اقتصاد وأسواق

أهم 10 أخبار عَلى الساحة العالمية اليوم

أهم 10 أخبار عَلى الساحة العالمية اليوم

شارك الخبر مع أصدقائك

أيمن عزام

تستعرض بوابة المال أهم الأخبار على الساحة العالمية اليوم الثلاثاء، وأبرزها ما يلي:

1-    خفضت استراليا أسعار الفائدة لتصل إلى مستوى قياسي متدن مقدر بنسبة 1.50%. وقال البنك المركزي الاسترالي أن تيسير السياسة النقدية للبلاد سيؤدي الى استدامة النمو الاقتصادي وتحقيق المستهدف من التضخم  بمرور الوقت.

2-    هبطت اسعار البترول لتصل الى مستوى 39.85 دولار للبرميل، وهو اقل سعر يتم تسجيله منذ منتصف ابريل الماضي.

3-    انكمش نشاط الإنشاءات البريطاني بعد تصويت البريطانيين لصالح الخروج من الاتحاد الأروبي، حيث هبط مؤشر مدراء المشتريات في قطاع الإنشاءات ليصل الى 45.9 نقطة في يوليو، نزولا من 46.0 في يونيو.

4-    هبطت اسهم البنوك الأوربية تحت ضغط من نتائج اختبارات الضغوط التي صدرت عن الرابطة المصرفية الأوربية بعد اغلاق الأسواق يوم الجمعة الماضية، حيث هبط مؤشر ستوكس أوربا لأسهم البنوك بنسبة 3.7% بقيادة بنك كوميرز بنك الالماني الذي هبطت اسهمه بنسبة 7.9%.

5-    هبطت مبيعات اجهزة الكمبيوتر اللوحي بنسبة 12.3% في الربع الثاني. وهبطت مبيعات أجهزة الكمبيوتر اللوحي للربع السنوي السابع على التوالي.

6-    هبطت معظم مؤشرات الأسهم العالمية، حيث هبط مؤشر IBEX الأسباني بنسبة 1.8% ليقود تراجع الأسهم الأوربية بعد أن قاد مؤشر نيكي الياباني خسائر الأسهم في آسيا مسجلا تراجعا بنسبة 1.5%. وهبط مؤشر ستاندر اند بورز 500 للعقود الآجلة بنحو 3.50 نقطة.

7-    تقلصت هوة الخلاف بين الولايات المتحدة واسرائيل بشأن مفاوضات لإبرام اتفاق على صفقة مساعدات عسكرية بمليارات الدولارات، حيث نوهت اسرائيل بامكانية موافقتها على مطلب إدارة اوباما بإنفاق اموال المساعدات العسكرية بالكامل على اسلحة امريكية الصنع بدلا من الوضع الحالي الذي يشهد انفاق اموال على اسلحة اسرائيلية الصنع.

8-    قال الدفاع المدني السوري في منطقة خاضعة لسيطرة فصائل مسلحة معارضة للنظام إن طائرة هليكوبتر أسقطت مساء الأثنين عبوات من الغاز السام على بلدة قريبة من مكان اسقاط طائرة عسكرية روسية.

9-    قالت وزارة التجارة الصينية إن الصين مستعدة لتوقيع اتفاقية تجارة حرة مع بريطانيا، وذلك في ظل اضطرار بريطانيا لإعادة النظر في روابطها مع بقية العالم بعد أن ظلت لعقود تتفاوض على اتفاقات تجارية من خلال الاتحاد الأوربي.

10-    هرب نحو 60 الف شخص من جنوب السودان منذ تصاعد اعمال العنف خلال الأسابيع القليلة الماضية، حيث قالت المفوضية السامية للأمم المتحدة إن الجماعات المسلحة تمارس أنشطتها على الطرق المؤدية إلى أوغندا وتمنع الناس من الفرار، وإن معظم الفارين اتجهوا الى أوغندا بينما هرب آخرون إلى السودان وكينيا. 

شارك الخبر مع أصدقائك