Loading...

«أكون» عرض مسرحي يفتتح حفل ختام مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي (صور)

«أكون» عرض مسرحي يفتتح حفل ختام مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي (صور)
سلوى عثمان

سلوى عثمان

8:00 م, الأحد, 19 ديسمبر 21

اختتم مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي برئاسة الدكتور جمال ياقوت دورته الـ(٢٨)، دورة الأستاذ الدكتور فوزي فهمي بعرض ” أكون ” للمخرج محمد مرسي وقدم حفل الختام الفنان سامح حسين والمخرجة شيماء شكري .

بدأ الحفل بالسلام الجمهوري ثم عقبه العرض الموسيقى الراقص (أكون) وهو فكرة و إخراج محمد مرسي،والذي يدور حول مساعي المبدع للتجريب المستمر المعتمد علي تاريخ الفنون باختلاف منابعه وأصوله وكيفية صهر كل المخزون السمعي والبصري لخلق حالة فنية جديدة وفريدة من نوعها ليختتم العرض بعبارة” كي أكون لابد أن أجرب، لذلك سيبقي السؤال أكون أو لا أكون”.

والعرض تأليف موسيقى محمد شحاته، كريوجراف محمد ميزو، ديكور وملابس وليد جابر، تصميم إضاءة ياسر شعلان، فيديو وجرافيك محمد المأموني، تمثيل إسلام عبد الشفيع – أحمد عبد العزيز، الراقصون سلمى محمد – ندى أمين – جودانه طاهر – محمد علاء- ممدوح عادل، هيئة الإخراج محمد فاروق – حازم خميس-محمود مجيد، تدقيق لغوي الدكتور مدحت عيسى.

د. جمال ياقوت : قدمنا في هذه الدورة عدد من المشاريع الجديدة

قدم فيلم حول فعاليات المهرجان تلاها كلمة رئيس المهرجان الدكتور جمال ياقوت الذي أعرب عن امتنانه لدعم وزير الثقافة في خروج هذه الدورة بالشكل الذي يتناسب مع اسم مصر.

وأضاف: “قدمنا في هذه الدورة عدد من المشاريع الجديدة أهمها مشروع نادي المسرح التجريبي الذي جعل المسرح يطوف في عدد كبير من المحافظات، وكذلك تنفيذ المهرجان لأول مرة معرض التصميمات الطليعية ، وأيضاً التحضير لتنفيذ شبكة المهرجانات المسرحية العربية الذي يهدف الي وضع استراتيجيات تطوير المسرح”.

وأعلن خلال كلمته أنه من اليوم بدء تلقي طلبات الدورة الجديدة التي ستقام فيمن 1 : 11 سبتمبر ٢٠٢٢ والتي ستدور حول محور ” التجريب والتطور التكنولوجي” ليثير التساؤل حول مدي استفادة المسرح من التكنولوجيا وكل تأثيراته الإيجابية والسلبية.

منح الفرق المشاركة شهادات وتكريم مقدمي ورش المهرجان

وشهد حفل الافتتاح تكريم الفرق المشاركة في المهرجان لهذا العام في المسابقة الرسمية وشارك في تكريمهم الفنان والمخرج الكبير خالد جلال نائبا عن وزيرة الثقافة الدكتورة ايناس عبد الدايم.

وتم تكريم كل من : العرض الألماني الراقص « عقود مع الإله” ، والتونسي « منطق الطير”، والبحريني« هدوء تام » ، والسعودي «الخنزير » ، والأوكراني « كاليجولا”.

كما تم تكريم العرض المسرحي الكويتي«أي ميديا» ،والاندونيسي «ماريا زيتون»، والإماراتي «الملهاة الأخيرة»، والمصريين « ديفيليه_١٩ »، و”الجوزاء” واليوناني « أنتيجون» ، والسوداني «النسر يسترد أجنحته».

كما تم تكريم الفرق المشاركة على هامش المهرجان العرض الراقص المصري”حبترونكس” والعرض المسرحي المصري” الطريقة المضمونة للتخلص من البقع” وكذلك ضيف المهرجان العرض المسرحي السويسري “جان الشجاع” ،

كما قامت إدارة المهرجان بمنح شهادات تقدير لمدربي الورش في المهرجان لهذا العام لكل من البولندي ألكسندر يانس، اللبنانية لينا خوري، البولندي دانيال ارباتشيفسكي ،الايطالي دانيللو كريمونتي ،السويسرية جاردي هاتر،الاسبانية فيرونيكا لاريوس،التونسية سيرين قنون ،اليوناني ايفدوكيموس تسولاكيديز .