أماكن سقوط الأمطار اليوم الأحد.. متوسطة على القاهرة والسواحل

انخفاض درجات الحرارة

أماكن سقوط الأمطار اليوم الأحد.. متوسطة على القاهرة والسواحل
دعاء محمود

دعاء محمود

4:50 م, الأحد, 23 يناير 22

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية، عن أماكن سقوط الأمطار اليوم الأحد، والذي يشهد انخفاضًا في درجات الحرارة، وحالة من عدم الاستقرار.

أماكن سقوط الأمطار

وأضافت الأرصاد، أن أماكن سقوط الأمطار اليوم تكون خفيفة إلى متوسطة على القاهرة والوجه البحري.

كما تسقط أمطار خفيفة إلى متوسطة على مناطق من السواحل الشمالية الغربية والشرقية.

وأفادت الأرصاد، منذ قليل، بأن هناك تكاثر للسحب المنخفضة والمتوسطة الممطرة على مناطق متفرقة من السواحل الشمالية والدلتا والوجه البحري يصاحبها سقوط أمطار متفاوتة الشدة، تقل حدتها كلما تقدمنا للداخل.

النصف الثاني من شهر يناير

وصلت تدفقات جوية شديدة البرودة متجهة جنوبا من القطب الشمالى إلى أقصى شرق حوض البحر المتوسط مما أدى إلى تساقط ثلوج كثيفة في تركيا ولبنان وسوريا.

الباروجراف

هو مسجل لتسجيل قيم الضغط الجوي خلال اليوم بأكمله ويتكون من عنصرين حساسين أحدهما أسطوانة نحاسية مستديرة مركب عليها خريطة مدرجة لقياس قيم الضغط الجوي ومركب على ساعة دقيقة للغاية تدور خلال 24 ساعة.

أما العنصر الحساس الآخر فهو ريشة رسم بحبر معين متصلة بجزء حساس جدا يتمدد وينكمش بفعل تأثير الضغط وهو يقيس الميل البارومتري أو سلوك الضغط الجوي.

جريدة المال
الباروجراف

ويعرف سلوك الضغط الجوي بأنه مقدار التغير في قيمة الضغط الجوي في مكان ما خلال فترة زمنية محددة متعارف عليها في الأرصاد الجوية.

وأهمية معرفة سلوك الضغط الجوي أنها تساعد المتنبئ الجوي على معرفة تحسن أو سوء الأحوال الجوية، فإذا كان سلوك الضغط الجوي موجبا فان ذلك يعني إما استمرار الطقس الجيد والحسن أو تحسن في أحوال الطقس الرديء.

وإذا كان مقدار سلوك الضغط الجوي سالبا فان هذا يعني استمرار الطقس السيئ أو أن الأحوال الجوية سوف تسوء.