«أمريكانا مصر»: سنفصح عن حيثيات الحكم القضائي الأخير فور الحصول عليه

محكمة القاهرة الإقتصادية ترفض دعوى الزام المساهم الإماراتى فى أمريكانا مصر بشراء أسهم اجبارية

«أمريكانا مصر»: سنفصح عن حيثيات الحكم القضائي الأخير فور الحصول عليه
رجب عزالدين

رجب عزالدين

1:29 م, الخميس, 20 يونيو 19

قالت شركة أمريكانا مصر للمشروعات السياحية العالمية إنها ستفصح عن حيثيات حكم محكمة القاهرة الاقتصادية الأخير فى دعوى بعض مساهميها ضد شركة أديبتيو إنفستمنتس الإمارتية، فور الحصول عليه.

كانت محكمة القاهرة الاقتصادية قد قضت، أمس الأربعاء، برفض الدعوة المقامة من بعض مساهمى الشركة لإلزام شركة أديبتيو الإماراتية بشراء أسهم المدعين شراء إجباريًّا، وأيّدت الحكم المستأنف منه، وقالت الشركة إنها ستفصح عن مضمون الحكم وحيثياته فور الحصول على صورة رسمية منه.

ورفضت لجنة التظلمات بالهيئة العامة للرقابة المالية، فى مارس الماضى، الطلب المقدم من شركة “أديبتيو إيه دي إنفستمنتس” حول عرض الشراء الإجباري المقدَّم على أسهم شركة أمريكانا مصر.

وقالت أمريكانا مصر، فى سابق للبورصة، إن شركة “إنفستمنتس”، المساهم الرئيسى، ستلجأ إلى الطعن على قرار هيئة الرقابة المالية أمام القضاء الإدارى، كما أنها أقامت طعنًا آخر أمام محكمة القضاء الإدارى على قرار لجنة التظلمات المؤرخ 6 يناير 2018 .

ونوهت الشركة بأن “إنفستمنتس” قامت بإعداد مذكرة تفصيلية للهيئة العامة للرقابة المالية توضح فيها وجهة نظرها بشأن عدم انطباق المادة 357 من اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال؛ نظرًا لأن ملكيتها غير المباشرة فى رأسمال أمريكانا تقلّ عن 90%.

وألزمت الرقابة المالية، فى 8 يناير الماضى، شركة “أدييتو إيه دي إنفيستمنتس”، بتقديم عرض شرائى إجبارى على باقى أسهم شركة  المصرية للمشروعات السياحية بشكل فورى، كما ألزمت الهيئة الشركة بتقديم دراسة قيمة عادلة حول تحديد سعر السهم خلال أجل لا يجاوز شهرًا من تاريخه.

وسجلت الشركة صافى ربح قدره 91.83 مليون جنيه، خلال تسعة الأشهر المنتهية سبتمبر 2018، مقابل صافى أرباح قدرها 16.62 مليون جنيه خلال الفترة المقابلة من العام الماضي.

أمريكانا مصر تضيف نشاط الوجبات السريعة للأغراض

كنتاكى

ووافقت الهيئة العامة للرقابة المالية، فى وقت سابق، على قيام بإضافة نشاط تصنيع وتجهيز الوجبات السريعة الجاهزة إلى الأغراض.

وقالت الشركة إن هذا النشاط يتضمن تصنيع وتجهيز وإعداد الوجبات السريعة الجاهزة وغيرها من المأكولات والأطمعة والمشروبات والمواد الغذائية بأنواعها المختلفة، مشيرة إلى أن هدف النشاط يتمثل فى تغطية احتياجات أنشطة الشركة أو بيعها للجمهور.

تأسست مجموعة أمريكانا في الكويت عام 1964، وأطلقت مفهوم مطاعم الخدمة السريعة في السوق الإقليمية عام 1970 عندما افتتحت مطعم ويمبى، أول مطعم همبروجر في الشرق الأوسط، اليوم تعمل المجموعة في 20 دولة وتوظف أكثر من 60 ألف موظف.

وتدير المجموعة بقسميها أكثر من 1800 مطعم في جميع أنحاء المنطقة، فضلًا عن 29 موقعًَا لإنتاج المواد الغذائية في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والكويت ومصر، وتصنع أفضل المواد الغذائية الموثوق بها.

 تأسست الشركة المصرية للمشروعات السياحية العالمية عام 1983، وأدرجت فى البورصة المصرية منذ نوفمبر 1995. وتستحوذ مجموعة أمريكانا للأغذية والمشروعات السياحية على نسبة 90.3875% من أسهمها.