Loading...

«أمريكانا» تمثل %17,1 من صادرات الصناعات الغذائية

Loading...

«أمريكانا» تمثل %17,1 من صادرات الصناعات الغذائية
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 1 يناير 06

المرسي عزت:
 
كشفت المحاولات التي قامت بها مجموعة «أمريكانا» خلال 2005 للاستحواذ علي عدة شركات تصنيع غذائي عن سعي المجموعة لخلق كيان قوي تسيطر منتجاته علي السوق المحلية والتصديرية وعن مدي فهمها في التوسع.

 
وقد بدأت تلك المحاولات بالاستحواذ علي شركة «دومتي» لمنتجات الألبان، إلا أن المفاوضات توقفت للاختلاف حول السعر المقدم من المجموعة ثم محاولة الاستحواذ علي النيل للصناعات الغذائية «انجوي»، والتي افسدها دخول صندوق الشرق الاوسط لاعادة الهيكلة والذي حسم الصفقة لصالحه، اما اخر المحاولات التي كللت بالنجاح فهي الاستحواذ علي مجموعة شركات سنيوريتا.
 
وطبقا لارقام المجلس التصديري للصناعات الغذائية تصدرت مجموعة «امريكانا» قائمة الشركات المصدرة خلال الفترة من يناير وحتي اكتوبر 2005 بنسبة %17,1 من اجمالي صادرات الصناعات الغذائية والتي بلغت وفقا للمصدر نفسه 1,9 مليار جنيه.

 
ويتوقع العاملون بقطاع الصناعات الغذائية أن تستحوذ المجموعة علي العديد من شركات التصنيع الغذائي خلال 2006 ضمن خطة موضوعة حسب مصادر وثيقة الصلة بالمجموعة للاستفادة من توافر المواد الخام والعمالة الماهرة ذات التكلفة المنخفضة محليا مقارنة بالمنافسين لها علي المستوي الاقليمي والعالمي.

 
وبدوره كشف فتحي صبحي كامل ـ العضو المنتدب بشركة «جرين لاند» ـ ان ما تقوم به شركة «أمريكانا» من استحواذات هو امر صحي يؤدي في النهاية الي توفير السيولة اللازمة لشركات التصنيع الغذائية المستحوذ عليها لمواصلة انتاجها سواء علي المستوي المحلي او الخارجي مشيرا الي انه يتوقع ان تحقق شركته وهي احدي الشركات التابعة للمجموعة صادرات بقيمة 25 مليون دولار خلال العام الحالي ويمكن ان تصل الي 35 مليوناً خلال العام القادم بنسبة زيادة تصل الي %40 ضمن خطة موضوعة من قبل الشركة لزيادة صادراتها.

 
واضاف كامل انه يتوقع ان تقوم مجموعة «امريكانا» الاستثمارية بالاستحواذ علي العديد من شركات التصنيع الغذائي رغبة منها في الاستفادة من  الجاذبية التي يتمتع بها قطاع الصناعات الغذائية.

 
وطبقا لبيانات المجلس التصديري للصناعات الغذائية فإن مجموعة شركات «امريكانا» تصدرت قائمة الشركات التي استثمرت خلال العام الحالي بقيمة 144 مليوناً و 982 الف جنيه بنسبة %18,22 من  اجمالي الاستثمارات الجديدة في قطاع الصناعات الغذائية والتي بلغت 795 مليوناً و 678 الف جنيه، وتصدرت القائمة شركة فارم فريتس التابعة للمجموعة بقيمة 101 مليون و 982 الف جنيه.

 
من جانبه اوضح بكر العيسوي ـ المدير المالي بشركة كوفرتينا ـ ان مدي قدرة مجموعة «امريكانا» علي الاستحواذ علي حصة اكبر من سوق الصناعات الغذائية يتوقف علي مدي قوة الشركات التي تستهدف الاستحواذ عليها فإذا كانت الاخيرة تنتج منتجات تتميز بالندرة بما يسمح للمجموعة ان تتحكم بالسوق، فستقدم امريكانا علي الاستحواذ عليها، مشيرا الي ان ابرز مثال علي ذلك ما تم في صفقة شراء الشركة المصرية للنشادر والجلوكوز لصالح كونسورتيوم  الشركات الذي تقوده مجموعة امريكانا للاغذية والمشروعات السياحية، والذي ادي الي زيادة سعر طن الجلوكوز والفركتوز الي 600 جنيه فوق السعر الاساسي للطن، قبل ان تعقد شركات التصنيع الغذائي عدة اجتماعات لتخفيض سعر المنتج إلا أن الكونسورتيوم خفض الزيادة في السعر بقيمة 150 جنيها.

 
واضاف العيسوي ان استثمار مجموعة «امريكانا» في السوق المصرية خاصة قطاع الصناعات الغذائية يرجع الي ان عدداً كبيراً من شركات التصنيع الغذائي يعاني من مشاكل تمويلية.

 
من جانبه، استبعد محمد طايل ـ مدير عام شركة انجوي للصناعات الغذائية ـ ان تمثل محاولات مجموعة «امريكانا» الاستحواذ علي شركات بالسوق اي نوايا احتكارية، مشيرا الي ان سوق الصناعات الغذائية تحتاج لمزيد من الاستثمارات، متوقعا ان  العام القادم سيشهد منافسة من قبل شركات الاغذية المصنعة علي تجويد منتجاتها للاستمرار في السوق، خاصة بعد دخول العديد من الكيانات الكبري حلبة المنافسة.

 
وكانت «امريكانا» قد تفاوضت للاستحواذ علي شركة النيل للصناعات الغذائية المعروفة اختصارا باسم «انجوي»، إلا أن صندوق الشرق الاوسط لإعادة الهيكلة قد حسم الصفقة لصالحه بفارق 5 ملايين جنيه عن العرض المقدم من قبل المجموعة، التي عرضت مبلغ 85 مليون جنيه مقابل 90 مليون جنيه عرضها صندوق الشرق الاوسط.

 
وقد نجحت مجموعة «امريكانا» في الاستحواذ علي مجموعة شركات سنيوريتا والأخيرة تتبعها 3 شركات هي  «ليدر» و«ماي مصر» بالاضافة لشركة سنيوريتا.

 
وبذلك يرتفع عدد شركات الاغذية المصنعة التابعة لمجموعة «أمريكانا» الي 9 شركات هي فارم فريتس، وجرين لاند لمنتجات الالبان، وهاينز، وأمريكانا للمعلبات،  وكوكي ، وأخيرا شركة ليدر، وماي مصر، وسنيوريتا، مما يؤكد علي انها ستحقق المزيد من الصادرات والاستثمارات في هذا القطاع.
 
واوضح طايل ان سوق الصناعات الغذائية المصرية ستشهد دخول مزيد من الكيانات الكبيرة خاصة ان الاخيرة هي التي ستحقق المزيد من المنافسة.
 
وتمثل الصناعات الغذائية في مصر %50 من اجمالي المنتجات المصنعة وتتمتع هذه الصناعة بمعدل نمو سنوي يبلغ %20 ، كما تضم 4700 شركة مسجلة كقطاع رسمي وتقوم بتوظيف ما يقرب من 250 الف عامل، وتمثل الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم ما يقرب من %87 من حجم القطاع.

جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 1 يناير 06