أمريكا والصين يتوصلان لاتفاق يمهد لتسوية حرب التجارة

رفع رسوم جمركية على بضائع صينية قيمتها 250 مليار دولار

أمريكا والصين يتوصلان لاتفاق يمهد لتسوية حرب التجارة
المال - خاص

المال - خاص

4:45 ص, الأحد, 13 أكتوبر 19

توصلت أمريكا والصين إلى تسوية إتفاقية على المرحلة الأولى من اتفاق للتجارة تشمل المشتريات الزراعية والعملة وبعض جوانب حماية الملكية الفكرية، وتتفادى تهديداً بزيادة في الرسوم الجمركية، وإن كان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قال أن هناك حاجة إلى التفاوض بشأن مسائل أخرى.

وأبلغ الصحفيين في البيت الأبيض أن الجانبين قريبان جداً من إنهاء الحرب التجارية وسيستغرقان ما يصل إلى خمسة أسابيع لجعل الإتفاق مكتوباً. وكان يتحدث بعد محادثات مع نائب رئيس الوزراء الصيني ليو خه.

ويعد هذا الاتفاق الجزئي الأولي أكبر خطوة نحو تسوية حرب تجارية بدأت قبل 15 شهراً بين أكبر اقتصادين في العالم والتي عصفت بالأسواق المالية وعطلت قطاع الصناعات التحويلية وأبطأت النمو العالمي.

وقال وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين للصحفيين إن ترامب وافق على عدم المضي قدماً في رفع رسوم جمركية من 25% إلى 30% على بضائع صينية قيمتها 250 مليار دولار والتي كان من المفترض ان يبدأ سريانها يوم الثلاثاء ، لكن الممثل التجاري الأميركي روبرت لايتهايزر قال إن ترامب لم يتخذ قراراً بشأن الرسوم التي من المزمع أن يبدأ سريانها في ديسمبر .

وكان قال مؤخرا عن محادثات التجارة بين مسؤولين أمريكيين وصينيين “سارت على خير ما يرام” وإن الجانبين أجريا مناقشات “جيدة جدا جدا”.

وكان ترامب يتحدث إلى الصحفيين في البيت الأبيض بعد أن اجتمع مفاوضون أمريكيون وصينيون كبار للمرة الأولى منذ أواخر يوليو لمحاولة تخفيف حرب تجارية مريرة مضى عليها 15 شهرا.