بورصة وشركات

«أكنار» تقترب من إتمام 3 استحواذات بقيم 200- 400 مليون جنيه

«أكنار» تقترب من إتمام 3 استحواذات بقيم 200- 400 مليون جنيه

شارك الخبر مع أصدقائك

نيرمين عباس:
قال أحمد أوزالب عضو منتدب لشركة «أكنار» للاستشارات المالية إن شركته تعمل على عدة صفقات تصل إلى 8 استحواذات بقطاعات الرعاية الصحية والتعليم والأغذية.

وأضاف أن نحو 3 صفقات منها وصلت لمراحل متقدمة، ويتم حالياً إنهاء إجراءات الفحص النافى للجهالة، وهى فى القطاعين الصناعى والصحى، لافتاً إلى أن تلك الصفقات بأحجام مختلفة وتتراوح بين 200 و400 مليون جنيه.

وأكد أن المستثمرين يركزون بشكل أكبر على قطاعات دفاعية مثل الأغذية، بالإضافة إلى الرعاية الصحية والتعليم، متابعاً أنه لا يوجد صفقات اندماج مرتقبة لأن الاهتمام ينصب بالأساس على الاستحواذ سواء على حصص حاكمة أو أقلية من شركات أجنبية على اخرى مصرية.

وقال إن الشركة تعمل على زيادات رؤوس أموال لشركات، ومن بينها زيادة رأسمال بالم هيلز بقيمة 1.7 مليار جنيه مع المجموعة المالية هيرمس.

ولفت عضو منتدب شركة «أكنار» للاستشارات المالية إلى أن الشركة انهت عدة صفقات مهمة خلال الفترة الماضية ومن بينها صفقة شراء أكتيس لحصة من شركة التشخيص المتكاملة من مجموعة أبراج للاستثمار المباشر، وكذلك إتمام عملية استحواذ من شركة فرنسية على أكبر شركة تعمل بمجال الخميرة بمصر.

وباعت مجموعة ابراج للاستثمار المباشر خلال ديسمبر الماضى 21 % من حصتها فى شركة التشخيص المتكاملة القابضة فى مصر التى تقدم خدمات التحاليل الطبية لشركة اكتيس للاستثمار المباشر فى الأسواق الناشئة.

وتابع أن الشركة رتبت قروضًا لعدد من الشركات أيضاَ من بينها الوادى القابضة من بنكى التجارى الدولى وعوده، كما يتم إجراء عمليات إعادة هيكلة مالية لشركات أخرى.

وتمتلك أكنار رخصتين، إحداهما للاستشارات المالية، والأخرى لترويج الاكتتاب، وقال أوزالب إن الشركة تفكر دائماً فى التوسع بإضافة أنشطة جديدة ولكن ليس فى الوقت الحالي، إذ يتم التركيز بالأساس على نشاط الاستشارات المالية الذى يشهد رواجاً بالسوق المحلية بالتزامن مع بدء تحرك الاقتصاد.

وعلى صعيد مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى الذى تم عقده بمدينة شرم الشيخ مؤخراً، قال أوزالب إن المؤتمر نجح بكل المقاييس خاصة من ناحية حضور المستثمرين الأجانب.

وكشف أن الشركة التقت عددًا كبيرًا من المستثمرين الذين أبدوا رغبتهم فى اقتناص فرص استثمارية بالسوق المصرية خلال الفترة المقبلة، وسيتم إجراء مقابلات معهم الأيام القادمة، مضيفاً أن هناك مستثمرين كانوا موجودين فعلياً بالسوق منذ فترة ويرغبون بالعودة مرة أخرى.

وقال إنه تم الترويج خلال المؤتمر لصندوق رأسمال المخاطر لشركة سوارى فنشرز برأسمال 50 مليون دولار، وهو يستهدف الاستثمار بالشركات الناشئة Start ups، مشيراً إلى أنه من المرتقب إطلاق مراحل جديدة بعد استكمال المرحلة الأولى منه وجمع رأس المال.

وأضاف أوزالب أنه من المستهدف الانتهاء من جمع رأسمال الصندوق بحلول نوفمبر المقبل، متابعاً أن الصندوق الاجتماعى أعلن خلال المؤتمر أنه سيخصص أموالاً لضخها فى صناديق رأس المال المخاطر، وقال إنه يأمل أن يتم ضخ جزء من تلك الأموال بصندوق سوارى. جدير بالذكر أن شركة سوارى فنتشرز وشركة تسريع النمو التابع Flat6Labs  قد استثمرت فى أكثر من 57 شركة وساعدت ما يزيد عن 150 رائد أعمال فى مصر والسعودية والإمارات. 

وقال عضو منتدب شركة أكنار للاستشارات المالية إن الاستثمار بالشركات الناشئة يعتبر أحد العوامل المهمة لتحفيز النمو. 

شارك الخبر مع أصدقائك