«أكيوفوم» تنفذ فى أبوظبي أول مشروع بالعالم لاستخراج المياه من الهواء

يركز المشروع الذى تطوره شركة أكيوفوم وينطلق الشهر الجاري على اختبار وتقييم تقنية لإنتاج المياه من الهواء فى إمارة أبوظبى.

«أكيوفوم»  تنفذ فى أبوظبي أول مشروع بالعالم لاستخراج المياه من الهواء
خالد بدر الدين

خالد بدر الدين

3:39 م, الأثنين, 2 أغسطس 21

تشهد مدينة مصدر فى إمارة أبوظبي خلال أغسطس الجاري إطلاق أول مشروع على مستوى العالم لإنتاج المياه بكميات تجارية بصورة متواصلة بالاعتماد على مصادر طاقة متجددة ما يجعل منه مشروعاً مبتكرا خالياً من الانبعاثات الكربونية التى تلوث البيئة وسيقوم بتشغيله شركة أكيوفوم ومقرها الولايات المتحدة الأمريكية، بالتعاون مع كل من شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر”، وجامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، في إطار اتفاقية بحث وتطوير بين هذه الكيانات الثلاثة.

ويركز المشروع الذى تطوره شركة أكيوفوم وينطلق الشهر الجاري على اختبار وتقييم تقنية لإنتاج المياه من الهواء فى إمارة أبوظبى.

وذكرت شبكة “CNBC” الأمريكية أن شركة أكيوفوم تعتمد على الطاقة المتجددة واستكشاف إمكانية توظيفها فى مشروعات مياه مستدامة حالية أو مستقبلية.

وسوف تساعد هذه التقنية الخالية من الانبعاثات الكربونية لتوفير المياه، التي تمثل حاجة أساسية لبناء مستقبل أخضر فى إمارة أبوظبى.

شركة أكيوفوم تدعم أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة

وتساهم شركة أكيوفوم من خلال هذا المشروع في دعم تحقيق الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة فى الدول النامية.

ويدعو الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة لضمان توفير المياه وإدارتها بشكل مستدام وتوفير خدمات النظافة الصحية للجميع.

وتساهم تقنية إنتاج المياه من الجو لدعم سوق من المتوقع أن ينمو سنوياً بمعدل مركب يفوق 25% على مستوى العالم.

وتتوقع أيضا شركة أكيوفوم أن ينمو معدل إنتاج المياه من الجو بأكثر من 30% في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

وتتميز منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بمناخات تعتبر من ضمن الأكثر حرارة في العالم لتزداد فيها الحاجة إلى المياه النقية.

من ناحية أخرى، أعلنت وزارة الطاقة والبنية التحتية الإماراتية أنها حققت نمواً بنسبة 140% بالإيرادات الاستثمارية بالنصف الأول هذا العام.

وسجلت وزارة الطاقة والبنية التحتية الإماراتية زيادة في نمو الإيرادات الاستثمارية من الأنشطة التجارية ومشروعات الشراكة مع القطاع الخاص.

وانتعش نمو منذ بداية العام الجاري مع بدء التعافي من تداعيات كورونا والعودة التدريجية للسوق الإعلاني مقارنة بعام 2020.

وأجرت وزارة الطاقة والبنية التحتية الإماراتية دراسة استقصائية توقعت نتائجها تعافي سوق الإعلانات الخارجية وازدياد الإقبال عليه بنهاية العام الجاري.

وتخطط الوزارة لتطوير منصة إلكترونية لتعريف المستثمرين بالفرص الإستثمارية وتسهيل وتسريع إجراءات التعامل والتعاقد معهم لتدعيم تطلعات الحكومة للتحول الرقمي.