بورصة وشركات

«أوراسكوم كونستراكشون» تدرس الاستحواذ على شركة استيراد مملوكة لعائلة ساويرس

أوراسكوم كونستراكشون تفصح عن تفاصيل الاستحواذ على شركة أسسها الراحل أنسى ساويرس

شارك الخبر مع أصدقائك

وافقت شركة أوراسكوم كونستراكشون (بي إل سي) ، من حيث المبدأ على دراسة الاستحواذ على شركة مملوكة لعائلة ساويرس متخصصة فى استيراد المعدات والآلات.

وقالت أوراسكوم كونستراكشون فى إفصاح مرسل للبورصة الثلاثاء، إن هذه الشركة أسسها المهندس الراحل أنسى ساويرس (كبير العائلة) منذ 30 عام وأكثر ،وآلت ملكيتها للعائلة وتعمل بشكل مستقل عن أوراسكوم للإنشاءات.

وتتخصص هذه الشركة فى مجال استيراد وتوزيع الآلات والمعدات على مستوى مصر ، وهى الوكيل الوحيد لكبرى الشركات العالمية العاملة فى البلاد بمجالات البناء والسكك الحديدية والزراعة وأعمال البحار.

وتحمل الشركة المذكورة اسم “أوراسكوم-أنسى ساويرس وشركاوه” وتعمل بنظام المناطق الحرة ،وتقول أوراسكوم كونستراكشون إن الاستحواذ على هذه الشركة سيمكنها من التوسع فى قطاع الخدمات بمصر .

وأظهر إفصاح موازى مرسل للبورصة الثلاثاء، أن عملية الاستحواذ المحتمل ستشمل ثلاث شركات هم :أوراسكوم التجارية ،الشركة الوطنية للمعدات ، أوراسكوم-أنسى ساويرس وشركاوه.

وكلف مجلس الإدارة شركة إتش ال بى للاستشارات المالية لاعداد دراسة قيمة العادلة لأسهم الشركات الثلاثة تمهيدا لدعوة الجمعية العامة للمساهمين لاجتماع غير عادى للتصويت على القرار النهائى بالاستحواذ من عدمه.

أوراسكوم كونستراكشون : عائلة ساويرس لن تشارك فى التصويت على الصفقة

نجيب ساويرس 3333
نجيب ساويرس

ونوهت الشركة إلى أن عائلة ساويرس لن تشارك فى التصويت بالجمعية العامة آنذاك لكونهم الملاك للشركات محل الاستحواذ،بما يتيح لبقية المساهمين حرية تقرير مصير الصفقة.

اقرأ أيضا  البورصة تغلق تعاملات الإثنين على هبوط وسط اتجاه بيعي للمصريين والأجانب

وتنفذ أوراسكوم كونستراكشون مشروعات ضخمة فى مصر منذ سنوات فى مجالات البنية التحتية والمرافق، ومحطات الكهرباء ، والسكك الحديدية ، وخطوط المترو الجديدة.

وقالت الشركة فى تصريح حديث إن جمهورية مصر العربية استحوذت على 65% من إجمالى العقود الجديدة التى تمت إضافتها تحت التنفيذ خلال الربع الثالث من العام الحالى.

وأضافت أوراسكوم عقودًا بقيمة 960 مليون دولار خلال الربع الثالث المنتهى سبتمبر الماضى، بزيادة قدرها 42% على الربع، مقارنة بالعام السابق 2020.

وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة (12 أكتوبر)، إن غالبية العقود الموقعة فى مصر تختص بمجالات المياه والصناعة، بينما تختص المشروعات الموقعة فى أمريكا بقطاع مراكز البيانات.

وبلغت قيمة العقود الجديدة المضافة خلال التسعة أشهر الماضية حوالى 2.8 مليار دولار، بينما بلغ إجمالى المشروعات تحت التنفيذ (بعد إضافة العقود المتراكمة ) إلى 6.1 مليار دولار حتى 30 سبتمبر 2021.

وأضافت الشركة مشروع القطار الكهربائى فائق السرعة بمصر إلى قائمة عقود الربع الثالث، بينما أضافت مشروعات أخرى فى الولايات المتحدة فى قطاع الإسكان الطلابى .

وأظهرت إفصاحات سابقة، استحواذ مصر على 32% من إجمالى العقود الجديدة التى تمت إضافتها تحت التنفيذ خلال الربع الثانى ،و85% من العقود المضافة خلال الربع الأول من 2021.

توقيع عقد الخط الأول للقطار فائق السرعة بقيمة 4.5 مليار دولار فى سبتمبر

«أوراسكوم كونستراشكون»
«أوراسكوم كونستراشكون»

وأفصحت مجموعة أوراسكوم، مطلع سبتمبر الماضى عن توقيع عقد بناء وتصميم الخط الأول فى منظومة القطارات فائقة السرعة فى مصر بقيمة 4.5 مليار دولار.

اقرأ أيضا  هيمنة بيعية على تعاملات العرب والأجانب بالبورصة المصرية الأسبوع الماضي (جراف)

وقالت الشركة فى بيان للبورصة آنذاك، إن هذا العقد جرى توقيعه من خلال شركتها التابعة أوراسكوم للإنشاءات بالتحالف مع شركتى سيمنز للنقل الألمانية والمقاولون العرب المصرية.

وينص التعاقد على بناء أول خط متكامل للقطار السريع، بطول 660 كلم ،تربط بين مدينة العين السخنة على البحر الأحمر، ومحافظتى الإسكندرية ومرسى مطروح على البحر الأبيض المتوسط.

ويشمل التعاقد القيام بأعمال السكة الحديد والإشارات والتوصيلات العلوية، ونظام الاتصالات ،ومحطات الطاقة الفرعية، بالتعاون مع المقاولون العرب، كما ينص على تولى التحالف تشغيل وصيانة الخط لمدة 15 عام.

ودخلت الشركة فى وقت لاحق فى مناقشات مع الهيئة القومية للإنفاق حول الاتفاقات الخاصة بخطين إضافيين للقطار فائق السرعة، خلافا للخط الأول الذى جرى توقيع عقده .

وقالت الشركة إن هذين الخطين سيزيدان من طول الشبكة التى تقوم على بنائها وتصميمها إلى 1800 كلم. ويربط الخطين الإضافيين ،إقليم القاهرة الكبرى (بداية من مدينة 6 أكتوبر) بمحافظة أسوان والأقصر عبر الغردقة مرورا إلى مدينة سفاجا.

تحالف أوراسكوم -هيتاشى يوقع عقد مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية

أسامة بشاى أوراسكوم كونستراكشون
أسامة بشاى رئيس أوراسكوم كونستراكشون

أعلن تحالف يضم شركة أوراسكوم-وهيتاشى اليابانية، عن توقيع عقد مشروع الربط الكهربائى بين مصر والسعودية مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء.

اقرأ أيضا  توزيعات الشركات المقيدة بالبورصة تسجل 129 مليون جنيه الأسبوع الماضي

وقالت المجموعة فى إفصاح للبورصة 5 أكتوبر الجارى، إن هذا التعاقد يختص بالقيام بالأعمال اللازمة لمشروع الربط داخل الأراضى المصرية، بينما سيتولى تحالف هيتاشى وسيمنز الألمانية الأعمال اللازمة على الجانب السعودى.

ومن المخطط أن يجرى المشروع عبر خط تيار كهربائى مباشر على الجهد بين البلدين، وهو أول مشروع (HVDC) يربط بين القارات فى العالم ، وفقًا لوصف أوراسكوم.

ويوفر المشروع للبلدين تبادل 3 جيجاوات فى أوقات الذروة، بإمدادات طاقة نحو 20 مليون نسمة، كما يسمح بتحسين كفاءة شبكات النقل وتبادل الطاقة، بما يقلل من البصمة الكربونية الإجمالية.

وسيقوم تحالف أوراسكوم للإنشاءات -Hitachi ، ببناء محطة تحويل فى شمال شرق القاهرة ، ومحطة انتقال فى طابا (جنوب سيناء).

ويتوقع تشغيل المرحلة الأولى من المشروع أواخر 2024 بطاقة 1.5 جيجاوات، بينما يتوقع الوصول إلى مرحلة توازن السعة بمنتصف 2025.

ولم يتضمن الإفصاح التكلفة المالية للمشروع، مكتفيًا بالإشارة إلى أنها تتخطى ملايين الدولارات، مع التنوية إلى أن التمويل سيجرى من خلال مؤسسة تمويل تنموى (لم يسمها).

وقال أسامة بشاى الرئيس التنفيذي لمجموعة أوراسكوم كونستراكشون، إن هذا المشروع يضاف إلى رصيد شركته فى المشروعات الكبرى التى تدفع جمهورية مصر العربية نحو تطوير البنية التحتية بطريقة مستدامة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »