أوراسكوم كونستراكشون تقفز بأرباحها إلى 53.4 مليون دولار فى ستة أشهر

أوراسكوم كونستراكشون تفصح عن نتائج أعمالها خلال النصف الأول

أوراسكوم كونستراكشون تقفز بأرباحها إلى 53.4 مليون دولار فى ستة أشهر
رجب عزالدين

رجب عزالدين

12:37 م, الأحد, 29 أغسطس 21

أظهرت أحدث نتائج أعمال لمجموعة شركة أوراسكوم كونستراكشون (بي إل سي)، ارتفاع صافى أرباحها إلى 53.4 مليون دولار خلال النصف المنتهى فى يونيو الماضى ، مقارنة مع نحو 34.4 مليون دولار خلال الفترة المقارنة من 2020.

وكشفت قوائم أوراسكوم كونستراكشون المجمعة المرسلة للبورصة اليوم الأحد، ارتفاع إيراداتها بشكل طفيف إلى 1.68 مليار دولار خلال الفترة مقارنة مع نحو 1.61 مليار دولار خلال الفترة المقارنة من 2020.

كما أظهرت القوائم ارتفاع تكاليف الشركة إلى 1.5 مليار دولار خلال الفترة مقارنة مع تكاليف بلغت 1.45 مليون دولار خلال الفترة المقارنة من 2020.

وارتفع نصيب السهم الأساسى من أرباح الفترة إلى 0.41 جنيه بنهاية يونيو، مقارنة مع نصيب بلغ 0.30 جنيه للسهم خلال الفترة المقارنة من 2020.

أوراسكوم كونستراكشون وزعت أرباحا على المساهمين فى أغسطس

أعلنت أوراسكوم فى 12 يوليو الماضى عن توزيع أرباح نقدية جديدة بواقع للسهم على المساهمين فى بورصة ناسدات بدبى وما يعادلها بالجنيه لنظرائهم فى البورصة المصرية.

وقالت الشركة ن فى إفصاح للبورصة آنذاك إن الحق فى التوزيع سينتهى انتقاله بالنسبة لحملة الأسهم بنهاية جلسة 2 أغسطس ،بينما سيبدأ الصرف اعتبار من 10 أغسطس .

وجرى صرف الأرباح لحملة الأسهم بالبورصة المصرية بالجنيه المصرى وفقا لأسعار الصرف المعلنة من البنك المركزى فى 11 يوليو الماضى (تاريخ موافقة مجلس الإدارة على التوزيع النقدى).

وأظهرت  سابقة للمجموعة ، ارتفاع صافى أرباحها إلى 26.9 مليون دولار خلال الربع المنتهى فى مارس الماضى ، مقارنة مع نحو 24.9 مليون دولار خلال الفترة المقارنة من 2020.

وتراجعت إيرادات الشركة بشكل طفيف إلى 816.6 مليون دولار خلال الفترة المذكورة مقارنة مع إيرادات بلغت 827.6 مليون دولار خلال الفترة المقارنة من 2020.

كما أظهرت القوائم تراجع تكاليف الشركة إلى 733.9 مليون دولار خلال الفترة مقارنة مع نحو 735.5 مليون دولار خلال الفترة المقارنة من 2020.

عمومية أوراسكوم وافقت على توزيع أرباح أبريل الماضى

ووافقت عمومية الشركة فى 27 أبريل الماضى على توزيع أرباح نقدية على المساهمين بواقع  عن العام المالى المنتهي في ديسمبر 2020.

وأظهرت آخر نتائج أعمال سنوية مجمعة للشركة تراجع صافى أرباحها إلى 97.1 مليون دولار خلال عام 2020 مقارنة مع نحو 131.1 مليون دولار خلال الفترة المقارنة من 2020.

وارتفعت إيرادات الشركة إلى 3.3 مليار دولار خلال العام المالى المنتهى ديسمبر 2020 مقارنة مع إيرادات بلغت 3.1 مليار دولار في 2019.

ووافق مجلس إدارة الشركة فى ديسمبر الماضى على توزيع أرباح على بقيمة 0.21 دولار للسهم، بدأ صرفها اعتبارا من 26 يناير الماضى.

إضافة عقود جديدة تحت التنفيذ بـ1.1 مليار دولار فى الربع الثانى

وأضافت أوراسكوم كونستراكشون عقودا جديدة تحت التنفيذ بقيمة  خلال الربع الثانى المنتهى فى يونيو الماضى بزيادة قدرها 52 % عن الربع المقارن من العام السابق 2020.

واستحوذت مصر على 32% من إجمالى تلك العقود(غالبيتها فى مجالات المياه والصناعة)، بينما استحوذت أمريكا ودول أوربية أخرى على النسبة الأكبر (غالبية عقود أمريكا فى مجال مراكز البيانات ).

وبلغت قيمة المشروعات المجمعة تحت التنفيذ خلال النصف الأول مجمعا حوالى 1.8 مليار دولار، بينما بلغ إجمالى قيمتها (بعد إضافة العقود المتراكمة) إلى 5.8 مليار دولار حتى 30 يونيو 2021.

واستحوذت مصر على  من إجمالى العقود الجديدة التى تمت إضافتها تحت التنفيذ خلال الربع الأول من العام الجاري، وفقا لإفصاح سابق مرسل للبورصة في 26 أبريل الماضي.

وأضافت المجموعة عقودا بقيمة 650 مليون دولار خلال الربع الأول المنتهي مارس الماضى، بزيادة قدرها 8% عن الربع المقارن من العام السابق 2020.

توقيع عقد إنشاء مركز يعقوب العالمى للقلب فى مارس

وأفصحت أوراسكوم فى 3 مارس الماضى عن اختيارها لتنفيذ مشروع  بمدينة السادس من أكتوبر.

وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة آنذاك، إن هذا الاختيار وقع عليها من قبل مؤسسة مجدى يعقوب للقلب، ولم تذكر تفاصيل مالية حول المشروع.

ويقع المشروع على مساحة 37 فدانا ويضم 300 سرير، ومن المقرر أن تقوم شركة أوراسكوم للإنشاءات (التابعة) بمهام التنفيذ على مساحة بنائية قدرها 27 فدانا.

ويتسع تصميم المركز لاستيعاب 12 ألف حالة سنويا بما يجعله أكبر كيان طبى متخصص فى علاج أمراض القلب وأبحاثه فى الشرق الأوسط.

وتعمل أوراسكوم فى مجال الإنشاءات بكافة أنواعها، بداية من الإنشاءات السكنية والتجارية والإدارية وصولا إلى الإنشاءات الفندقية والسياحية.

كما تعمل فى مجال إنشاءات البنية التحتية التى تشمل الطرق والكبارى والمطارات والسكك الحديدية والقطارات السريعة ومترو الأنفاق ومشروعات المياه والتحلية والصرف الصحى ومحطات الكهرباء وغيرها.

ووقع تحالف مشترك يضم، كلا من سيمنز الألمانية،و أوراسكوم للإنشاءات(التابعة)،و المقالون العرب، مذكرة تفاهم مع الهيئة القومية للأنفاق فى يناير الماضى لإنشاء  بتكلفة ضخمة تصل إلى 360 مليار جنيه.

وتساهم أوراسكوم فى مشروعات نقل موازية ضخمة فى مصر منذ سنوات ،منها مشروع المونوريل، والقطار الكهربائى، إضافة إلى خطوط المترو الجديدة.

ووقع تحالف  (24 نوفمبر الماضى)، عقد أعمال المرحلة الأولى للخط الرابع للمترو مع الهيئة العامة للأنفاق بقيمة إجمالية قدرها 800 مليون دولار (تحصل على 350 مليون دولار ).

كما تعمل الشركة منذ عامين مع شركاء أجانب على تنفيذ أكبر خط قطار معلق فى العالم بمصر المعروف بـ ” ”، بتكلفة إجمالية قدرها 4.5 مليار دولار.