أمريكا تلغي قرار حظر دخول مواطني 13 دولة إلى البلاد

نحو 40 ألف شخص مُنعوا من دخول الولايات المتحدة بموجب الحظر

أمريكا تلغي قرار حظر دخول مواطني 13 دولة إلى البلاد
أحمد فراج

أحمد فراج

11:14 ص, الثلاثاء, 9 مارس 21

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن بإمكان من قدموا طلبات للحصول على تأشيرات أمريكية وتم رفضهم بسبب قرار ترامب بحظر دخول مواطني 13 دولة، السعي لإعادة النظر في طلباتهم أو التقدم بطلبات جديدة، بحسب وكالة رويترز.

جو بايدن ألغى قرار حظر الدخول لجنسيات معينة

وألغى الرئيس جو بايدن قرار حظر الدخول لجنسيات معينة والذي وضعه سلفه دونالد ترامب في 20 يناير، أول يوم له في السلطة، واصفا إياه بأنه “وصمة عار على ضميرنا القومي”.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس إن الذين تقدموا للحصول على تأشيرات وتم رفضها قبل 20 يناير 2020 عليهم التقدم بطلبات جديدة ودفع الرسوم الخاصة بها.

وأضاف أن من تم رفضهم في 20 يناير 2020 أو بعد ذلك يمكنهم تقديم التماس لإعادة النظر في طلباتهم دون الحاجة لإعادة التقديم أو دفع رسوم إضافية.

نحو 40 ألف شخص مُنعوا من دخول الولايات المتحدة بموجب الحظر

وتفيد بيانات وزارة الخارجية أن نحو 40 ألف شخص مُنعوا من دخول الولايات المتحدة بموجب الحظر منذ ديسمبر 2017، بعدما أقرت المحكمة العليا الأمريكية نسخة معدلة من حظر السفر الأصلي.

وقامت إدارة ترامب بإضافة بعض الدول وشطب دول أخرى من قائمة الحظر. وفي الفترة الأخيرة من رئاسته ضمت القائمة ميانمار وإريتريا وإيران وقرغيزستان وليبيا ونيجيريا وكوريا الشمالية والصومال والسودان وسوريا وتنزانيا وفنزويلا واليمن.

بايدن ألغى قرارات الرئيس السابق دونالد ترامب بشأن تأشيرات الهجرة إلى الولايات المتحدة

وفى نهاية الشهر الماضى، أعلن البيت الأبيض، أن الرئيس الأمركيى جو بايدن، ألغى قرارات الرئيس السابق دونالد ترامب بشأن تأشيرات الهجرة إلى الولايات المتحدة.

وقال البيت الأبيض، فى بيان، إن بايدن أصدر مرسومًا بإلغاء قيود ترامب على منح تأشيرات الهجرة إلى الولايات المتحدة.

وتتضمن خطة بايدن بشأن الهجرة مسارًا مدته 8 سنوات لما يقرب من 11 مليون مهاجر غير شرعى للحصول على الجنسية، وعملية أقصر للوصول إلى الوضع القانونى لعمال الزراعة والمستفيدين من برنامج “الحالمين”، إضافة إلى خطة لتعزيز عمل الدوريات الحدودية من خلال التكنولوجيا.

ترامب كان قد أصدر الحظر العام الماضي قائلا إنه مطلوب لحماية العمالة في الولايات المتحدة

وكان ترامب قد أصدر الحظر العام الماضي قائلا إنه مطلوب لحماية العمالة في الولايات المتحدة وسط ارتفاع البطالة بسبب جائحة كورونا.

ورفض بايدن ذلك المبرر في منشور يلغي الحظر على التأشيرات قائلا إنه حرم الأسر من الالتقاء في الولايات المتحدة وأضر بالأنشطة التجارية والاقتصادية بها.

وكان بايدن قد تعهد بالعدول عن كثير من سياسات الهجرة التي اتخذها سلفه. وترك الرئيس حظرا آخر على دخول معظم العمالة الأجنبية المؤقتة.

وفي أكتوبر عرقل قاض اتحادي في كاليفورنيا الحظر الذي فرضه ترامب على تلك العمالة الأجنبية، قائلا إنه أضر بمئات الآلاف من أصحاب الأعمال في الولايات المتحدة ممن طعنوا في القرار أمام المحاكم.