.5 مليار دولار

مونوريل-العاصمة-الجديدة
مونوريل-العاصمة-الجديدة

ووقعت أوراسكوم كونستراكشون (أغسطس 2019) عقد إنشاء خطين للقطارات المعلقة فى مصر المعروفة بـ”المونوريل” مع الهيئة القومية للأنفاق بقيمة إجمالية 4.5 مليار دولار.

اقرأ أيضا  الأسهم الأوروبية تتراجع الأربعاء متأثرة بنتائج أعمال ضعيفة

وقالت أوراسكوم فى إفصاح سابق (5 أغسطس 2019) إن هذا المشروع سيتم بالتحالف مع شركة بومباردييه للنقل والمقاولون العرب وأوراسكوم للإنشاءات التابعة لها .

وأضافت الشركة أن هذا التحالف سيكون مسئولًا عن أعمال التشغيل والصيانة لكلا الخطين لمدة ثلاثين عامًا؛ مشيرة إلى أن حصتها من هذا التعاقد تصل إلى 900 مليون دولار، بينما تصل حصل بومباردييه للنقل إلى 2.85 مليار دولار.

ويربط خطى المورنريل المزمع إنشاؤهما شرق القاهرة بالعاصمة الإدارية الجديدة ومدينة 6 أكتوبر بمحافظة الجيزة.

ويمتد الخط الأول بطول 54 كيلو مترا مربعا يمتد من شرق القاهرة إلى العاصمة الإدارية، بينما يبلغ الخط الثانى 42 كم ويربط مدينة 6 أكتوبر بالجيزة.

ومن المقرر أن تقوم شركة أوراسكوم للإنشاءات بتصميم وبناء جميع أعمال البنية التحتية والأشغال المدنية بما فى ذلك المحطات والهياكل الإرشادية ومبانى المستودعات الجديدة .

وأظهرت أحدث نتائج أعمال سنوية مجمعة للشركة تراجع صافى أرباحها إلى 97.1 مليون دولار خلال عام 2020 مقارنة بنحو 131.1 مليون دولار خلال الفترة المقارنة من 2020.

وارتفعت إيرادات الشركة إلى 3.3 مليار دولار خلال العام المالى المنتهى ديسمبر 2020 مقارنة بإيرادات بلغت 3.1 مليار دولار في 2019.

ووافق مجلس إدارة الشركة فى ديسمبر الماضى على توزيع أرباح على المساهمين بقيمة 0.21 دولار للسهم ،بدأ صرفها اعتبارا من 26 يناير الماضى.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »