اقتصاد وأسواق

أهم 10 أخبار على الساحة العالميّة

أهم 10 أخبار على الساحة العالميّة

شارك الخبر مع أصدقائك


أيمن عزام

تستعرض بوابة “المال” أهم الأخبار على الساحة العالمية، اليوم الاثنين، وأبرزها ما يلي:

1-   خسرت الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف تصويت حاسم لصالح مساءلتها في مجلس النواب أمس الأحد، وأصبح من شبه المؤكد بعد هذا التصويت إنهاء حكم استمر 13 عاما لحزب العمال اليساري.

2-   ارتفع ضحايا زلزال الأكوادور الذي يعد الأكبر خلال العقود الماضية الى 262 شخص بينما انشغل الناجون بدفن الموتى والبحث عن مياه والبحث عن مناطق إعاشة بجانب المنازل المهدمة.

3-   انتهى الاجتماع الذي حضرته كبرى الدول المنتجة للبترول في قطر دون التوصل لاتفاق بعد اشتراط السعودية انضمام ايران لجهود تجميد الانتاج.

4-   هبطت الأسهم الآسيوية اليوم الأثنين تحت ضغط من تراجع اسعار العقود الآجلة لخام البترول بعد إخفاق محادثات الدول المنتجة للبترول في معالجة مشكلة وفرة المعروض.

5-   تتوقع وزارة المالية البريطانية أن يؤدي خروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي  الى انكماش اقتصادها بنسبة 6% بحلول عام 2030 والتسبب في اضرار اقتصادية دائمة.

6-   استأنفت شركة إير فرانس رحلات الطيران الى ايران بعد توصل القوى الدولية  العام الماضي لإتفاق تاريخي يقضي بتخفيض انشطتها النووية ضمن الجهود الأكبر التي تبذلها فرنسا وأوربا لإعادة بناء العلاقات التجارية التي قطعتها العقوبات مع ايران.

7-   افرجت الشرطة البريطانية بكفالة عن مشتبه واحد من بين خمس اشخاص تم القاء القبض عليهم بتهمة الإعداد لشن هجمات ارهابية. والقت الشرطة الأسبوع الماضي القبض على خمس اشخاص ضمن تحقيقات تتعلق بالهجمات التي ضربت باريس وبروكسل.

8-   وجه وزير المالية الصيني انتقادات لاذعة للمرشح الجمهوري الأمريكي دونالد ترامب واصفا اياه بالجنون بعد تقدم الأخير باقتراح يقضي  برفع التعريفات الجمركية على البضائع الصينية بنسبة تصل الى 45%.

9-   طالبت كريستين لاجارد رئيسة صندوق النقد الدولي بإلزام  الشركات متعددة الجنسيات بتوخي الشفافية المالية ومحاربة  التهرب الضريبي. وأكدت لاجارد على تشكل الزخم اللازم لتغيير الممارسات المالية بعد تفجر فضيحة وثائق بنما.

10-  قال مسئولون اثيوبيون أن قتلى هجوم شنه مسلحون سودانيون جنوبيون في غرب اثيوبيا ارتفع  ليصل الى 208 شخص بجانب اختطاف 108 آخرين. 

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »