تأميـــن

«أكسا وفير فاكس» تشتريان أسهم «IFC» و«DEG» بـ«الأفريقية لإعادة التأمين»

عقد مجلس إدارة الشركة الأفريقية لإعادة التأمين اجتماعًا فى الفترة من 17-14 نوفمبر الحالى فى العاصمة الكينية نيروبى لمناقشة عدد من الملفات المهمة للشركة.

شارك الخبر مع أصدقائك

كتبت _ مروة عبدالنبى:

عقد مجلس إدارة الشركة الأفريقية لإعادة التأمين اجتماعًا فى الفترة من 17-14 نوفمبر الحالى فى العاصمة الكينية نيروبى لمناقشة عدد من الملفات المهمة للشركة.

وكشف الدكتور محمد معيط، نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، ممثل مصر فى مجلس الإدارة فى تصريحات خاصة لـ«المال»، أن شركة «أكسا» الفرنسية للتأمين وإعادة التأمين وشركة «فير فاكس» الكندية هما المؤسستان اللتان تم ترشيحهما لشراء أسهم مؤسسة التمويل الدولية «IFC »، وأسهم وحدة التنمية ببنك التنمية الألمانى «DEG »، والمقدرة حصتهما معًا بنسبة %14.3 لرغبتهما فى التخارج منذ عدة أشهر.

وقال إن «أكسا» الفرنسية، عرضت شراء %10 من الأسهم المعروضة للبيع، بالإضافة إلى أن اللجنة المشكلة للتفاوض تلقت عرضًا من «فير فاكس» الكندية، لشراء النسبة باكملها، إلا أن اللجنة رفعت فى توصياتها أن يقع الاختيار على هاتين المؤسستين من بين الـ6 المتقدمة لشراء الأسهم كما أوصت بالبيع لهما مناصفة، ووافق مجلس الإدارة على ذلك.

وأوضح أن قيمة الصفقة بلغت 110 ملايين دولار، لافتًا إلى أن مؤسستى «IFC » و«DEG » الماليتين هما مؤسستان تنمويتان يرغبان فى الدخول فى صفقات هادفة للربح، والتخارج بعد تحقق الهدف التنموى المنشود للمؤسسة التى تم الاستثمار بها.

وأشار «معيط» إلى رغبة عدد كبير من المؤسسات الاقتصادية العالمية للدخول فى مساهمات بهيكل الشركة الأفريقية لإعادة التأمين لقوتها وتماسك هيكلها كمؤسسة إعادة تأمين أفريقية، إلا أن قواعد الشركة تنص على الا يقل الحد الأدنى لمساهمات الشركة عن %75 للأفارقة كحق اصيل و%25 لمساهمين من جنسيات أخرى.

وكشف عن رغبة «DEG » الألمانية، فى المساهمة فى رأسمال صندوق دعم صناعة التأمين، وإعادة التأمين بأفريقيا، التى تعتزم الشركة تأسيسه برأسمال 100 مليون دولار لدعم الصناعة بالقارة، كما أبدت استعدادها الكامل لإعادة هيكلة أى شركة تحتاج إلى دعم هيكلها التمويلى، أو احتياطاتها المالية، مؤكدًا أن مجلس إدارة «الأفريقية» اتخذ قرارًا بالتواصل مع جميع الجهات التى ابدت استعداداتها للمساهمة فى الصندوق.

من جانب آخر ناقش مجلس الشركة الأفريقية لإعادة التأمين أداء الشركة خلال السنة الماضية وترتيبات إعادة التأمين لعام 2015 والخطط التسويقية للعام.

وناقش مجلس الإدارة عددًا من التحديات التى تواجه الشركة وأبرزها تحدى الحفاظ على ربحية الشركة خاصة أنها تحقق ربحية عالية سنويًا لافتًا إلى أنها اتخذت قرارًا أمس بزيادة توزيعات الأرباح من 4.5 دولار لكل سهم إلى 5 دولارات عن كل سهم.

ومن المعروف أن الشركة الأفريقية لإعادة التأمين تحتل المركز الأول على مستوى شركات الإعادة الأفريقية سواء من حجم حقوق المساهمين أو بحجم الاقساط المكتتبة بالإضافة إلى أنها الشركة الأفريقية الوحيدة الحاصلة على تنصيف (A -(Stable من كل من Standaed & Poor وA .M .Best وتحافظ عليه منذ عام 2009. 

شارك الخبر مع أصدقائك