أموك للزيوت تفصح عن آخر تطورات عقد استيراد البترول من العراق

الاسكندرية للزيوت المعدنية تفصح عن آخر تطورات عقد استيراد البترول العراقى

أموك للزيوت تفصح عن آخر تطورات عقد استيراد البترول من العراق
رجب عزالدين

رجب عزالدين

5:05 م, الأثنين, 8 أبريل 19

قالت شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية – أموك، إن عقد استيراد البترول من العراق تم تجديده مرة أخرى انتهت فى أكتوبر 2018، وفقا لإفصاح مرسل للبورصة ردا على استفساراتها اليوم الإثنين.

وقالت أموك للزيوت المعدنية إنها وقعت عقد رباعى الأطراف لاستيراد خام البصرة بتاريخ 10 أبريل 2017، وتم تجديده لاستيراد عدد 6 شحنات أخرى من أبريل 2017 حتى أكتوبر 2018.

وقالت وزارة البترول والثروة المعدنية فى فبراير الماضى إن مصر بصدد تجديد اتفاقية استيراد النفط الخام من العراق بواقع مليون برميل شهريا، وهى نفس الكميات المتفق عليها خلال العام الماضي.
وكانت الهيئة المصرية العامة للبترول وقعت اتفاقية مع شركة تسويق النفط العراقية (سومو) عام 2017 لاستيراد 12 مليون برميل من خام البصرة لتكريرها بالمعامل المصرية.

يذكر أن شركتى الإسكندرية للزيوت المعدنية «أموك»، والشرق الأوسط لتكرير البترول «ميدور»، تشارك فى عملية الاستيراد والتكرير من العراق بحصص مختلفة وفقا للتعاقد القديم.

وتستهلك السوق المحلية نحو 75 مليون طن من المشتقات سنويا، ينتج منها قطاع البترول نحو 60%، والباقى يتم استيراده.

وتراجعت أرباح أموك إلى 278.4 مليون جنيه خلال الستة أشهر المنتهية ديسمبر 2018 مقابل صافى ربح بلغ 745.4 مليون جنيه في الفترة المقارنة من 2017.

وارتفعت مبيعات الشركة إلى 7.7 مليار جنيه خلال النصف المذكور مقابل مبيعات بلغت 6.2 مليار جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي السابق.

وأرجعت أموك  تراجع أرباحها خلال الفترة إلى زيادة تكلفة خامات التغذية بنحو 30%، اضافة إلى زيادة قيمة مبيعات تشكيلة منتجات الشركة بنحو 20% بالفترة المقارنة، حيث ارتفعت الأسعار العالمية لخامات التغذية بنسب متفاوتة عن منتجات الشركة.

ونوهت أموك فى إفصاح سابق للبورصة إلى قيامها باتخاذ العديد من الإجراءات التي من شانها إحداث تأثيرات إيجابية على نتائج أعمالها بالفترة المقبلة أبرزها التعاقدات الجديدة لبيع منتجات الشركة وخلق فرص تسويقية جديدة محليا وعالميا، بالإضافة إلى البدء في التفاوض مع الجهات ذات الصلة لتحسين شروط شراء وبيع المنتجات المتبادلة بينهم.