أهم 10 أخبار عَلى الساحة العالمية

أيمن عزام تستعرض بوابة المال أهم الأخبار على الساحة العالمية اليوم الأربعاء، وأبرزها ما يلي: 1- طالب وزير الخارجية القطري بسرعة تحرك القوى الخارجية لحماية السوريين لأن الدعم العسكري الأجنبي للحكومة السورية يغير معادلة الحرب. 2-  أشار  مؤشر مدراء المشتريات لمنطقة اليورو  الصادر عن ش

أهم 10 أخبار عَلى الساحة العالمية
جريدة المال

المال - خاص

6:35 م, الأربعاء, 5 أكتوبر 16

أيمن عزام

تستعرض بوابة المال أهم الأخبار على الساحة العالمية اليوم الأربعاء، وأبرزها ما يلي:

1- طالب وزير الخارجية القطري بسرعة تحرك القوى الخارجية لحماية السوريين لأن الدعم العسكري الأجنبي للحكومة السورية يغير معادلة الحرب.

2-  أشار  مؤشر مدراء المشتريات لمنطقة اليورو  الصادر عن شركة ماركيت الى  تفضيل الشركات في المنطقة  تأجيل الانفاق بسبب انعدام اليقين بشأن المستقبل.

3-  سجلت اسعار الذهب صعودا طفيفا اليوم الأربعاء بنسبة 0.4% لتصل الى 1,273.72 دولار للأوقية. ويجئ الصعود عقب هبوط الأسعار لما دون مستوى 1,300 دولار للأوقية الثلاثاء للمرة الأولى منذ التصويت البريطاني على الخروج من الاتحاد الأوربي.

4-  استقر  الجنيه الاسترليني مقتربا  من أدنى مستوياته خلال ال 31 عاما الماضية. وبسبب مخاوف الخروج من الاتحاد الأوربي هبط الاسترليني لما دون مستوى 1.2700 أمام الدولار للمرة الأولى منذ عام 1985.

5-  قالت وكالة بلومبرج أن الخروج البريطاني من الاتحاد الأوربي سيكلف البنوك نحو 51 مليار دولار، حيث ستفقد بريطانيا نحو 70 ألف وظيفة وحصيلة إيرادات ضريبية بقيمة  10 مليار جنيه استرليني.  

6-  قالت شركة Caelus للتنقيب عن البترول إنها توصلت لاكتشاف بترولي بحجم يتراوح بين 6 الى 10  مليار برميل من البترول الخفيف، وهو ما يجعله واحد من اكبر الاكتشافات في منطقة الآسكا.

7-  سجلت اسواق الأسهم العالمية اداءا مختلطا، حيث قاد مؤشر نيكي مكاسب الأسهم في آسيا مسجلا صعودا بنسبة 0.5%، وقاد مؤشر كاك الفرنسي هبوط الأسهم في أوربا مسجلا تراجع بنسبة 0.7%. وهبط مؤشر ستاندر اند بورز 500 للعقود الآجلة بنحو 0.50 نقطة.

8-  نفت وزارة الخارجية الألمانية وجود مقترحات دولية لفرض عقوبات على روسيا لدورها في سوريا، وذلك قل انعقاد اجتماع لمسؤليي عدد من الدول الغربية في برلين لبحث سبل الخروج من الأزمة.

9-  هاجمت طائرات اسرائيلية أهدافا لنشطاء فلسطينيين في قطاع غزة مما اسفر عن إصابة شخص على الأقل بعد سقوط صاروخ أطلق من القطاع على بلدة حدودية اسرائيلية.

10- سجلت أسعار البترول أعلى مستوياتها منذ يونيو الماضي بعد أن اعلنت الحكومة الأمريكية عن تسجيل تراجع أسبوعي مفاجئ جديد في مخزونات الخام.  

جريدة المال

المال - خاص

6:35 م, الأربعاء, 5 أكتوبر 16