ألجبرا فنشرز: 50 مليون دولار مستهدف الإغلاق الأول للصندوق الجديد

تخصيص %80 من استثماراته لمصر

ألجبرا فنشرز: 50 مليون دولار مستهدف الإغلاق الأول للصندوق الجديد
منى عبدالباري

منى عبدالباري

9:46 ص, الخميس, 6 مايو 21

كشف طارق أسعد، الشريك الإدارى فى «ألجبرا فنشرز» لرأس المال المخاطر، أن الشركة تستهدف جمع 50 مليون دولار فى الإغلاق الأول لصندوقها الثانى، مع تخصيص %80 من قيمته للاستثمار فى مصر.

وكانت «ألجبرا» قد أعلنت مؤخرا عن إطلاق صندوقها الثانى بقيمة 90 مليون دولار، والذى يستهدف الاستثمار فى مصر إلى جانب تخصيص حصة لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وسيتم إتمام الإغلاق الأول له فى الربع الثالث من العام الحالى.

وأوضح أسعد أن الصندوق الجديد سيركز على الاستثمار فى مجالات التكنولوجيا المالية، والزراعية، والخدمات اللوجستية والرعاية الصحية، وسيدرس ضخ استثمارات فى عدد من الشركات عقب إتمام الإغلاق الأول.

وأرجع أسعد تخصيص النسبة الأكبر من استثمارات الصندوق الجديد لمصر إلى أنها السوق الرئيسية للشركة، إضافة إلى وجود فرص قوية للاستثمار مع عملية التحول الرقمى، وجاذبية السوق للمستثمرين الأجانب.

وقال لـ«المال» إن الإغلاق الثانى للصندوق سيتم بعد إتمام الأول بفترة تتراوح بين 6 إلى 12 شهرا، ويستهدف جمع 40 مليون دولار، وأنه وكريم حسين – الشريك الإدارى فى صندوق «ألجبرا» الأول- سيتوليان إدارة الصندوق.

 وأضاف أسعد أن «ألجبرا» تخاطب شريحة واسعة من المساهمين لضخ استثمارات فى الإغلاق الأول للصندوق الجديد، منها مؤسسات تمويل تنموية عالمية، وأخرى من القطاع الخاص فى دول مختلفة تشمل شركات عائلية أو مستثمرين استراتيجيين كتلك التى ساهمت فى الصندوق الأول للشركة.

ولفت أسعد إلى أن حجم الاستثمارات التى تضخها «ألجبرا» فى الشركات التى تستثمر بها يتراوح بين 500 ألف وحتى 2 مليون دولار، على عدة شرائح، مع استهداف حصص ما بين 10 إلى %25 وأن أهم هدف للشركة هو الاستثمار ودعم العنصر البشرى.

وأكد أن «ألجبرا» يستهدف باستثماراته الشركات صاحبة فرص النمو، والتى تقدم خدمة ذات قيمة مضافة يصعب منافستها.

وحول صندوق الشركة الأول الذى تم إطلاقه عام 2016، قال أسعد إنه يعمل حاليا على دعم الشركات المستثمر فيها سابقا والتى حقق بعضها قفزات نمو قوية وصلت فى بعض الأحيان إلى %25 شهريا،، مفضلا عدم الإفصاح عن حجم الاستثمارات المرصودة للشركات القائمة ضمن المحفظة خلال العام الحالى.

ويبلغ حجم الصندوق الأول 54 مليون دولار، ويستثمر فى 21 شركة ويساهم فيه عدد من الجهات الدولية منها مؤسسة التمويل الدولية، والبنك الأوروبى للتنمية وإعادة الإعمار، وسيكو سيستمز الأمريكية، والصندوق المصرى الأمريكى لتمويل المشروعات.

وأشار أسعد إلى أن أحدث الشركات التى انضمت للصندوق الأول خلال العامين الماضيين كانت «ساكنين»، والتى نجحت فى اقتناص تمويلات من «ألجبرا» وصناديق أخرى بقيمة 1.1 مليون دولار. ومن الشركات التى يساهم فيها الصندوق الأول لـ«ألجبرا» أيضا «المنيوز» لطلبات الطعام، و«حالا»، و«تريلا»، و«بريمور»، و«دى سكويرز

منى عبدالباري

منى عبدالباري

9:46 ص, الخميس, 6 مايو 21