بورصة وشركات

أوراسكوم عن صفقة «الديار القطرية»: مرهونة بموافقة الحكومة

اوراسكوم للاستثمار القابضة تفصح عن بعض تفاصيل المفاوضات مع شركة الديار القطرية للاستثمار العقارى

شارك الخبر مع أصدقائك

قالت شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة إن إتمام صفقة مشروع سيتى جيب بالقاهرة الجديدة المملوك لشركة الديار القطرية مرهون بالموافقة المسبقة من الجهات الحكومية المختصة.

وأضافت أوراسكوم للاستثمار القابضة فى إفصاح مرسل للبورصة المصرية إنها مازالت تجرى مفاوضات مع شركة الديار القطرية للاستثمار العقارى للوصول إلى صفقة مرضية للطرفين.

وتابعت أوراسكوم للاستثمار إن اتمام هذه الصفقة متوقف على عدة عوامل رئيسية من بينها الحصول على موافقة مسبقة من الجهات الحكومية المختصة فيما يتعلق بتغيير هيكل الملكية ومد فترة استكمال المشروع نظير رسوم ادارية وشروط مرضية .

كما علقت أوراسكوم للاستثمار اتمام الصفقة على عامل آخر متمثل فى الوصول إلى تسوية نهائيسة فى النزاع الناشىء بين شركة الديار القطرية للاستثمار العقارى وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة حول الرسوم الإدارية الخاصة بتغيير هيكل الملكية .

ونوهت الشركة إلى أنها ستقوم باستيفاء جميع الاجراءات والموافقات اللازمة فى حالة الوصول إلى اتفاق مرضى للطرفين مشيرة إلى أنها مازالت فى مرحلة التفاوض.

اقرأ أيضا  البورصة المصرية تغلق على صعود وحجم تداولات 1.8 مليار جنيه

تفاصيل نزاع الديار القطرية مع هيئة المجتمعات العمرانية

شركة الديار القطرية

ودخلت شركة  الديار القطرية فى نزاع مع هيئة المجتمعات العمرانية حول أرض مشروع سيتى جيت منذ خمسة أعوام تقريبا،على خلفية مطالب من الهيئة بسداد مستحقات على الشركة بقيمة 1.379 مليار جنيه تمثل رسوم تغيير هيكل ملكية الشركة بخلاف عدم الالتزام بالجدول الزمنى للتنفيذ.

وتدور المفاوضات التى دخلت فيها أوراسكوم للاستثمار المملوكة لرجل الأعمال المصرى نجيب ساويرس حول استحواذها على حصة حاكمة فى أسهم شركة بوابة الشرق القاهرة الجديدة للاستثمار العقارى ” التابعة لشركة الديار” والمالك والمطور لمشروع سيتى جيت بالقاهرة الجديدة.

ويشار إلى أن أعمال مشروع سيتى جيب متوقفة منذ مايو 2015،على خلفية المنازعات القائمة مع الهيئة ،مما اضطر الشركة إلى إعادة مقدمات الحجز للعملاء المتعاقدين على وحدات بالمرحلة الأولى للمشروع.

اقرأ أيضا  سبيد ميديكال تستحوذ على سلسلة معامل جديدة من البحيرة إلى المعادى

 وتلقت الديار القطرية عروضا مختلفة من شركات مصرية خلال الفترة الماضية للاستحواذ على استثماراتها فى مصر لكنها لم تستكمل.

اوراسكوم للاستثمار تعتمد استراتيجية للتوسع فى القطاع العقارى

اوراسكوم-للاستثمار-القابضة

ويأتى دخول اوراسكوم للاستثمار فى مفاوضات الديار القطرية فى إطار استراتيجية جديدة اعتمدتها الشركة فى وقت سابق للتوسع فى قطاعا التطوير العقاري والصناعات الزراعية والترفيه والخدامات اللوجيستية وغيرها من القطاعات.

وقالت الشركة فى وقت سابق إن مجلس الإدارة يدرس فرصا استثمارية متنوعة فى هذه المجالات من شأنها تعظيم أرباح مساهمى الشركة .

وكادت أوراسكوم للاستثمار أن تستحوذ على شركة النيل للسكر فى الأشهر الأولى من العام الجارى فى صفقة قدرت بنحو 3.7 مليار جنيه إلا أن المفاوضات بشأنها لم تكتمل مما أدى إلى تراجعها عن السير فى الصفقة يوليو الماضى.

اقرأ أيضا  أوراسكوم للتنمية مصر تفصح عن خطة استخدام قرض بقيمة 265 مليون دولار

وحققت أوراسكوم للاستثمار القابضة صافى ربح قدره 865.5 مليون جنيه خلال عام 2018، مقابل صافى ربح قدره 453 مليون جنيه خلال عام 2017.

وارتفعت إيرادات الشركة  إلى 1.7 مليار جنيه خلال عام 2018، مقابل إيرادات بقيمة 1.4 مليار جنيه خلال عام 2017.

ويستحوذ رجل الأعمال المصرى نجيب ساويرس على 51 % من أسهم اوراسكوم للاستثمار عبر شركة «أو تي إم تي أكوزيشن”، بينما يستحوذ بنك نورجوس على 1.1% ، والباقى أسهم حرة للتداول .

وغيرت شركة أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا القابضة اسمها رسميا فى 9 أغسطس 2018 ليصبح أوراسكوم للاستثمار القابضة .

وقالت الشركة إن تغيير الاسم يأتى فى اطار استراتيجية جديدة للتحول من شركة متخصصة في مجالي الاتصالات والتكنولوجيا إلى شركة قابضة للاستثمار بهدف تعزيز ربحيتها وتطوير حجم أعمالها في مجالات ذات نمو وعائد أعلى، وذلك بعد تشبع السوق المصرى فى قطاع الاتصالات.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »